غضب البحار (لوحة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
غضب البحار
Гнев морей

معلومات فنية
الفنان إيفان إيفازوفسكي
تاريخ إنشاء العمل 1886
الموقع روسيا
نوع العمل رسم زيتي
الموضوع عاصفة
التيار فن بحري
المالك ملكية خاصة
معلومات أخرى
المواد زيت على خيش
الأبعاد 110 سنتيمتر × 70.1 سنتيمتر
الارتفاع 70 سنتيمتر  تعديل قيمة خاصية (P2048) في ويكي بيانات
العرض 110 سنتيمتر  تعديل قيمة خاصية (P2049) في ويكي بيانات
الطول وسيط property غير متوفر.
الوزن وسيط property غير متوفر.

غضب البحار (بالروسي: Гнев морей) لوحة زيتية بريشة الرسام البحري الروسي إيفان إيفازوفسكي سنة 1886. تصور اللوحة عاصفة هوجاء في قلب بحر، تماماً مثل أشهر لوحات إيفازوفسكي السابقة تظهر اللوحة كلاً من تدمير الطبيعة وجمالها. ألان اللوحة محفوظة في مجموعة خاصة.[1]

الوصف[عدل]

تصور اللوحة بحرًا عاصفًا بالقرب من صخور تتلاشى في الظلام. يندمج البحر الهائج مع السماء العاصفة. يضرب البرق من وراء السحب الكثيفة. تتناثر الأمواج على الساحل العالي وتتدفق على الصخور. يتم تصوير جو العاصفة وغضب البحر بقوة بحيث يمكن للمشاهد أن يسمع صوت الأمواج المتلاطمة والرعد المتدحرج. على الجانب الأيسر من المقدمة، يمكنك رؤية قارب به أشخاص يحاولون النجاة من حطام سفينة. أحدهم يشير بيده نحو الساحل، والآخرون يجدفون، وإرادة النجاة تعطي الأمل في إنقاذ أولئك الذين رفضوا الاستسلام للكارثة. تسود الألوان الداكنة في اللوحة. ومع ذلك، هناك تباين كبير بين السحب الثقيلة التي لا يمكن اختراقها وحوافها الخفيفة التي يخترقها ضوء القمر. تعتمد اللوحة على مزيج من درجات اللون الرمادي الفاتح والدافئ والأزرق الداكن والأصفر.

ما يقوله فيودور دوستويفسكي عن لوحة إيفازوفسكي «عاصفة فوق ييفباتوريا» تنطبق على لوحة «غضب البحر»:

«عاصفته مليئة بالإثارة والجمال الدائم الذي يذهل المتفرج وهو يفكر في عاصفة حقيقية حية» وأكثر من ذلك: «عند تصوير التنوع اللامتناهي للعاصفة، لا يمكن أن يبدو أي شيء مبالغًا فيه».[2]

هذه الكلمات صحيحة تمامًا بالنسبة لغضب البحار أيضًا، على الرغم من حقيقة أنه تم إنشاؤها بعد 25 عامًا من نشر مقال فيودور دوستويفسكي (1861). تحتوي اللوحة على توقيعين للمؤلف، وهو أمر شائع جدًا بالنسبة لإيفان إيفازوفسكي. واحد منهم في المقدمة بجانب الزاوية اليمنى السفلى وهو مصنوع من الطلاء الأسود مكتوب: “إيفازوفسكي 1886”. يحتوي طلاء التوقيع على نفس أنماط التصدع مثل الطبقة السفلية. توقيع المؤلف الثاني موجود على الجزء الخلفي من اللوحة في أعلى يمينها وهو مصنوع من الطلاء البني مكتوب: «إيفازوفسكي».

خصوصيات رسم اللوحة[عدل]

أثناء قيامه بإنشاء اللوحة، استخدم الفنان تقنية طلاء معقدة، بما في ذلك الرسم الأولي بقلم رصاص الجرافيت المعطف، وبعض طبقات الطلاء من مختلف القوام والاتجاهات والتشويش واللون الزائد وضربات الفرشات ذات الأشكال المختلفة والسماكة والطول والتكماشات المتنوعة.

تم رسم اللوحة على عدة مراحل. يتكون المخطط الرئيسي في ضربات فرشات كبيرة ذات سمك متوسط. ثم يتم تصوير التفاصيل الدقيقة فوق الطبقة التي تم لمسها قليلاً بالتلاشي. حواف السحابة الساطعة مطلية بفرشاة خشنة بضربات قصيرة تصور أشكالها الدائرية بشكل مثالي. تم رسم الخطوط العريضة الختامية (أقسام من الرغوة تذوب في الأمواج، والمياه المتدفقة من الصخور، وما إلى ذلك) في قطع مبيضة شفافة. يتم تصوير رغوة الأمواج بتعرجات دقيقة عائمة تتكاثف في كثير من الأحيان إلى عناقيد متنوعة (على أسطح أكثر إشراقًا). تم تصوير الأشكال البشرية في ضربات الفرشات الزرقاء والأخضر الزمردي والأحمر والمغرة بطريقة عامة تصور حماسًا مشتركًا للبقاء.[3]

التقنية[عدل]

تم العمل على قماش رقيق نادر متوسط الحبيبات مع معطف سفلي خفيف يتم وضعه على نقالة رئيسية. استخدم الرسام هذا النوع من القماش بالتساوي في العديد من الأعمال الأخرى. أثبت أخذ العينات الدقيقة لطلاء اللوحة عن طريق التحليل الطيفي بالأشعة تحت الحمراء، والكيماويات الدقيقة، والانبعاثات، والفوسفوريسنت وأنواع التحليل الكيميائي الحراري، أن مزيج الألوان من اللوحة هو الأكثر شيوعًا لأعمال إيفان إيفازوفسكي. القطعة لا تحمل علامات الدهانات التي لم يستخدمها الرسام أو نادرا ما يستخدمها.[4][5]

ملكية اللوحة[عدل]

الوحة من مجموعة «أميرية ألمانيا» المشهورة، [6] [7] في عام 2007 ، قام المالك الذي اشترى اللوحة في الأربعينيات من المجموعة الخاصة المذكورة بوضعها تحت مزاد سوذبيز في لندن. فيما بعد تم عرضها في معرض روائع الفنون الجميلة الروسية في متحف الدولة التاريخي في روسيا [8] ووصف الخبراء اللوحة بأنها تحفة فنية بارزة يشار إليها على أنها من بين أفضل القطع المعروضة في المزاد.[9] في القسم الروسي من مزاد سوذبيز الذي عقد في 2007 [10] تم بيع لوحة «غضب البحار» بمبلغ 513.300 جنيه إسترليني، [11] وهو ما يعادل أكثر من 1,000,000 دولار. حاليا، اللوحة محفوظة في مجموعة خاصة.

المراجع[عدل]

  1. ^ Caffiero (2013). Light, water, and sky. The paintings of Ivan Aivazovsky. Laurence King. ص. 208. ISBN:9781780670577. OCLC:833405532.
  2. ^ Exhibition in the Academy of Arts, 1860 – 1861 – F.M. Dostoevsky. Concordance Dictionary of Journalism. نسخة محفوظة 2019-09-05 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ V.I. Tsitovich EXPERT AND ATTRIBUTION OPINION. – P. 1-4. نسخة محفوظة 23 يونيو 2019 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ V.I. Tsitovich EXPERT AND ATTRIBUTION OPINION. – P. 2-4.
  5. ^ V.I. Tsitovich, L.N. Lugina, T.R. Timchenko Technology and Expert Evaluation of Ivan Aivazovsky’s Painting. Kyiv, 2002, table on p.77.
  6. ^ Sotheby’s (Firm). Important Russian works from the Schreiber collection = Vazhnye raboty russkogo izobrazitelʹnogo iskusstva iz kollekt︠s︡ii Shreĭber : Russian evening sale, London, 26 November ... Russian day sale, London, 27 November 2007. — p.50. نسخة محفوظة 2019-06-23 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ Important Russian works from the Schreiber collection. Sotheby's (Firm). 2007. ص. 50. OCLC:181137375.
  8. ^ Sotheby’s Russian Sale Goes Category A. نسخة محفوظة 2018-11-13 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ Week of Russian Antique Sales Starts in London.
  10. ^ WEK Online Newspaper First-Ever Russian Art Evening Sale. نسخة محفوظة 2018-11-11 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ "Ivan Konstantinovich Aivazovsky, 1817-1900 THE WRATH OF THE SEAS". مؤرشف من الأصل في 2019-04-01.