غراب استرالي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Applications-development current.svg
هذه المقالة قيد التطوير. إذا كان لديك أي استفسار أو تساؤل، فضلًا ضعه في صفحة النقاش قبل إجراء أي تعديل عليها.
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

Australian raven

غراب استرالي

حالة الحفظ

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا (IUCN 3.1)[1]
المرتبة التصنيفية نوع[2][3]  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: حيوانات
الشعبة: حبليات
الطائفة: طائر
الرتبة: عصفوريات
الفصيلة: غرابيات
الجنس: غراب
النوع: C. coronoides
الاسم العلمي
Corvus coronoides [2][3]
نيكولاس أليوارد فيجروس & توماس هورسفيلد, 1827
نويع
C. c. coronoides
C. c. perplexus
غراب استرالي

‏‏
معرض صور غراب استرالي  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات

الغراب الإسترالي (بالإنجليزية: Australian Raven) (الإسم العلمي: Corvus coronoides)، هو أحد العصفوريات المنتمية لجنس الغراب. يقطن في أجزاء كبيرة من جنوب وشمال شرق أستراليا. يبلغ طوله46–53 سنتيمتر (18–21 ‮إنش‬). له ريش ومنقار وفم أسود، وكذلك لديه سيقان وأقدام قوية رمادية وسوداء اللون. يتراوح لون الغراب الأسترالي على ظهره وجناحيه المستدقين من لمعان الأرجواني إلى الزرقة أو الخضرة. وريشها الأسود له قواعد رمادية. يتميز الغراب الإسترالي عن غيره من أنواع الغربان الأسترالية من خلال ريش العنق الذي يكون بارز في الطيور البالغة. الأفراد البالغين تكون لديهم قزحية العين بيضاء، أما الأفراد الأصغر سناً تكون قزحية العين لديهم بيضاء مع حافة زرقاء داخلية، بينما الطيور حتى الخمسة أشهر من العمر تكون قزحية العين ذات لون بني داكن، و قزحية العين العسلية مع حافة زرقاء حول بؤبؤ العين فتبقى حتى السنتين وعشرة أشهر من العمر. وصف كل من نيكولاس أليوارد فيجوس وتوماس هورفايلد الغراب الإسترالي عام 1827. أشتق أسم الغراب الأسترالي من الغراب البلدي "C. corone" بسبب التشابه بينهما. حيث تم التعرف على إثنين من سلالاته، والتي تختلف قليلاً في التغريد وهي متباينة وراثياً.

يعيش الغراب الأسترالي في الغابات المفتوحة والمناطق الإنتقالية. لقد تكيف طائر الغراب الأسترالي في المناطق الحضرية، هو طائر شائع في مدينة سيدني وكانبيرا وبيرث، وهو من الحيوانات القارتات والإنتاهزيات، حيث يأكل تشكيلة واسعة من النباتات والمواد الحيوانية، فضلا عن تناوله لفضلات الطعام في المناطق الحضرية. في شرق أستراليا، ترتبط مجموعات الغراب الأسترالي إرتباطا قوياً مع وجود الاغنام، حيث يقوم يقتل الحملان الصغيرة،مع ذلك فإن هذا الأمر نادر الحدوث. الغراب الأسترالي يتغذّى على الجيف، من بقايا الحيوانات الميّتة. كما وأنّ الذكر والأنثى يعيشان برفقة بعضهما البعض كل حياتهما. والتزاوج يجري ما بين يوليو وسبتمبر، يتكون العش من مجموعة عصي على شكل وعاء ويتم إختيار موقعها عالي فوق الأشجار، أو في بعض الأحيان في هياكل من صنع الإنسان مثل الطواحين أو المباني.

التصنيف والتسمية[عدل]

وصف الغراب الأسترالي لأول مرة من قبل نيكولاس أيلوارد فيجورس وتوماس هورفايلد عام 1827.

المصادر[عدل]

  1. ^ جمعية الطيور العالمية (2012). "Corvus coronoides". القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض Version 2013.2. الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة. اطلع عليه بتاريخ 26 November 2013. 
  2. ^ أ ب وصلة : ITIS TSN  تعديل قيمة خاصية ITIS TSN (P815) في ويكي بيانات — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 20 أغسطس 1999
  3. ^ أ ب وصلة : ITIS TSN  تعديل قيمة خاصية ITIS TSN (P815) في ويكي بيانات — العنوان : IOC World Bird List. Version 6.3 —  : الاصدار 6.3 — https://dx.doi.org/10.14344/IOC.ML.6.3

وصلات خارجية[عدل]