غالب مجادلة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
غالب مجادلة.

غالب مجادلة هو أول وزير عربي مسلم في حكومة إسرائيلية. عُيِّن في 28 يناير 2007 كوزير بدون حقيبة ثم تولى منصب وزير العلوم والثقافة والرياضة. هو عضو في الكنيست الإسرائيلي منذ عام 2004. رفض غناء النشيد الوطني الإسرائيلي عندما تولى الوزارة لأن النشيد كُتب لليهود فقط ويتغنى بالروح اليهودية.

سيرته[عدل]

وُلد غالب مجادلة عام 1953 في باقة الغربية، وهي مدينة عربية إسرائيلية في المثلث الشمالي. غالب مجادلة متزوج لهدى وله اربعة أولاد(مروة, بيسان, محمد ومالك) ، اصغرهم ولد عام 1996

يسكن معالي الوزير غالب مجادلة بالتحديد في :

باقة الغربية - حي الدردس، شارع الوحدة، شارع السلام خريطة-ويكيبيديا

10 يناير 2012 كان النائب العربي غالب مجادلة ينتقد اجتماعَ لجنةٍ معنية بقطاع التعليم بحثت توبيخ مدير مدرسة عربية سمح لتلاميذه بحضور مسيرة لحقوق الإنسان. لكن النائبة لألأأناستاسيا ميخائيلي]]عن حزب "إسرائيل بيتنا" قاطعته بقولها "إنك تحرض ضد الدولة"، فما كان من مجادلة إلا أن رد عليها بقوله: "اخرسي". وبعد هذا الرد، جمعت ميخائيلي أغراضها وبدت في طريقها إلى الانصراف، لكن ليس قبل أن تفرغ بعضا من الماء في قدح بلاستيكي رشقت به مجادلة [1]. وعلى اثر ذلك قررت لجنة الأخلاقيات التابعة للكنيست ابعاد ميخائيلي عن عملها بالكنيست لمدة شهر , ميخائيلي عرضة رسالة اعتذرت بها عن فعلتها

[عدل]

مجادلة عضو في الكنيست منذ 2004 عن حزب العمل الإسرائيلي وكان في مؤخرة قائمة الحزب في انتخابات فبراير 2009 ولذلك فقد مقعده. كان مجادلة عضوًا في عدة لجان برلمانية: التربية والثقافة والرياضة؛ العمل والرفاه والصحة؛ العلوم والتكنولوجيا؛ مراجعات الجمهور والعُمال الأجانب. وترأس مجادلة لجنة الداخلية والبيئة. وبالإضافة إلى ذلك، ينتمي مجادلة إلى اللوبي للشؤون الاجتماعية والبيئية.

  • عاد إلى الكنيست في سنة 2010، واستلم منصب نائب رئيس الكنيست بعد دخولة بفترة قصيرة.
  • وإضافة إلى ذلك، غالب مجادلة عضو في لجنة مراقبة الدولة وعضو في لجنة المالية في الكنيست.

وزارته[عدل]

تم تعيينه كوزير بلا حقيبة في 28 يناير 2007 بترشيح من زعيم حزب العمل الإسرائيلي وزير الدفاع عمير بيريتس وبعدها باسبوعين تم تعيينه في منصب وزير الثقافة والعلوم والرياضة في الحكومة الإسرائيلية خلفا لعوفير بينس باز.

مقولاته[عدل]

  • "لا أفهم كيف يسمح يهودي عاقل مستنير لنفسه أن يطلب من شخص مسلم له ثقافته ولغته المختلفة أن يغني نشيد كتب لليهود فقط"
  • "اعلمك أني وزير لسنه أو اثنان أو عشرة، لكني ولدت مسلم وسأموت مسلم وأنصحك عندما تسألني أسئلة ذات طابع ديني أن ما بين ديني واعتبارات كوني وزير، فإن ولائي لديني وقوميتي العربية ستضغى على اعتبارات كوني وزير." مخاطباً عضواً آخر في الكينيسيت.
  • "جذور عرب إسرائيل زُرعت قبل أنشاء الدولة. هم مواطنون في هذه الدولة ولهم حقوق. اقامتهم ومواطنتهم ليست مجال للمناقشة" في تعليق على تصريحات لتسيبي ليفني التي لمحت أن الدولة الفلسطينية المستقبلية قد تكون حل لعرب إسرائيل.

انظر أيضاً[عدل]

وصلات أخرى[عدل]

الموقع الرسمي للنائب غالب مجادلة

مقابلة للوزير مجادلة مع قناة أبو ظبي على يوتيوب

كلمة للنائب غالب مجادلة على يوتيوب

احرز خبر تعيينة كوزير عربي مسلم أول في دولة إسرائيل كأبرز العناوين لتاريخ 11.1 على مر التاريخ على يوتيوب

زيارة الوزير لمركز ذوي الاحتياجات الخاصة (يركا) ودعمهم على يوتيوب

اعلان كلمة مجادلة للانتخابات لحزب العمل 2009 على يوتيوب