عنفوز ذو بقعة

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

عنفوز ذو بقعة

 

حالة الحفظ   تعديل قيمة خاصية (P141) في ويكي بيانات

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا [1]
المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  خيطانيات
مملكة  نظائر حيوانات النحت
عويلم  كلوانيات
مملكة فرعية  ثانويات الفم
شعبة  شميات
شعيبة  فقاريات
شعبة فرعية  فكيات
عمارة  أسماك عظمية
طائفة  شعاعية الزعانف
طويئفة  جديدات الزعانف
صُنيف فرعي  عظميات
أترابية كبيرة  Osteoglossocephalai
أترابية عليا  رنكيات الرأس
أترابية  عظميات حقيقية
أباشة  عظميات جديدة
أترابية فرعية  زعنفيات حقيقية
قسم  حرشفيات مشطية
قسيم  Acanthomorphata
division  شوكيات الزعانف
subdivision  مشابهات الفرخيات
series  Eupercaria
رتبة  فرخيات
رتيبة  أفراخ وأشباهها
فصيلة  عنفوزيات
جنس  عنفوز
الاسم العلمي
Pomacanthus maculosus  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات
بيتر فورسكول  ، 1775  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات 
معرض صور عنفوز ذو بقعة  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات


عنفوز ذو بقعة أو عنفوز عربي ذو الشريط الأصفر أو سمك ملائكي هلالي (الاسم العلمي Pomacanthus maculosusسمكة من فصيلة الأسماك الملائكية البحرية[2] ويتبع جنس العنفوز (Pomacanthus) . وهو يعيش في المناطق المرجانية والصخرية الضحلة إلى مُعتدلة العُمق حتى 12 متراً، في مياه الخليج العربي، وفي شمال غرب المحيط الهندي والبحر الأحمر[3]، كما سُجل له وجود حديث قبالة السواحل اللبنانية والفلسطينية، حيث تعتبر على الأغلب أسماك مُهاجرة (هجرة لسبسية) من البحر الأحمر إلى شرق البحر الأبيض المتوسط عبر قناة السويس.

الموطن والتوزيع الجغرافي[عدل]

يعيش سمك العنفوز ذو بقعة بشكل رئيسي في المناطق المرجانية والصخرية الضحلة إلى مُعتدلة العمق حتى 12 متراً ؛ ولكنها تُفضل مناطق الشعاب الرملية والطميية أكثر من المناطق الغنية بالشعاب المرجانية . وتعيش هذه الأسماك في مياه الخليج العربي، وفي شمال غرب المحيط الهندي والبحر الأحمر جنوباً إلى 19 درجة جنوباً . كما سُجل له وجود حديث (منذ العام 2009) قبالة السواحل اللبنانية والفلسطينية، حيث تعتبر على الأغلب أسماك مُهاجرة (هجرة لسبسية) من البحر الأحمر إلى شرق البحر الأبيض المتوسط عبر قناة السويس. وهي تُعتبر الآن من أنواع الأسماك الراسخة في بحر الشام .

المظهر الخارجي[عدل]

ينمو سمك العنفوز ذو بقعة حتى طول 50 سنتيمتراً . وهو يشبه في المظهر الخارجي إلى حد كبير العنفوز العربي ذو الاسم العلمي (Pomacanthus asfur) ، واللذان يتداخلان في موائلهما الطبيعية في الخليج العربي والبحر الأحمر . ويُمكن تمييز عنفوز ذو بقعة من العنفوز العربي بشكل أساسي من خلال لون الذيل، الذي يكون شاحباً إلى صافٍ، بينما يكون في العنفوز العربي أصفراً ساطعاً . وكما هو الحال مع أنواع أسماك الملائكة البحرية الأخرى الكبيرة الحجم من جنس العنفوز، فإنه يُمكن تمييز لون وعلامات الجسم لدى الأحداث واليافعين عنه عند البالغين ؛ حيث تكون لِصغار العنفوز ذو بقعة أشرطة ذات ألوان زرقاء وبيضاء وسوداء بالتناوب .

السُلوك[عدل]

تُفضل أسماك العنفوز ذو بقعة العيش في المناطق المرجانية والصخرية بشكل انفرادي، ولكنه تمت رؤيتها في مجموعات بأكثر من 10 أفراد، وهي تسبح مع سمك أبو دفدوف المخطط والذي يسبح أيضاً في مجموعات .

النظام الغذائي[عدل]

يتغذى هذا النوع من الأسماك على الأغذية النموذجية التي تتغذى عليها الأسماك الملائكية البحرية ؛ فطعامه الرئيسي هو الإسفنج . وبالإضافة إلى ذلك فإنه يأكل أيضاً شقائق النعمان البحرية الصغيرة، والطحالب ، والديدان الأنبوبية البحرية، والحيوانات الحزازية (خارجيات الشرج)، والكيسيات (الزِقيات أو الكأسيات) , والروبيان .

سمكة العنفوز ذو بقعة والبشر[عدل]

تسبح سمكة العنفوز ذو بقعة بالقرب من الغواصين إلى مسافة حوالي متر واحد بكل ثقة وبدون تردد . ويتم صيدها في دُول الخليج العربي وتُباع في أسواق الأسماك كسمكة صالحة للأكل . كما تُعتبر من أسماك الزينة البحرية في المرابي المائية (الأكواريوم) .

المراجع[عدل]

  1. ^ The IUCN Red List of Threatened Species 2022.2 (بالإنجليزية), 9 Dec 2022, QID:Q115962546
  2. ^ Pyle, R., et al. 2010. Pomacanthus maculosus. In: IUCN 2012. IUCN Red List of Threatened Species. Version 2012.2. Downloaded on 05 June 2013. نسخة محفوظة 02 يونيو 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Pascualita Sa-a؛ Nicolas Bailly (2016). R. Froese؛ D. Pauly (المحررون). "Pomacanthus maculosus Forsskål, 1775)". Fishbase.org. مؤرشف من الأصل في 2018-10-31. اطلع عليه بتاريخ 2017-02-01.

وصلات خارجية[عدل]

عنفوز ذو بقعة من بحر دبي - جميرا ، الخليج العربي