غازات الدم الشرياني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
غازات الدم الشرياني
Davenport fig 10.jpg

من أنواع تحليل الدم  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات
ن.ف.م.ط.
لوينك 24336-0  تعديل قيمة خاصية معرفات المراقبة المنطقية للأسماء والرموز (P4338) في ويكي بيانات
مدلاين بلس

غازات الدم الشرياني هو تحليل الدم ويُستخدم في الفحص دم من الشريان. ويتم ثقب الشريان بواسطة إبرة رقيقة ومحقنة للحصول على كمية صغيرة من الدم. يُعتبر الشريان الكعبري الموضع الأكثر شيوعًا لإستخراج الدم من الشريان على مستوى المعصم،[1] ويمكن كذلك إستخراجه من الشريان الفخذي من أعلى الفخذ ومواقع أخرى. كما يمكن الحصول على الدم أيضًا بواسطة القثطار الشرياني. وهناك طريقة بديلة للحصول على معلومات مُماثلة بواسطة عداد النبض وقياس ثاني أكسيد الكربون عبر الجلد. وبواسطة هذا التحليل يُمكن قياس توتر ثاني أكسيد الكربون وتوتر الشرياني الأوكسيجيني والحموضة أس هيدروجيني. بالإضافة إلى، أمكانية تحديد إشباع خضاب الدم الشرياني. الحصول على مثل هذه المعلومات للمصابين بأمراض خطيرة أو تنفسية يعتبر أمر حيوي. لذلك، يعتبر غازات الدم الشرياني واحد من أهم التحاليل المُشتركة والتي يتم تنفيذها على المرضى في وحدات العناية الفائقة.

Modern blood gas analyzer. This device is capable of report, pH, pCO2, pO2, SatO2, Na+, K+, Cl-, Ca2+, Hemoglobin (total and derivatives: O2Hb, MetHb, COHb, HHb, CNHb, SHb ), Hematocrit, Total bilirrubin, Glucose, Lactate and Urea. (Cobas b 221 - Roche Diagnostics).

يتم استخدام التحليل وذلك لمعرفة حموضة الدم، الضغط الجزئي لكل من ثاني أكسيد الكربون والأكسجين وبيكربونات. وكذلك تقديم تقرير عن تركيز كل من حمض لبني، خضاب الدم، كهرل، كربوكسي هيموغلوبين، هيموغلوبين متبدل. يُستخدم تحليل غازات الدم الشرياني في طب الرئة والرعاية الطبية للحالات الخطرة لتحديد تبادل الغازات والتي تعكس تبادل الغازات عبر غشاء حويصلة هوائية-شعيرة دموية.[2][3]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Arterial Blood Gases - Indications and Interpretation". patient.co.uk/doctor. 20 December 2010. اطلع عليه بتاريخ 10 فبراير 2013. 
  2. ^ Baillie، JK (2008). "Simple, easily memorised "rules of thumb" for the rapid assessment of physiological compensation for acid-base disorders". Thorax. 63 (3): 289–90. PMID 18308967. doi:10.1136/thx.2007.091223. 
  3. ^ Baillie K. "Arterial Blood Gas Interpreter". prognosis.org. اطلع عليه بتاريخ 05 يوليو 2007.  - Online arterial blood gas analysis
Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.