عين الشمس (رواية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
عين الشمس[1]
The-Eye-of-the-Sun.jpg

المؤلف إبتسام إبراهيم تريسي
اللغة العربية
الموضوع نقد اجتماعي، نقد سياسي
النوع الأدبي رواية
الناشر الدار العربية للعلوم ناشرون
تاريخ الإصدار 2010
نوع الطباعة ورقي غلاف عادي
عدد الصفحات 303

عين الشمس رواية للروائي السورية إبتسام إبراهيم تريسي.[2] صدرت الرواية لأوّل مرة عام 2010 عن الدار العربية للعلوم ناشرون في بيروت. ودخلت في القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2011، وهي النسخة العربية لجائزة "بوكر" العالمية للرواية.[3]

حول الرواية[عدل]

تروي الكاتبة السورية "إبتسام ابراهيم تريسي" في هذه الرواية حكاية بطلتها "نسمة"، التي تعود إلى سوريا بعد سنوات من المنفى في السويد، لتضطرّ إلى مواجهة ذكريات أليمة؛ من المعاناة العائلية في ظل والد قاس ومتناقض، إلى الأحداث السياسية التي تؤثر على عائلتها وعلى جميع أهل حلب. تستكشف الرواية كذلك علاقات "نسمة" بالرجال الذين مرّوا في حياتها، من والدها وأخيها، مرورًا بعشّاقها والرجل الذي يعذّبها، وصولًا إلى زوجها.[4]

المصادر[عدل]

  1. ^ "عين الشمس – إبتسام إبراهيم تريسي" ، الفهرس العالمي التابع لمركز المكتبة الرقمية على الانترنت
  2. ^ "ترجمة ابتسام ابراهيم تريسى" ، الموقع الرسمي للجائزة العالمية للرواية العربية نسخة محفوظة 28 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "القائمة الطويلة لجائزة (بوكر) لعام 2011" ، الموقع الرسمي للجائزة العالمية للرواية العربية نسخة محفوظة 29 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "عن رواية (عين الشمس) لإبتسام إبراهيم تريسي" ، الموقع الرسمي للجائزة العالمية للرواية العربية نسخة محفوظة 28 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.