عين جنا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
عين جنا
(بالعربية: عين جناتعديل قيمة خاصية الاسم الرسمي (P1448) في ويكي بيانات
تقسيم إداري
البلد  الأردن[1]
محافظة عجلون
المسؤولون
خصائص جغرافية
إحداثيات 32°20′06″N 35°45′51″E / 32.335118°N 35.764135°E / 32.335118; 35.764135  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
الارتفاع 850-1100m
السكان
التعداد السكاني 18000 نسمة نسمة (إحصاء 2015)
إجمالي السكان 30000 نسمة
معلومات أخرى
التوقيت الصيفي +3 غرينيتش
الرمز الهاتفي 2 (962+)
الرمز الجغرافي 250124  تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (GeoNames) (P1566) في ويكي بيانات

عين جنا أو عين جنة، هي بلدة تقع في محافظة عجلون شمال الأردن، جاء اسم قرية عين جَنـّا من كلمتين، هما (عين) أي نبع الماء، و(جَنا) تحريف عن كلمة (جَنة). ويُعتقد أنها أعطيت هذا الاسم بسبب كثرة الينابيع والجداول الصافية التي كانت في البلدة ومحيطها، حيث ما زال الكثير منها موجودا حتى الآن. وقد تسببت وفرة المياه في وجود أرض خصبة وخضراء، ومنظر عام جميل وأخضر يحيط بها. أما موقع البلدة فهو في محافظة عجلون في الشمال الغربي من الأردن. وتبعد البلدة حوالي 70 كم عن العاصمة الأردنية عمان. وتقبع البلدة على جبلين متقابلين، وتشرف على قلعة عجلون التي تبعد نحو 2 كم إلى الغرب من البلدة، كما تشرف على بعض البلدات الأخرى ومنها، مدينة عجلون الملتصقة بها، وبلدة عنجرة وبلدة كفرنجة. وترتفع عين جنا عن سطح البحر بمعدل 850 متر وفي المرتفعات بمعدل 1100 متر ولذلك تُعرف ببرودتها وكثرة تساقط الثلوج في الشتاء كباقي مناطق جبال عجلون، وتشرف العديد المناطق غير الأردنية، ومنها جبال نابلس في الضفة الغربية (حوالي 30 كم جواً).

التعليم[عدل]

يمكن القول إن جميع سكان البلدة المولودين بعد عام 1930م يعرفون القراءة والكتابة. ويمكن أيضا اعتبار مَن هم تحت الخمسين من العمر من أهل البلدة بأنهم متعلمون. ولأن الوضع الاقتصادي لسكان البلدة كان يعتمد على الرواتب الوظيفية والتقاعدية التي لا تكفي لأساسيات الحياة، فإن الشباب منذ نحو ثلاثة عقود توجهوا بنَهَم نحو التحصيل العلمي في الجامعات والدراسات العليا، سعيا إلى تحقيق وظيفة ذات مردود مادي كبير. و عين جنا بشكل عام من القرى التي تحتوي على نسبة عالية جداً من طلاب العلم و علماء الدين والمتعلمين و المثقفين والأطباء والمهندسين، والذين يشغلون وظائف عليا في القطاع العامو الخاص؛ خاصة في المجالات الأكاديمية والقضاء والخدمة العامة. حيث كما أن نحو ربع الطلبة الذين ينهون الثانوية العامة يلتحقون بالسلك العسكري والأمني. ونجد كثيرا من أبناء البلدة منخرطين في الجيش العربي والأمن العام والمخابرات العامة وسلاح الجو ومن المعروف أن هناك الكثير من كبار ضباط الجيش و قادته و من شهداء عشيرة القضـاة أصلهم من هذه البلدة الكبيرة.

الطبيعة والبيئة[عدل]

تمتد قرية عين جنا على رقعة خضراء، وتحيط بها من كل جانب أشجار السنديان والصنوبر. ويمكن مشاهدة الخضرة أينما ننظر من البلدة، مما يعني المنظر العام الجميل بأشجاره الخضراء، خاصة الكروم وأشجار الزيتون والتين واللوزيات. وتستفيد البلدة من الجبلين الذين تقبع عليهما، ومن الجبال المحيطة بشكل عام، في الحصول على هواء نقي وعليل، خالٍ من التلوث. وقلما نجد في البلدة منزلا من دون بعض الأشجار والحدائق الصغيرة حوله. ويمكن القول بجزم إن البيئة في البلدة وما حولها، تحظى بحماية كبيرة من السكان، بسبب الوعي التام لدى أهل المنطقة بأهمية المنظر العام وبالبيئة، وبسبب أن محافظة عجلون بكاملها تخلو من المصانع ومن المنشآت الصناعية التي تنفث الملوثات والغازات السامة.

المصادر[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (GeoNames) (P1566) في ويكي بيانات"صفحة عين جنا في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 23 نوفمبر 2017. 

http://www.alqudah.org/%D8%B9%D9%8A%D9%86_%D8%AC%D9%86%D8%A7.html

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]