هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

عيد الشجرة اليهودي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
عيد الشجرة
طو بشفاط
Urueña almendro2 lou.jpg
شجرة اللوز في إزهار خلال طو بشفاط

يحتفل به اليهود في إسرائيل
نوعه اليهودية الدينية والثقافية
متعلق بـ عيد العرش

عيد الشجرة أو طو بشفاط (بالعبرية: ט״ו בשבט) هو عيد يهودي يصادف 15 من شهر شباط حسب التقويم العبري هو عيد الأشجار ويحل عادة في شهر يناير أو فبراير من التقويم الميلادي. وقد ورد ذكر هذا العيد في مصادر تفسير التوراة على أنه "رأس السنة عند الأشجار" (بالعبرية: ראש השנה לאילנות) إلا أنه غير مرتبط بأي احتفالات أو طقوس دينية. من جهة أخرى اكتسب هذا العيد مغزى خاصاً إذ يقوم فيه الكثيرون من الإسرائيليين –وخاصة تلاميذ المدارس- بغرس الأشجار، كما يقوم الصندوق القومي اليهودي والسلطات المحلية بعمليات غرس واسعة النطاق. وفي شهر فبراير يبدأ ازدهار أشجار الفاكهة وفي مقدمتها أشجار اللوز حتى لو الجو بارداً.[1][2][3][4]

ولا تُغرس الأشجار في السنة السابعة ووالتي يُطلق عليها بالعبرية "شنات شميطا" أو سنة تعطيل الأرض التي يتم فيها إعطاء الراحة للأرض.

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ عيد الشجرة (طو بشفاط). موقع وزارة الخارجية الإسرائيلية. اطلع عليه في 6 يوليو 2018 bishvat.aspx نسخة محفوظة 30 يونيو 2018 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "العيد اليهودي الذي يُحتفل به مجددا بفضل الصهيونية - المصدر". www.al-masdar.net. مؤرشف من الأصل في 7 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 06 يوليو 2018. 
  3. ^ "عيد غرس الأشجار العبري(طو بشباط)". www.madarcenter.org. اطلع عليه بتاريخ 06 يوليو 2018. 
  4. ^ "تو بيشفات عيد الأشجار اليهودي ينشر الحياة في الأرض! " - " almughared.com". almughared.com. مؤرشف من الأصل في 7 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 06 يوليو 2018. 
Star of David.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع يهودي ديني أو تاريخي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.