هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

عيون البرميل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

عيون البرميل

المرتبة التصنيفية نوع[1]  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: حيوانات
الشعبة: حبليات
الطائفة: شعاعيات الزعانف
الرتبة: argentiniformes
الفصيلة: متأخرات الخصية
الجنس: عظيم الشوكة
W. M. Chapman, 1939
النوع: M. microstoma
الاسم العلمي
Macropinna microstoma [1]
W. M. Chapman, 1939

السمكة ذات الرأس الشفاف أو عيون البرميل سمكة من فصيلة متأخرات الخصية وصفت لأول مرة عام 1939 [2] وهي النوع الوحيد من جنس (Macropinna) من اليونانية ومعناه makros = عظيم و pinna = شوكة فيكون اسم الجنس عظيم الشوكة [3].

صفته[عدل]

هو سمكة ذو رأس شفاف, وزعانف كبيرة تساعده على الاستقرار دون حركة,وله عينان خضراوان كبيران حيث يرى بهما بإتجاه الأعلى لرصد الفرائس ويحركها بإتجاه الأمام عند الذهاب للتغذية وفم صغير يوحي بأنه يقتات على الأسماك الصغيرة وله معدة كبيرة. يقضي أغلب وقته دون حراك، والسمك ذو الرأس الشفاف يتواجد ابتداءً من 600 إلى 800 متر تحت سطح البحر،و في مقدمة الرأس أنبوبان أسودان كأنهما عينين و يستخدمان للشم.

لم يتأكد العلماء من طعام هذا النوع من الأسماك لأن مراقبته صعبة للغاية و مكلفة لعيشه في أعماق المحيط. و لكن العلماء يعتقدون أن السمك ذا الرأس الشفاف يعتمد في طعامه على سرقة الأسماك التي تصطادها السحاريات وذلك بالمناورة بين المجسات اللاسعة للسحاريات وأخذ ما إصداته السحاريات وكذلك وجد في معدته أجزاء من قناديل البحر مما يبين أن قناديل البحر هي من فرائسه [2].

المراجع[عدل]

  1. أ ب وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل  — تاريخ الاطلاع: 22 أكتوبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 13 يونيو 1996
  2. أ ب Kim Fulton-Bennett (2009-02-23). "Researchers solve mystery of deep-sea fish with tubular eyes and transparent head".تاريخ الولوج 21/11/2013
  3. ^ Macropinna microstoma, Barreleye نسخة محفوظة 31 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
Herring2.jpg
هذه بذرة مقالة عن الأسماك والأحياء المائية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.