المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

عنكبوت مائي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (نوفمبر 2015)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

عنكبوت مائي

Argyroneta aquatica Paar.jpg

المرتبة التصنيفية نوع[1]  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: حيوان
الشعبة: مفصليات الأرجل
الطائفة: عنكبيات
الرتبة: عنكبوت
الاسم العلمي
Argyroneta aquatica[1][2]  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
معرض صور عنكبوت مائي  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات

تميز هذه العناكب بالحياه في الماء العذب او ماء البرك وتقضي حياتها كلها في الماء ولا تصعد الي السطح الا بهدف صيد فقاعه او اكتر من هواء الجو ثم النزول مره اخري الي خيامها. من المعروف أن العناكب من الحشرات التي تتسم بتنوع أنواعها وكثرة ألوانها وقدرتها علي التأقلم مع أي بيئة تعيش فيها وتغزل بنفسها بيتها على هيئة شكل هندسي غاية في الجمال والروعة عن طريق الغدد التي توجد في مؤخرة بطن العنكبوت ويبدأ عدد هذه الغدد من سبعة غدد ليصل في بعض الأنواع الأخرى إلى 600 غدة تفرز خطوط حريرية يستخدمها في صيد فرائسه وبناء منزله. وهو يقوم ببناء بيوته من طراز غريب جدا تحت سطح الماء وقد يمتلك الفرد الواحد منها أكثر من منزل يكون احدهم للصيف والاخر للشتاء وهذه العناكب لاتختلف في المظهر عن غيرها من العناكب غير ان لها 8عيون وتفتقر لنقاظ الزخرفه التي تتمتع بها الانواع الاخري الاغرب من ذلك هو ان خيمة الانثي تكون قريبه من خيمة الذكر فاذا بلغ الذكر النضوج الجنسي فانه يقوم بعمل ممر يربط بين الخيمتين ويبطنه جيدا بحيث يمنع تسرب الهواء وحينما يختلط هواء الخيمتين تنتشر روائح جنسيه وقد يحدث بين الجنسين غزل او مناوشات تنتهي بالتزوج.

أما عن النوع الذي سوف نتحدث عنه الآن هو نوع العنكبوت المائي ويمكن أن نفهم من هذا المنطلق إنه عنكبوت يعيش في الماء، وهو يعيش في المياه العذبة فقط ولا يخرج منها إلا بنية الصيد.

و يوجد من هذه العناكب الكثير من الأنواع التي تعيش في المياه ولها صفات خاصة بها ومن أهم هذه العناكب هو العنكبوت DOLOMEDES SIXPUNCATA الذي يتميز بوجود 6 نقاط سوداء في مقدمة رأسه و لونه الرمادي والنقطتين البيضاء علي جانبي جسمه. وتتغلب العناكب المائيه علي مشكلة الحصول علي الهواء كما يلي ففي البدايه يصعد العنكبوت للاعلي مندفعا نحو سطح الماء ونتيجة اندفاعه يختلط سطح الماء المتحرك مع الهواء الجوي الملامس له ومن هذه القطرات المائيه المنتشره في الهواء يصطاد فقاعتين احدهما ياخذها تحت صدره ملامسه لفتحاته اتنفسيه ياخذ منها متطلباته في التنفس والاخري بين قدميه حتي يبقي فتره أطول تحت الماء ويتوجه بالفقاعه الموجده بين قدميه الي خيمته فيطلقها فيها ويعود للسطح لينتشل فقاعات اخري يظل يطلقها في الخيمه والتي تشبه جرس مقفول فتحته لاسفل الي ان تمتلا الخيمه بالهواء وهذه الخيمه تكفيه اسابيع يعيش فيها علي ماجلبه من هوا

أما النوع الأخر فهو AGRYRONETA الذي يتميز بصفات غريبة حيث يبني بيته تحت سطح الماء ويتنفس الأكسجين عن طريق إندفاعه بسرعه فوق سطح الماء فيأخذ فقاعتين من الهواء واحدة يأخذها في صدرة ليأخذ إحتياجاته من الهواء والأخري يأخذه بين أقدامه ليغطس بها تحت الماء ويضعها في منزله فسبحان الله علي قدرته في خلقه.

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل  — تاريخ الاطلاع: 22 أكتوبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 26 أبريل 2012
  2. ^   تعديل قيمة خاصية معرف موسوعة الحياة (P830) في ويكي بيانات"معرف Argyroneta aquatica في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 19 أغسطس 2018.