عين أرنبية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
عين أرنبية
مثال على العين الأرنبية الليلية
مثال على العين الأرنبية الليلية

الاختصاص طب العيون  تعديل قيمة خاصية التخصص الطبي (P1995) في ويكي بيانات
تصنيف وموارد خارجية
ت.د.أ.-10 H02.2
ت.د.أ.-9 374.2
ق.ب.الأمراض 32880

العين الأرنبية[1] أو شلح العين[2] أو العرض الليلي (بالإنجليزي: Lagophthalmos) وهو عدم القدرة على إغلاق الجفن تماما[3] مع أمض يغطي العين و طبقة رقيقة من الدموع السائلة التي تعزز البيئة الرطبة للخلايا في الجزء الخارجي للعين , هذه الدموع تغسل العين من الأجسام المضادة وتحافظ على سلامتها , وقد يؤدي انعدام هذه الدموع إلى جفاف وتقرح في العين .

الفسيولوجيا المرضية[عدل]

ينشأ العرض الليلي من خلل في العصب الوجهي [4],وقد يرافقه غيبوبة بسبب نقص المقوية الدويرية عند المرضى الذين يعانون من شلل العصب الوجهي (عصب قحفي سابع) أوالأشخاص الذين يعانون من إضرابات جلدية مثل السماك .

العلاج[عدل]

قد يتم اللجوء في علاج العين الأرنبية (العرض الليلي) إلى كلٍ من سبل الرعاية الداعمة، إضافةً إلى التدخل الجراحي. وفي حال عدم القدرة على إجراء الجراحة، يجب إعطاء الدموع الاصطناعية ما لا يقل عن أربع مرات يومياً حفاظاً على طبقة الدمع.[5] وهو ما يؤدي إلى إجراء عملية جراحية، ويمكن أن يخضع المريض لخياطة الجفن، حيث يتم خياطة العين لتصبح مغلقةً إغلاقاً جزئياً بصورةٍ مؤقتة كإجراء يكمن هدفه في حماية القرنية أكثر ريثما ينتظر المريض معتنياً بها. توجد علاجات جراحية متعددة، ولكن تتلخص إحدى الطرق الأكثر انتشاراً في تثقيل الجفن العلوي نحو الأسفل عن طريق الإدخال الجراحي لصفيحة ذهبية.[6] ونظراً لوجود مضاعفات محتملة في التحام الجفنين العلوي والسفلي، فقد يلزم اللجوء أيضاً إلى إجراء جراحة ثانية لإحكام ورفع الجفن السفلي، وهذا من أجل التأكد من إغلاق الجفنين العلوي والسفلي وحمايتهما للقرنية حمايةً تامة.[5]

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ المعجم الطبي.
  2. ^ "Al-Qamoos القاموس - English Arabic dictionary / قاموس إنجليزي عربي". www.alqamoos.org. اطلع عليه بتاريخ 11 مايو 2017. 
  3. ^ Cline D; Hofstetter HW; Griffin JR. Dictionary of Visual Science. 4th ed. Butterworth-Heinemann, Boston 1997. ISBN 0-7506-9895-0
  4. ^ Kliniska Färdigheter: Informationsutbytet Mellan Patient Och Läkare, LINDGREN, STEFAN, ISBN 91-44-37271-X
  5. أ ب "Lagophthalmos Evaluation and Treatment". Aao.org. 2010-07-08. اطلع عليه بتاريخ 16 مارس 2013. 
  6. ^ Nakazawa، H؛ Kikuchi, Y؛ Honda, T؛ Isago, T؛ Morioka, K؛ Yoshinaga, Y (2004). "Treatment of paralytic lagophthalmos by loading the lid with a gold plate and lateral canthopexy.". Scandinavian Journal of Plastic and Reconstructive Surgery and Hand Surgery. 38 (3): 140–4. PMID 15259671. 

وصلات خارجية[عدل]

Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.