المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

عهد الأصدقاء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من عهد الأصدقاء (مسلسل))
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
عهد الأصدقاء
ロミオの青い空
روميو
عهد الأصدقاء

فئة عمرية 10-15
نوع كرتون (انمي)
أنمي تلفزيوني
مخرج كوزو كوزوها
ستوديو نيبون أنيميشن
العرض الأصلي 15 يناير 199517 ديسمبر 1995
عدد الحلقات 33
دبلجة عربية
دبلجة مركز الزهرة
توزيع قناة سبيستون
بث عربي عدة محطات عربية
عدد الحلقات المدبلجة 33

عهد الأصدقاء هو مسلسل رسوم متحركة (أنمي) من إنتاج شركة نيبون أنيميشن اليابانية ومن إخراج كوزو كوزوها (Kôzô Kuzuha) عام 1993 م، وعُرضت النسخة العربية المدبلجة من المسلسل لأول مرة على تلفزيون قطر، وتمت الدبلجة في مراكز تصوير الزهرة التابعة لقناة سبيس تون.

القصة[عدل]

تدور أحداث المسلسل حول قصة الصبي روميو الذي كان يعيش مع عائلته في قرية صغيرة في سويسرا ثم يقرر أن يؤجر نفسه لحاجته للنقود بعدما يحرق الرجل الغراب مزرعتهم لفترة ستة شهور فيذهب إلى مدينة ميلانو الإيطالية ويبدأ هناك في العمل في تنظيف المداخن.

يواجه روميو في ميلانو ظروفا صعبة ومعاملة قاسية من رب عمله، ولكنه أيضا يقضي أوقاتا ممتعة برفقة الكثير من الأصدقاء الذين يعملون معه في تنظيف المداخن، ومن أهم الأحداث في ميلانو:

  1. مشكلة إيذاء عصابة الذئاب لمنظفي المداخن: كانت العصابة تؤذي منظفي المداخن دائماً بادعاء أنهم غرباء عن مدينتهم، ولحل هذه المشكلة قام ألفريدو وروميو بإنشاء عصابة منظفي المداخن ويكون بين العصابتين صراعات.
  2. إعادة أنجيليتا إلى جدتها: الكونتيسة إيزابيلا جدة أنجليتا دائماً ترفضها كحفيدة لها نظراً لكون أمها (زوجة ابنها أدولفو) ابنة مزارع فقير، ولكن أفراد عصابة منظفي المداخن تعاونوا وساعدوا أنجليتا حتى تتمكن من الرجوع إلى جدتها.
  3. إعادة الدكتور ليونو إلى أبيه وابنته: كان أبا ليونو يعمل في فرقة جوالة، ولكن ليونو كان يحب العلم ويريد أن يصبح طبيبا، ولذلك ترك أباه وابنته (كانا يعيشان أمام منزل السيد روسي، وطلبت أنجليتا من روميو أن يساعد أبا ليونو للعثور على ابنه) بعد وفاة زوجته وذهابه ليدرس الطب، وعاد ليونو إلى أهله بمساعدة عصابة منظفي المداخن والدكتور كاسيلا.
  4. زيارة جدة أنجيليو (أم السيد روسي)
  5. لغز ألفريدو وحله: عائلة ألفريدو النبيلة تدعى (المارتنيز) وكان شعار العائلة بحوزة فيكتوريو أبو ألفريدو وبيانكا، ولكن عم ألفريدو مارزيو وزوجته غراسيلا حاولا امتلاك شعار العائلة لذلك أحرق بيت فيكتوريو ويموت أم ألفريدو وأباه، ولكن ألفريدو يأخذ شعار العائلة ويهرب مع أخته بيانكا، ويصل الأخوان إلى قرية بعيدة، وطلبا المساعدة رجل طيب وزوجته للعيش معهم، ويصل الرجل الغراب إلى تلك القرية ويبيع ألفريدو نفسه إليه، ويعطي النقود للرجل الطيب ليبقي أخته عندهم، ولكن بعد ذلك يصل رجال عمه إلى القرية ويقبضون على بيانكا، حل المشكلة: كانت هناك حفلة زفاف تقام في قصر دوق ميلانو، لذلك دعي حاكم البلاد لحضور الحفلة، وجميع نبلاء البلاد، وأيضاً من القادمين كان عم ألفريدو وزوجته وأخته، وكان عمه يحاول القبض على ألفريدو ليأخذ شعار العائلة وجعل أخته طعما لها، وعندما يذهب روميو للفندق الذي يقيم فيه النبلاء لتنظيف مدخنة الغرفة الذي يقيم فيه عم مارزيو، وعرف روميو أن تلك الفتاة الصغيرة هي أخت ألفريدو وقت هروبها من الفندق، ويذهب ويخبر ألفريدو بالأمر، وبمساعدة منظفي المداخن استطاعوا أخذ أخته من يد عمه، ولم يستطيع مارزيو الحصول على الشعار لذلك زور الشعار بمبلغ هائل، وعندما اقترب موعد الحفل وجد ألفريدو الفرصة المناسبة لاستعادة شرف عائلته وشهرته ليقدم القضية لحاكم البلاد، وجمع أصدقائه وخطط للتسلل إلى القصر وحضور الحفلة، وفي صباح اليوم التالي تعقد عصابة الذئاب تحالفا مع منظفي المداخن لحادثة ما قد وقع لألفريدو ليوم واحد فقط، وبمساعدة العصابتين يستطيع التسلل إلى القصر رغم الصعوبات بسبب مارزيو ورجاله، ويستطيعون تخطي آخر الصعوبات بمساعدة الكونتيسة إيزابيلا، ويحضر ألفريدو وبيانكا الحفل، حينما كان عمه مارزيو وزوجته يقدمان التحية للحاكم ويتحدثون عن شعار العائلة الذي كان مارزيو، تقدم الثلاث (ألفريدو وأخته والكونتيسة )، وعرض القضية على الحاكم، ولكن بسبب وجود توقيع أب الحاكم على شعار عائلة المارتينز والذي لم يكن عم ألفريدو يعرف بوجوده اكتشف الحاكم أن الشعار مع مارزيو فيرسله هو وزوجته إلى السجن ويستعيد ألفريدو اسمه وشرف عائلته.
  6. موت ألفريدو: السعادة لم تدم بعد استعادة شرف العائلة، لقد مات ألفريدو في نفس الليلة التي حضر فيها الحفل، وبعد انتهاء الحفل ذهبت بيانكا إلى مشفى الطبيب كاسيلا، وذهب روميو وألفريدو إلى قاعة الاجتماعات العامة وتلقى ألفريدو أنفاسه الأخيرة على حضن صديقه روميو وألقى على مسامعه كلمته الأخيرة، لقد مات بسبب مرضه الخطير.
  7. عرض السيرك وتعاون الأصدقاء

وأخيرا أصبح روميو معلما و تحقق حلم ألفريدو وروميو، ويتزوج روميو وبيانكا وينجبان ولدا ويسميانه ألفريدو.

قصة المسلسل مقتبسة من رواية (Die Schwarzen Brüder) التي كتبتها الكاتبة الألمانية ليزا تيتزنر في سويسرا عام 1941.

الشخصيات[عدل]

  • روميو: صبي طموح وطيب القلب عمره 11 عاما اضطر للعمل كمنظف مداخن بعد احتراق مزرعتهم وإصابة والده الذي رباه إصابة بالغة، ويواجه الكثير من المتاعب في ميلانو؛ لأنه لم يتعود على المدينة بعد، ولكنه سرعان ما يتأقلم هناك ويكون العديد من الصداقات، وبعد عشر سنوات يصبح معلمًا، ويتزوج ببيانكا ويعيشان في القرية حياةً سعيدة مع ابنهما الذي يسميه روميو باسم ألفريدو على اسم صديقه المقرب وخال ابنه.
  • بيكورو: حيوان ابن عرس صغير أبيض يربيه روميو ويرافقه دائما.
  • جيسيكا: أم روميو وتحبه كثيرًا، وأخفت عليه سر والده روبيرتو ولم تخبره أنه زوجها الثاني، وليس الأب الحقيقي له حتى أصبح في الحادية عشر من عمره.
  • روبيرتو: زوج أم روميو، ويحب روميو كثيرا ويعامله مثل ابنه، حتى أن روميو لم يعرف أنه ليس والده الحقيقي.
  • الكونت ألفريدو: أقرب صديق إلى روميو، ويتعرف عليه روميو وهو في طريقه إلى لوكارنو، وهو من طبقة النبلاء واضطر للعمل من أجل توفير المال اللازم لمصاريف أخته بعد مقتل والديه على يد عمه، ويموت مريضا بعد استعادة شرف عائلته، وكان شخصا محبا للعلم، وهو له الأثر الأكبر في روميو بسبب حبه للعلم.
  • الكونتسة بيانكا: شقيقة ألفريدو، وهي فتاة حادة الطباع لكنها تحب أخاها كثيرا، وكانت تغار من روميو في البداية لتعلق ألفريدو به لكنها تحبه فيما بعد، وتعمل ممرضة في عيادة، وتتزوج روميو.
  • مارزيو: عم ألفريدو وبيانكا، وكان دائماً يحاول الاستيلاء على شعار العائلة، وله اليد في قتل والدي ألفريدو وبيانكا.
  • الكونتسة غراسيلا: زوجة عم ألفريدو وبيانكا، وكانت دائماً تحاول الاستيلاء على شعار العائلة مع زوجها، ولها اليد في قتل والدي ألفريدو وبيانكا.
  • روسي: الرجل الذي اشترى روميو، وكان عديم الشخصية (في البداية) فزوجته (إيدا) هي من كانت تسيطر عليه دائما، وتدفعه إلى التصرف بقسوة لكنه رجل طيب القلب ويحب روميو كثيرا.
  • إيدا: زوجة روسي، وتحب ابنها أنجيليو كثيرا، وتميل لكره روميو لأسباب عديدة.
  • أنجيليو: ابن السيد روسي، ويكره روميو إلى أبعد الحدود، ويتآمر دائماً ضد روميو.
  • الكونتسة أنجيليتا: حفيدة الكونتسة إيزابيلا، وقد تخلت عنها جدتها؛ لأن والدتها كانت مزارعة فقيرة، وعهدت إلى روسي بتربيتها، وهي فتاة جميلة ولطيفة جدا لكنها مريضة بمرض مزمن في القلب، وهي أول صديقة لروميو، وتعلم روميو القراءة والكتابة، وترجع إلى جدتها في النهاية بمساعدة روميو وأصدقائه.
  • الكونتيسة إيزابيلا: جدة أنجيليتا وتلقب أيضاً بذات القلب الجليدي، وقد حزنت كثيرًا عندما تزوج ابنها الوحيد بمزارعة فقيرة، فطردته من المنزل، ولم ترد لقاءهما أبدًا، ولكن توفي الزوجان بعد ترك ابنتهما الصّغيرة وحيدة، وكان على الكونتسة كفالتها ولكن لكره والديها أعطتها لروسي مقابل مال، وظنت أن حفيدتها أنجيليتا مثل بقية أقربائها تحبها من أجل المال، وترجع حفيدتها إليها في النهاية بمساعدة روميو وأصدقائه.
  • الطبيب كاسيلا: رجل طيب يتعرف عليه روميو حينما يذهب لتنظيف مدخنة المشفى، وهو كان يشجع روميو على العلم أيضا، ويعرفه روميو بصديقه ألفريدو أيضاً، وكان ألفريدو دائماً يستعير الكتب منه.
  • الرجل الغراب: رجل شرير يستغل حاجات العائلات المادية من أجل شراء أطفالهم ثم يبيعهم لمنظفي المداخن.
  • منظفو المداخن: الأصدقاء الأوفياء الذين ساعدوا روميو على اجتياز المصاعب وهم أصدقاء أوفياء، وكان عددهم 11 ولدًا ومنهم: قائدهم ألفريدو، روميو (قائدهم بعد وفاة ألفريدو)، دانتي، ميشيل، أنطونيو...إلخ
  • عصابة الذئاب: مجموعة من الأولاد المشردين الذين يحدثون المشاكل في المدينة، وعدوهم الأول هو منظفو المداخن روميو وأصدقائه إلا أنهم أصبحوا أصدقاء في النهاية وهم ستة أولاد، وقد كانوا في البداية 7 أولاد والسابع هو أنجيليو ولكنه يطرد من قبلهم بسبب اكتشاف حقيقته، وهم:
  1. جيوڤاني: قائد العصابة وهو ولد مراهق توفي والده بمرض غامض يقال أنه نفسه الذي أصاب ألفريدو يتحلى بالشجاعة والقوة والوفاء، وقد كانت رغبته الدائمة هزيمة ألفريدو إلا أنه لم يتمكن من ذلك بسبب موت ألفريدو.
  2. نيكيتا: فتاة تنكرت بزي صبي لتنضم إلى الذئاب، وهي فتاة تقلد الأولاد، وأحد أهم العناصر في العصابة بل إنها المخطط الرئيسي لها والعضو الأهم بعد جيوفاني، وهي فتاة قوية الشخصية تحب روميو وألفريدو كثيرا، وتسمع نصائح ألفريدو، وتخفي حبها لألفريدو بداخلها.
  3. تاسيوني: ولد قوي وعنيف وأهم صفاته العدوانية وسرعة الغضب وحقود جدا، وكان يكره روميو ويريد أن ينتقم منه إلا أنهم أصبحوا أصدقاء في النهاية.
  4. ليوناردو: ولد غامض أكثر منه واضح في المسلسل، وهو صديق عزيز لجيوفاني وذراعه اليمنى، ويتصف بالتهور والعنف، ويعتبر هذا الولد من أقوى العناصر في العصابة رغم قلة ظهوره.
  5. ريو: أصغر أفراد العصابة وأضعفهم، وهو ولد ماكر قليلا ومخادع إلا أنه يبدو عليه الجبن كثيرا، وهو ليس من العناصر المؤثرة كثيرا في العصابة.
  1. بوتسينو: آخر أفراد العصابة والأقل ظهورا في المسلسل، وهو ولد بدين وغريب قليلا إلا أنه يبدو عليه الغباء ولا يتصرف إلا بعنف ومن دون تأثير.
  • عصابة العقرب: تدور بين هذه العصابة وعصابة الذئاب صراعات كثيرة..وفي النهاية يعترفون بالهزيمة وينضمون لعصابة الذئاب.

وصلات خارجية[عدل]