المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

غرور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (أغسطس 2015)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أغسطس 2015)

الغرور هو إيهام يحمل الإنسان على فعل ما يضره ويوافق هواه ويميل إليه طبعه. وهو حب الإنسان لنفسه بزيادة , وقد ينتج عنه الكراهية والحقد ونقصان التواضع. الأسباب التي تؤدي إلى الغرور: الجمال - المظهر الخارجي - امتلاك أشياء نادرة - امتلاك منزل - حب الناس إلى الشخص , وهو صفة قد تزرع الكرهوالحقد. يمتلك الأطفال غالبا هذه الصفة , ولا يجب أن يحاسبوا عليها لسبب صغرهم. يزرع الغرور بين الفنانين والمشاهير غالبا ولكن السبب ليس معروف.

لغة[عدل]

كل ما غر الإنسان من مال، أو جاه أو شهوة أو إنسان أو شيطان.

اصطلاحا[عدل]

هو سكون النفس إلى ما يوافق الهوى ويميل إليه الطبع التعريفات للجرجانى وتجئ مادة "الغرور" بصيغ مختلفة في القرآن الكريم، لتدل على معان أهمها الانخداع والتعالى المؤدى إلى البطر، ونكران نعم الله على الإنسان، الأمر الذي يحاسب عليه بقوله: {ما غرك بربك الكريم}الانفطار:6، ولأن هذا الموقف مبنى على باطل، كان النهى عن كل أنواع الغرور والاغترار بالدنيا أو بالدين.

في القرآن[عدل]

ورد الفعل غرّ يغرّ - وكلمة غرورا بضم الغين وفتحها - 27 مرة في 21 آية.[1]

مصادر[عدل]

Mustalah.png
هذه بذرة مقالة عن مصطلح بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.