غرفة نوم في آرل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
غرفة نوم في آرل
Vincent van Gogh - De slaapkamer - Google Art Project.jpg 

معلومات فنية
تاريخ إنشاء العمل 1 أكتوبر 1888  تعديل قيمة خاصية بداية (تدشين) (P571) في ويكي بيانات
معلومات أخرى
المواد طلاء زيتي،  وخيش (سطح اللوحة الفنية)  تعديل قيمة خاصية المواد المستخدمة (P186) في ويكي بيانات
الارتفاع 72 سنتيمتر  تعديل قيمة خاصية الارتفاع (P2048) في ويكي بيانات
العرض 90 سنتيمتر  تعديل قيمة خاصية العرض (P2049) في ويكي بيانات

إحداثيات: 43°40′56″N 4°37′55″E / 43.682177°N 4.631998°E / 43.682177; 4.631998

غرفة نوم
غرفة نوم الرسام فينسنت فان غوخ

معلومات فنية
الفنان فينسنت فان غوخ
تاريخ إنشاء العمل 1888 (1888)
نوع العمل لوحة زيتية،رسم زيتي
المتحف موقع تواجد التحفة :متحف فان غوخ، أمستردام
المدينة الموقع الأصلي للحجرة ضمن موقع وعمل فني مزدوج بالبيت الأصفر،بآرل
معلومات أخرى
المواد طلاء زيتي،  وخيش (سطح اللوحة الفنية)  تعديل قيمة خاصية المواد المستخدمة (P186) في ويكي بيانات
الابعاد المقياس العام: (72 سنتميتر × 90 سنتميتر 28.3 إنش × 35.4 إنش) سم (??)
العرض 90 سنتيمتر  تعديل قيمة خاصية العرض (P2049) في ويكي بيانات
احداثيات 43.682177°N 4.631998°E
فينسنت فان غوخ

لوحة «غرفة النوم» أو لوحة "غرفة نوم فينسنت فان غوخ"، أو"غرفة نوم فينسنت فان غوخ بآرل"، أو غرفة نوم بآرل. (بالهولندية: ‎) (Slaapkamer te Arles (بالفرنسية: {{{1}}}) (La Chambre à Arles)، (بالإنجليزية: {{{1}}}) (Bedroom in Arles)، هو عنوان عمل فني للفنان الهولندي فان كوخ يعود إنجازها إلى سنة 1888.[1] أحد مؤسسي مدرسة ما بعد الإنطباعية في نهاية القرن التاسع عشر.

لمحة[عدل]

تعد اللوحة جزء من عمل فني مزدوج أنزجه "فان كوخ" بعد الانتقال إلى مدينة آرل الجنوبية تضم لوحتي"البيت الأصفر" و"حجرة نوم في آرل" يعتبران من أشهر أعمال الفنان الهولندي بعد المجيء إلى فرنسا.

لوحة حجرة فان كوخ تعتبر تحفة فنية معبرة بامتياز عن الحركة الفنية التشكيلية التي ظهرت في نهاية القرن التاسع عشر، بما اصطلح عليه ما بعد الانطباعية (بالإنجليزية: {{{1}}}): Post-Iyadressionism)، وهي حركة فنية تعتبر امتدادا للانطباعية وتشترك معها بالألوان المشرقة الواضحة وبضربات الفرشاة الثقيلة الظاهرة واختيار موضوعات الرسم من الحياة الواقعية لكنها تحيد عنها بميلها لإظهار الاشكال الهندسية للأشياء بوضوح (مثلث - مربع..) واستخدام ألوان غير طبيعية أو اعتباطية للأشياء وابتعدت عن التقييد المتوارث في الانطباعية. وقد كانت واضعة الأساس لمدارس لاحقة وهي المدرسة التكعيبية والمدرسة الوحشية.

الوصف[عدل]

اختار الفنان تشكيلة من الألون يحمل فيها السرير لون أصفر عسلي، منزويا في ركن غرفته بجدران ملونة بالأزرق السماوي، بصمة متمثلة في تضاد درجات الألوان المستخدم، يلفت الناظر إليها ألوانُها المتباينة السّاطعة وسماكة طبقة اللون.

حجرة فينسنت فان غوخ هي جزء من عمل فني، ضمن بيته الذي رسمه أيضا، ويعرف "بالبيت الأصفر". تبدو البساطة في كل شيء، من طريقة الترتيب إلى المفروشات.

أحد جدران الغرفة يبدو مائلا، وإنما هو عمل متعمد، وواقع مطابق لانحراف تلك الزاوية من البيت، شرحها بنفسه في وقيقة تاريخية فنية موجودة في متحف فينسنت فان غوخ إلى أخيه "ثيـو" يقول "فان" إنه تعمّد رسم الأشياء بدون ظلال حتى تبدو الغرفة وكأنها رسم ياباني. كما يبدو أنه أراد في مخيلته أن تكون غرفة نومه على الطراز الياباني.. بساطة الفراش وصفاء الألوان يجب أن توحي بالرّاحة والرّغبة في النّوم! والرغبة في الهدوء والتأمل كذلك.

الإصدارات الثلاثة للوحة[عدل]

أنجز فينيست فان كوخ ثلاثة نسخ معدلة لعمله الفني "غرفة نوم في آرل" بعد النسخة الأولى في أكتوبر 1888 الموجودة حاليا بمتحف فان غوخ في أمستردام. حيث أصدر النسخة الأولى في أيلول 1889، المتواجدة حاليا بمعهد الفنون في شيكاغو، والإصدار الثالث والأخير، في نهاية سبتمبر 1889، وهي التحفة المتواجدة حاليا ب"متحف دورسيه"في باريس.

وهذا معرض صور يضم النسخ الثلاثة إلى جانب صور أخرى للوحة غرفة نوم بآرل:

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

طالع أيضا[عدل]