المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

غاز واقي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

غاز واقي في الكيمياء هو غاز أو مخلوط غاز يستخدم بغرض إزاحة الهواء أو على الأخص إزاحة الأكسجين أثناء بعض التجارب الكيميائية ، كما يستخدم في الصناعات الغذائية وبعض العمليلا الصناعية مثل صناعة الترانزيستور وفي اللحام .

الصناعات الغذائية[عدل]

يملؤ غاز واقي في عبوات المواد الغذائية المصنعة بغرض حفظها من أكسجين الهواء حتى لا يعمل على نمو البكتريا . ويستحدم غاز واقي عادة ، عديم الرائحة وليس له طعم ، مثل ثاني أكسيد الكربون (CO2) أو النيتروجين (N2), ويمكن تحديد كمياتهما بحسب نوغ الغذاء الموجود في العبوة .

في الصناعات المعدنية[عدل]

تقنية اللحام[عدل]

عند اللحام في وجود غاز واقي يحجب وصول الهواء إلى القوس الكهربائي وإلى القطعة المرغوب لحامها . بذلك تمنع الأكسدة أو الاحتراق بواسطة اكسجين الهواء ، وعلى الأخص مع المعادن الخفيفة مثل المغنسيوم. ويختار الغاز الواقي المناسب لعملية اللحام وبحسب المواد المطلوب لحامها . وعند لحام سبائك لا تحتوي على الفولاذ أو تحتوي على نسبة صغيرة منه يستخدم ثاني أكسيد الكربون أو مخلوط من الأرجون وثاني أكسيد الكربون كغاز واقي .

وقد ابتكرت غازات عديدة للاستخدام كغازات واقية ويوجد العيد من مخلوطاتها ، وتحتوي ليس فقط على الأرجون وثاني أكسيد الكربون وإنما أيضا تحتوي على الهيليوم و الهيدروجين أو النيتروجين . وقد أصدرت المجموعة الأوروبية النظام العياري الأوروبي EN الخاص بتصنيفات الغازات الواقية " غازات واقية للحام بالقوس الكهربائي وللتقطيع ".

تقنية الصلادة[عدل]

يستخدم الغاز الواقي ألضا في تقنية الصلادة حيث يمنع الغاز الواقي - في العادة غاز النيتروجين أو الهيدروجين - وصول الأكسجين إلى الفولاذ المراد تصليده وتغيير صلاتده . بذلك يبقى السطح الفطعة المصلدة لامعا وفي نفس الوقت تقل الرواسب العالقة ، التي يصعب فصلها بالترشيح من سائل الرواية (الطش) .

تقنية الكهرباء[عدل]

يستخدم غازواقي في التقنية الكهربائية بغرض خفض التوصيل الكهربائي في الوسط المحيط بالأقطاب . هذا يمنع نشأة قوس كهربائي بين الأقطاب عند التلامس أو يُعجل اختفاء الشرارة في حالة نشأتها .

اقرأ أيضا[عدل]