عيد الإنسانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
عيد الإنسانية
مشهد من عيد الإنسانية عام 2019.jpg
مشهد من عيد الإنسانية عام 2019.

البداية 1930  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
المؤسس ليه هيومانيتيه  [لغات أخرى]  تعديل قيمة خاصية (P112) في ويكي بيانات
يحتفل به اليسار
نوعه مناسبة يسارية واحتفالية
أهميته قبل بداية العام الدراسي وبعيد نهاية الصيف
تاريخه نهاية الاسبوع الثانية من شهر أيلول / سبتمبر
الاحتفالات حفلات موسيقية، طعام، ندوات ثقافية


صورة بانورامية في عام 2005
جناح يمثل غزة في عيد الإنسانية
اليسار الكردي في عيد الإنسانية عام 2019 يطالب بإطلاق سراح عبد الله أوجلان
مناظرة حول الوضع الزراعي عام 2006

عيد الإنسانية بالفرنسية (Fête de l'Humanité) هو حدث تنظمه كل عام صحيفة الإنسانية بالفرنسية (L'Humanité) خلال عطلة نهاية الأسبوع الثانية من شهر أيلول / سبتمبر من كل عام . وعادة ما يجمع كل التنظيمات اليسارية والقريبة منها، وكذلك الجمعيات الإنسانية.

تُقام فيه بالإضافة إلى الندوات الثقافية العديد من الفعاليات كالحفلات الغنائية والماراتون كما أن العالم العربي حاضراً بقوة من خلال الأحزاب اليسارية[1] والطعام.

المكان[عدل]

في شمال باريس في حديقة وبارك قرب مطار بورجيه.

تاريخه[عدل]

لقد تم إنشاؤه في عام 1930 بمبادرة من مارسيل كاشين، مدير مجلة الإنسانية، وأقيم بنسخته الأولى في 7 أيلول / سبتمبر عام 1930.

كان في الأصل حزبًا سياسيًا حيث تم تمثيل الحزب الشيوعي الفرنسي والمنظمات السياسية التي دعا إليها بقوة. إلى جانب الأنشطة السياسية، يتضمن المهرجان العديد من الأنشطة الثقافية والتجارية والترفيهية. استقطب إصداره لعام 2010 حوالي 600000 زائر.

التنظيم[عدل]

تستمر الفعاليات الثلاثة أيام الأخيرة من الأسبوع الثاني لشهر سبتمبر / أيلول وذلك اعتباراً من يوم الجمعة إلى يوم الأحد حيث يكون الاجتماع السياسي الكبير، الذي ينتهي بالنشيد الوطني الفرنسي.

يتم تنظيم الاحتفال في «المساحات». كما يؤدي الفنانون المعروفون حفلاتهم على المسرح الكبير، بينما الاماكان الصغيرة الأخرى حخصصة لفنانين أقل شهرة. تجري فيه العديد من المناقشات حول السياسة، ولكن أيضًا الثقافة والرياضة ووسائل الإعلام ... كما تحضر الأحزاب الأجنبية مثل الحزب الشيوعي الصيني. خيمة أصدقاء الإنسان تستضيف أيضًا العديد من المناقشات.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "عيد الإنسانية...محجة اليساريين في فرنسا"، مؤرشف من الأصل في 30 أبريل 2020.