هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

عنصل متموج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

العنصل المتموج

Drimia-undulata-flower-IMG 0848.jpg
شمراخ العنصل المتموج

حالة الحفظ   تعديل قيمة خاصية حالة الحفظ (P141) في ويكي بيانات

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا[1]
المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: النباتات
الفرقة العليا: النباتات الأرضية
القسم: النباتات الوعائية
الشعبة: شعبة البذريات
الشعيبة: مستورات البذور
الرتبة: الهليونيات Asparagales
الفصيلة: الهليونية Asparagaceae
الأسرة: Scilloideae
الجنس: العنصل Drimia
النوع: المتموج undata
الاسم العلمي
Drimia undata
Stearn، 1978

العنصل المتموج أو الباصول (باللاتينية: Drimia undata) نوع نباتي ينتمي إلى جنس العنصل من الفصيلة الهليونية. كان يعرف سابقًا باسم (باللاتينية: Urginea undulata).

الموئل والانتشار[عدل]

ينمو في كل مناطق الوطن العربي المطلة على البحر الأبيض المتوسط وإسبانيا.[2] يعيش في المناطق الصحراوية حيث سجل وجوده في النقب ووادي عربة.[3]

الوصف النباتي[عدل]

تظهر النبتة في بداية الخريف عند المطر الأول (لذلك تعد من مبشري الخريف) بظهور ساق بصلية رفيعة تحمل أزهار وردية. تجدر الإشارة ان البدو في صحراء سيناء والنقب يسمونه الباصول ويستخدمونه كعلامة تفصل وتحد الحدود بين أراضيهم وأملاكهم نظرا لأنه يمد جذوره بعيدا في الأرض. رأس الباصول يشبه رأس البصل لكنه أكبر حجما ولا يمتد بعيدا داخل الأرض أوراقه سامة جداً وهي خضراء وتصبح صالحة لمأكل الحيوانات عندما تجف. يعتبر مفيدًا من نواحٍ طبية ومعروف في عالم الطب والصيدلة إذ تفرز براعمه رحيق عسلي كذلك يستخلص من النبات العديد من الأدوية مثل المسهلات. يقوي عضلات القلب ويساعد في منع التقيؤ.

المصادر[عدل]

  1. ^ معرف القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض: 13148003 — تاريخ الاطلاع: 10 أغسطس 2018 — العنوان : The IUCN Red List of Threatened Species 2018.1
  2. ^ قاعدة البيانات الأوروبية-المتوسطية للنباتات.خريطة انتشار العنصل المتموج (بالإنكليزية). تاريخ الولوج 8 شباط 2012. نسخة محفوظة 09 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ بوست، جورج، 1896. نباتات سورية وفلسطين وسيناء: من طوروس إلى رأس محمد ومن البحر الأبيض المتوسط إلى بادية الشام Flora of Syria, Palestine and Sinai; from the Taurus to Ras Muhammad, and from the Mediterranean Sea to the Syrian desert. الكلية السورية البروتستانتية. بيروت، سوريا. ص. 795. نسخة محفوظة 22 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
Asperge in bloei Asparagus officinalis.jpg
هذه بذرة مقالة عن نبات متعلقة بالفصيلة الهليونية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.