عين البرج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
عين البرج
مدينة عين البرج بولاية ام البواقي
معلومات
البلد  الجزائر
ولاية ولاية أم البواقي
دائرة دائرة سيقوس
بلدية بلدية العامرية
موقع جغرافي
موقع 36°09′04″N 6°56′54″E / 36.151182°N 6.948395°E / 36.151182; 6.948395
عين البرج على خريطة الجزائر
عين البرج

عين البرج وتسمى سابقاً تيجسيس tigisis،اما العرب فيطلقون عليها اسم تيجس و اطلق عليها المستعمر الفرنسي اسم دوار دريد تقع المدينة الأثرية تيجسيس او عين البرج 40 كلم شمال غرب ولاية أم البواقي. يحدها شمالا بلدية عين عبيد ويحدها شرقا بلدية عين الديس و بلدية تاملوكة التابعة لولاية قالمة وغربا مدينة سيقوس الأثرية وجنوبا سهل البحايرة الطويلة. بنيت علي تلة مرتفعة وحصنت بأسوار لحمايتها من الهجمات. مرت عليها العديد من الحضارات القديمة مثل الفينيقية والرومانية والنوميدية الإسلامية.ويعتقد بعض المؤرخين أن تاسيسها كان علي ايدي الفينيقيين مثل المؤرخ بروكوب brocop حيث ذكر أن الحضارة الفينيقية مرت على هذه المنطقة مستندا في قوله هذا على كتابات فينيقية وجدت بها والتي ذكرها المؤرخ البيزنطي بروكوبيوس

وقد اجريت في اواسط الخمسينيات من القرن الماضي في عهد الاحتلال الفرنسي حفريات علي يدي الباحثين-السيد لانسال والسيد باثيار- شملت الباب الرئيسي والجهة الخلفية من القلعة ولكن تهدمت كل الحفريات بسبب العوامل البشرية والطبيعية وليس ببعيد عن القلعة يوجد قبر علي تلة صغيرة بالمنطقة المسمات الغولة وقد عثر مؤخرا أحد السكان علي قبر اخر في ممر جبلي المسمى فم الحليق.

و قد عثر على مجموعة اثار رائعة منها صنوج زجاجية مكتوب عليها الأمير معد وادوات فخارية ومعدنية وعملات برونزية ورصاصية تعود إلى الفترة الرومانية والبيزنطية والإسلامية ومن الفترة النوميدية عليها صورة ماسينيسا وأخرى تعود الي حكم الخليفة الفاطمي معد في الفترة الإسلامية.

تتميز المنطقة بتربة خصبة وسهول شاسعة تحيط بها الجبال مما جعلها مستقرا لمختلف الحضارات وهي تمثل أهم الطرق بين إقليم سيرتا (قسنطينة) وتيفاست (تبسة).و تطرقت الدراسات إلى أن المدينة أصبحت تتمتع بنوع من الاستقلالية في القرن الرابع ميلادي .

تزخر المنطقة باثار هامة وخاصة الرومانية وهذا ما نلاحظه من خلال بقايا الخزف والفخار والقطع النقدية والصنوج والمصابيح الفخارية والنقوش الصخرية والحلزونيات إلى جانب بقايا الاسوار المحيطة بها كما توجد بقايا لبضع حمامات احدها ملكي كما تشير بعض الدراسات والحفريات التي اجريت سنة 1957 م من قبل السلطات الاستعمارية الفرنسية انذاك إلى غموض مدخل القلعة وهذا راجع إلى أن هذه الحفريات لم يراعَ فيها الجانب العلمي وانما تمت بحثا عن التحف والكنوز ولكن لم يبقى من هذه الحفريات الا القليل وذلك بسبب العوامل الطبيعية (الحت والتعرية) وخاصة فيضان واد الدخاخنة الذي فتك بالكثير من هذه المعالم.

إلى جانب كل هذا توجد بعض المقابر الميغالتية ومنها ما يعرف حاليا بموقع الغولة كما تم مؤخرا اكتشاف ضريح اخر بمسلك جبل فم الحليق شرق المنطقة.

كما توجد شواهد تدل على وجود إنسان ما قبل التاريخ من خلال وجود قبور للانسان القديم التيميليس على حواف المدينة و بجبل فم الحليق.

الحضارات المتعاقبة و مواقع ما قبل التاريخ[عدل]

القبر الميغاليتي (دولمن) الضخم المسمى الغولة بعين البرج ولاية ام البواقي.jpg

صور[عدل]

حضارة ما قبل التاريخ[عدل]

المقابر الميغاليتية(الدولمن)[عدل]

2القبر الميغاليتي المسمى عشة العبري بعين البرج ولاية ام البواقي

هي عبارة عن مصطبات حجرية مسطحة موضوعة على ركائز حجرية و لها مدخل متجها غالبا إلى الشرق و يوجد بمنطقة عين البرج عدة دولمن اشهرها و اكبرها دولمن الغولة و هو ضخم جدا و يحيط به دائرتين يصل قطر الدائرة الخارجية إلى 18 متر

مقابر التيميليس[عدل]

هي عبارة عن اكوام من الصخور الصغيرة المكدسة فوق بعضها البعض و تحتها غرف مبنبية بالحجارة و بها رفاة انسانية.

الادوات الحجرية[عدل]

عثر في منطقة عين البرج على حلي حجرية و ادوات يدوية هي عبارة عن حجارة منحوتة باشكال و احجام مختلفة كان يستعملها الانسان القديم في حياته اليومية

الحضارة البونيقية[عدل]

في انتظار العثور على ادلة مادية على الوجود الفينيقي في المنطقة الا مدينة تيجس تعد مدينة فينيقية فقد ذكر المؤرخ البيزنطي بروكوبيوس القيسراني في كتابة الحروب الوندالية مدينة تيجيسيس و ذكر اعمدة رخامية مكتوبة بالحروف الفينيقية .

الحضارة النوميدية[عدل]

الحضارة الرومانية[عدل]

حجر ضخم على بهكتابة قديمة آثار بعين البرج.jpg

الحضارة البيزنطية[عدل]

بعد سقوط الرومان في شمال افريقيا و قيام دولة بيزنطا جيش الامبراطور البيزنطي جستينيان الأول الجيوش تحت امرة الجنرال بليزار و بدأ باستعادة المدن من ايدي الوندال و من بين المدن التي استرععها البيزنطيون مدينة تيجس . و تعتبر تيجيسيس هي مهد ولادة الحركة الدينية المسيحة الدوناتية نسبة إلى الراهب دوناتوس و وقع الخلاف بين الدوناتيين الموحدين و الكاثوليك التثليثيين مما ادى إلى ثورات في شمال افريقيا .

الحضارة الاسلامية[عدل]

الفتح الاسلامي[عدل]

خلال الفتح الاسلامي لشمال افريقيا إتخذها الدوق الذي كان يقود القوات البيزنطية أيام الفتح الاسلامي مكانا لإقامته.[1]

الوجود العثماني[عدل]

مع ان المدينة تعد قريبة من عاصمة بايلك شرق قسنطينة و معبر رئيسي بين قسنطينة و تونس الا انه لا توجد اي دلائل معمارية تدل على الوجود العثماني في المنطقة .

الاحتلال الفرنسي[عدل]

ما بعد الاستقلال[عدل]

الجبال[عدل]

جبل الجحفة[عدل]

يقع جبل الجحفة ( الجحفة هي كلمة عربية فصحى تعني الهودج الذي يوضع فوق الابل لتركبه النساء) شرق مدينة عين البرج يبلغ ارتفاعه 1200 متر عن سطح البحر ، تكسوه اشجار البلوط (الكروش) جزئيا و شجيرات حب الملوك البري و الزعرور البري و نباتات طبية مثل الشيح و الفيجل و البسباس البري و عديد النباتات الطبية .

جبل فم الحليق[عدل]

جبل فم الحليق يبلغ طوله 1100 متر على سطح البحر يتميز بمعبرين ضيقين احدهما في وسطه و الآخر بينه و بين جبل الجحفة احد هذان الممران يربط بين قريتي عين البرج و عين الديس كما ان الرومان عبدو به الطريق الرابطة بين قسنطينة و تبسة مرورا بتيجسيس عين البرج حاليا[2]، يتكون جبل فم الحليق من قمتين اولها قمة الواسعة و هو مكسو بأشجار البلوط و الثاني قمة كاف دراهم و به النباتات الصغيرة والطبية.

المنابع المائية و المياه الجوفية و الحموية[عدل]

عين ماء مع احواض منبعها من المدينة الاثرية بعين البرج تم نقلها في الفترة الاستعمارية من المنبع الاثري لمدينة عين البرج (تيجيسيس)
عين ماء مع احواض منبعها من المدينة الاثرية بعين البرج تم نقلها في الفترة الاستعمارية من المنبع الاثري لمدينة عين البرج (تيجيسيس)

تعد مدينة عين البرج من المناطق الغنية جدا بالمياه الجوفية و السطحية الصالحة للشرب في ولاية ام البواقي و من هذه الابار و العيون .

الآبار الارتوازية[عدل]

يوجد بعين البرج ثلاث آبار ارتوازية على سفح جبل فم الحليق تمون مدينة عين البرج  و بلدية العامرية بالماء الشروب

البئر الأولى[عدل]

بمنطقة القبالة يمون عين البرج 

البئر الثانية[عدل]

بمنطقة القبالة يمون اولاد ناصر و اولاد جليلة

البئر الثالثة[عدل]

بمنطقة الواسعة يمون اجزاء من عين البرج و دوار اولاد محاوش

منبع عين البرج[عدل]

منبع عين البرج سميت باسمه مدينة عين البرج وهو منبع ضارب في اعماق التاريخ و يعود إلى الفترة البونيقة او ابعد في التاريخ و لم يمر اي مؤرخ او جغرافي الا و ذكره مثل المؤرخ البيزنطي بروكوبيوس القيسراني او الجغرافيين المسلمين مثل البكري و ابن حوقل و يعتبر هذا المنبع من اغزر و انقى المنابع في المنطقة و لم ينقطع ماؤه او يجف منذ آلاف السنين حتى في الاعوام الأكثر جفافا,و قد قامت السلطات الاستعمارية الفرنسية في النصف الأول من القرن العشرين بنقله بالقنوات المعدنية إلى ثلاث عيون اثنتان منها ما زالت قائمة فيما تم تخريب الثالث ,و الجدير بالذكر ان مدينة تيجيسيس القديمة بنيت على جوانب هذا المنبع الذي يخرج ماؤه من بين التلال الصخرية التي بنيت عليها المدينة نفسها.

منبع عين الصفى[عدل]

وهو من اقدم المنابع الصالحة للشرب في منطقة عين البرج يعد من انقى المنابع الصخرية في المنطقة مياهه باردة صيفا و دافئة شتاءا ،ذكره المؤرخون الفرنسيون و كذلك ذكر في المصادر التاريخية التي تتحدث على الدولة الاغلبية في الشرق الجزائري.

المنبع الحار المسمى الزفزايفة[عدل]

كما يوجد بالمنطقة مياه جوفية حارة بأعالى جبل فم الحليق و هو المنبع الحار الوحيد في ولاية أم البواقي .

المراجع[عدل]

  1. ^ تاريخ الجزائر في العصر الوسيط من خلال المصادر - نشر المركز الوطني للدراسات و البحث في الحركة الوطنية و ثورة اول نوفمر 1954 (طبعة خاصة وزارة المجاهدين) الصفحة 245
  2. ^ Tigisis, Ain el Bordj – Digital Atlas of the Roman Empire نسخة محفوظة 17 أكتوبر 2018 على موقع واي باك مشين.

المصادر[عدل]

  • https://bu.umc.edu.dz/theses/sc-terre/AAZB1921.pdf
  • تاريخ الجزائر في العصر الوسيط من خلال المصادر - نشر المركز الوطني للدراسات و البحث في الحركة الوطنية و ثورة أول نوفمر 1954 (طبعة خاصة وزارة المجاهدين)
  • Cirta ou le substratum urbain de Constantine These d'Etat.Univ. Mentouri-Constantine. DAU. Sept.2006
  • Première campagne de fouilles à Tigisis S. LANCEL ET P. POUTHIER.
  • الحروب الوندالية للمؤرخ بروكوبيوس القيصري نسبة إلى مدينة قيصرية بفلسطين.
  • fouilles faites a ain-el-bordj(ticisi) par m.jules chabassier
  • منطقة عين مليلة من خلال المصادر للاستاذة سعاد سليماني جامعة قسنطينة
  • CIRTA OU LE SUBSTRATUM URBAIN DE CONSTANTINE La région, la ville et l’architecture dans l’antiquité ( Une étude en archéologie urbaine)
  • كتاب المسالك و الممالك للبكري
  • كتاب المسالك و الممالك لإبن حوقل
  • المؤنس في اخبار افريقة و تونس ابي عبد الله محمد بن ابي القاسم الرعيني القيرواني المعروف بابن ابي الدينار