غذاء وظيفي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الغذاء الوظيفي هو الغذاء المُدعَّم  بوظيفة إضافية (غالبًا ما تكون مرتبطة بتعزيز الصحة أو الوقاية من المرض) عن طريق إضافة مكونات جديدة أو الإكثار من المكونات الموجودة.[1] هذا المصطلح قد يسري أيضًا على وصف النباتات المستولدة الصالحة للأكل، مثل البطاطا الأرجوانية أو الذهبية المدعمة بمكون الأنثوسيانين أو كاروتينويد، على التوالي.[2]  تهدف الأغذية الوظيفية -بجانب الوظائف الغذائية الأساسية- إلى تحصيل فوائد فسيولوجية و/أو الحد من مخاطر الأمراض المزمنة، وقد تكون هذه الأغذية مماثلة في المظهر إلى المواد الغذائية التقليدية والمستهلكة كجزء من حمية منتظمة".[3]

استخدم هذا المصطلح  لأول مرة في اليابان خلال الثمانينات حيث وجدت  تدابير حكومية للموافقة على الأغذية الوظيفية تدعى الاستخدام الصحي الخاص للأطعمة  (FOSHU).[4]

الصناعة[عدل]

تعتبرصناعة الأغذية الوظيفية -التي تشمل قطاعات الأطعمة، المشروبات والمكملات الغذائية- واحدة من عدة مجالات من الصناعات الغذائية التي تشهد نموًا سريعًا في السنوات الأخيرة.[5] ويقدر أن السوق العالمية لصناعة الأغذية الوظيفية سوف تصل إلى 176.7 مليار دولار في عام 2013 بمعدل نمو سنوي إجمالي يقدربـ 7.4%. وسيشهد قطاع الأطعمة الغذائية الوظيفية على وجه الخصوص نموًا سنويًا إجماليًا بمعدل 6.9%، بينما قطاع المكملات الغذائية سينمو بمعدل 3.8% سنويًا في حين سيكون قطاع المشروبات الوظيفية هو الأسرع نموا بمعدل يصل إلى 10.8% سنويًا. يُدفع هذا النمو ليس فقط بسبب الابتكارات الصناعية وتطوير منتجات جديدة تلبي متطلبات الوعي الصحي للمستهلكين ولكن أيضا من خلال إثبات صحة الادعاءات بأن الأغذية الوظيفية  تغطي مجموعة واسعة من القضايا الصحية.[6] ومع ذلك، يظل شك المستهلكين قائمًا بسبب أن الفوائد المرتبطة باستهلاك المنتجات قد يصعب التحقق منها. وقد تثبط المطالبات بالفحص الدقيق لبعض الأغذية الوظيفية بعض الشركات من إطلاق منتجاتها.

اقرأ أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ What are Functional Foods and Nutraceuticals? نسخة محفوظة 7 يونيو 2008 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "Delicious, Nutritious, and a Colorful Dish for the Holidays!". US Department of Agriculture, Agricultural Research Service, AgResearch Magazine. نوفمبر 2014. مؤرشف من الأصل في 2019-06-09. اطلع عليه بتاريخ 2016-10-11.
  3. ^ "Basics about Functional Food" (PDF). US Department of Agriculture, Agricultural Research Service. يوليو 2010. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2016-04-06.
  4. ^ "FOSHU, Ministry of Health, Labor and Welfare, Japan". Government of Japan. مؤرشف من الأصل في 2019-07-09.
  5. ^ Roberts, W. "Benefiting Beverages."
  6. ^ Scholan, I. "Functional Beverages-- where next?

وصلات خارجية[عدل]