المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

غادولينيت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
غادولينيت
غادولينيت
تصنيف معادن السيليكات
صيغة كيميائية (Ce,La,Nd,Y)2FeBe2Si2O10
اللون رمادي مسود إلى أسود، بني
نظام البلورة نظام بلوري أحادي الميل
مقياس موس للصلابة 6.5 - 7.0
البريق [الإنجليزية] زجاجي
خدش أخضر-رمادي
الكثافة النوعية 4 - 4.5

الغادولينيت (Gadolinite، ويعرف أحياناً باسم إتربيت Ytterbite) هو معدن من معادن السيليكات، والذي يتألّف من سيليكات عناصر السيريوم واللانثانوم والنيوديميوم والإتريوم والبيريليوم والحديد، وله الصيغة Ce,La,Nd,Y)2FeBe2Si2O10). ينسب هذا المعدن إمّا إلى السيريوم أو الإتريوم، وذلك حسب النسبة الأوفر من العنصر الموافق. يمكن أن توجد في هذا المعدن آثار من الثوريوم.

الخصائص[عدل]

يعدّ الغادولينيت من المعادن النادرة، وغالباً ما يوجد على بلّورات جيّدة التشكّل. لونه يقارب اللون الأسود، وله بريق زجاجي. تتراوح صلادة المعدن حسب مقياس موس بين 6.5 و 7، أمّا الكثافة النوعيّة فهي بين 4.0 و 4.7، ويتصدّع وفق النموذج المحاري، في حين أن خدشه له لون أخضر-رمادي.

يميل هذا المعدن إلى التوهّج عند درجات حرارة منخفضة نسبياً (pyrognomic).

التشكل والوفرة[عدل]

يتشكّل الغادولينيت نتيجة حدوث تحوّل تماسي في عروق السينيت-البيغماتيت بين البازلت والمونزونيت أو في غرانيت البيغماتيت القلوي.

يوجد هذا المعدن في السويد والنروج والولايات المتحدة الأمريكية وذلك في ولايتي تكساس وكولورادو. كما يوجد في أستراليا والصين وفنلندا وفرنسا وإيطاليا واليابان وكندا وباكستان وبولونيا وروسيا وكل من جنوب أفريقيا وكوريا الجنوبية.

الاكتشاف والتسمية[عدل]

سمّي هذا المعدن على شرف عالم المعادن يوهان غادولين، والذي كان أوّل من عزل أكسيد العنصر الأرضي النادر الإتريوم من المعدن سنة 1792.