غلكزة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الغلكزة أو الارتباط بالغليكوزيل (بالإنجليزية: Glycosylation ) هي تفاعل يتم فيه ارتباط كربوهيدرات (مانح غليكوزيل) بهيدروكسيل أو مجموعة وظيفية أخرى لجزيء آخر (مستقبِل غليكوزيل). في علم الأحياء تشير الغلكزة أساسا إلى عملية يتم فيها ربط جزيئات غليكان مع بروتينات، وتُنتج هذه العملية الإنزيمية أحد البوليمرات الحيوية الأساسية الموجودة في الخلايا (فضلا عن الدنا والرنا والبروتينات). الغلكزة هي أحد العمليات التي تصاحب الترجمة وتعديلات ما بعد الترجمة، تلعب الغليكانات أدوارا بنيوية ووظيفية متنوعة في البروتينات الغشائية والمفرزة [1]، ومعظم البروتينات المصطنعة في الشبكة الإندوبلازمية الخشنة تمر بعملية الغلكزة. على عكس العملية الكيميائية غير الإنزيمية الغلوزة، فإن الغلكزة عملية موجهة إنزيميا مخصصة بمواقع محددة. تظهر عملية الغلكزة كذلك في السيتوبلازم والنواة في تعديلات O-GlcNAc. أغلكزة هي ميزة في الأجسام المضادة المصنعة لتجاوز الغلكزة [2][3]. يتم إنتاج خمس أنواع من الغليكانات:

هدف[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Varki، Ajit (المحرر). Essentials of Glycobiology (الطبعة 2nd). Cold Spring Harbor Laboratories Press. ISBN 978-0-87969-770-9. 
  2. ^ Jung، S. T.؛ Kang، T. H.؛ Kelton، W.؛ Georgiou، G. (2011). "Bypassing glycosylation: engineering aglycosylated full-length IgG antibodies for human therapy". Curr. Opin. Biotechnol. 22: 858–867. PMID 21420850. doi:10.1016/j.copbio.2011.03.002. 
  3. ^ "Transgenic plants of Nicotiana tabacum L. express aglycosylated monoclonal antibody with antitumor activity". Biotecnologia Aplicada. 2013.