هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

غنوبلوت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المخصصة لذلك. (أبريل 2021)
gnuplot
Gnuplot ellipsoid.svg
3D rendering of an سطح ناقص by gnuplot
معلومات عامة
نوع
نظام التشغيل
موقع الويب
معلومات تقنية
لغة البرمجة
C
التوثيق
الإصدار الأول
1986; منذ 35 سنوات (1986)
الإصدار الأخير
المستودع
الرخصة
غنوبلوت[1]
الملفات المنتجة
  • gnuplot plot files (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata

غنوبلوت هو برنامج سطر الأوامر، ويمكنه أن يولد مؤامرات ثنائية وثلاثية الأبعاد من الوظائف والبيانات والبيانات . يعمل البرنامج على جميع أجهزة الكمبيوتر الرئيسية وأنظمة التشغيل (لينكس، يونكس، مايكروسوفت ويندوز، ماك، وغيرها). وهو برنامج له تاريخ طويل إلى حد ما، يعود تاريخه إلى عام 1986. على الرغم من اسمه، هذا البرنامج ليس جزءا من مشروع غنو.

سمات[عدل]

يمكن لي غنوبلوت الإخراج مباشرة على الشاشة، أو في العديد من أشكال ملفات الرسومات، بما في ذلك رسومات الشبكة المحمولة (PNG)، بوستسكريبت مغلفة (EPS)، قابلة للتطوير ناقلات الرسومات (SVG)، JPEG وغيرها الكثير. كما أنها قادرة على إنتاج رمز LaTeX التي يمكن تضمينها مباشرة في مستندات LaTeX ، والاستفادة من خطوط LaTeX وقدراتها القوية على ترميز الصيغة. يمكن استخدام البرنامج بشكل تفاعلي وفي وضع الدفعة باستخدام البرامج النصية.

يمكن ل غنوبلوت قراءة البيانات بتنسيقات متعددة، بما في ذلك القدرة على قراءة البيانات التي تولدها البرامج الأخرى، وإنشاء مؤامرات متعددة على صورة واحدة، { والقيام 2D ، 3D }، و المؤامرات كفاف، والمعادلات البارامترية، ويدعم مختلف أنظمة الإحداثيات الخطية وغير الخطية، والإسقاطات، وقراءة البيانات الجغرافية والوقت والعرض التقديمي، والعديد من أشكال مختلفة، مثل الرسوم التوضيحية، والتسميات، وغيرها من العناصر المخصصة على المؤامرة، بما في ذلك الأشكال والنصوص والصور التي يمكن ضبطها يدويا أو حسابها بواسطة البرنامج النصي أو تلقائيا من بيانات الإدخال.

يوفر غنوبلوت أيضا قدرات البرمجة النصية، والحلقات، والوظائف، ومعالجة النصوص، والمتغيرات، ووحدات الماكرو، والمعالجة التعسفية المسبقة لبيانات الإدخال (عادة عبر الأعمدة) ، بالإضافة إلى القدرة على تنفيذ تركيب البيانات المرجحة متعددة الأبعاد متعددة الأبعاد غير الخطية .

تمت برمجة كود غنوبلوت الأساسي في حرف C . تتم كتابة الأنظمة الفرعية المعيارية للإخراج عبر Qt وwxWidgets و LaTeX / TikZ / ConTeXt بلغة C ++ وLua .

gnuplot في الاستخدام التفاعلي.
set title "Some Math Functions"
set xrange [-10:10]
set yrange [-2:2]
set zeroaxis
plot (x/4)**2, sin(x), 1/x

  تم اختيار اسم هذا البرنامج في الأصل لتجنب التعارض مع برنامج يسمى "newplot" ، وكان في الأصل حلا وسطا بين "llamaplot" و "nplot".

شروط التوزيع[عدل]

وعلى الرغم من اسم غنوبلوت، إلا أنه لم يتم تسميته أو جزء منه أو مرتبط بمشروع GNU، كما أنه لا يستخدم ترخيص GNU العام. تم تسميته كجزء من حل وسط من قبل المؤلفين الأصليين، على GNU (الحيوان) ونيوبلوت.

شفرة المصدر الرسمية لي غنوبلوت قابلة لإعادة التوزيع بحرية، ولكن الإصدارات المعدلة منها ليست كذلك. تسمح رخصة غنوبلوت بدلا من ذلك بتوزيع البقع مقابل الإصدارات الرسمية، مصحوبة اختياريا بشفرة المصدر الصادرة رسميا. يمكن توزيع الثنائيات مع شفرة المصدر غير المعدلة وأي تصحيحات مطبقة عليها. يجب تزويد معلومات الاتصال بالأعمال المشتقة للحصول على الدعم الفني للبرنامج المعدل.

يتم منح الإذن لتعديل البرنامج، ولكن ليس الحق في توزيع التعليمات البرمجية المصدر المعدلة كاملة. سيتم توزيع التعديلات كقع على الإصدار الذي تم إصداره.

على الرغم من هذا التقييد، يتم قبول غنوبلوت واستخدامه من قبل العديد من حزم GNU ويتم تضمينه على نطاق واسع في توزيعات لينكس بما في ذلك التوزيعات الأكثر صرامة مثل دبيان وفيدورا. يسمح تعريف المصدر المفتوح OSI وإرشادات البرامج الحرة في دبيان على وجه التحديد بفرض قيود على توزيع شفرة المصدر المعدلة، مع إعطاء إذن صريح لتوزيع كل من التصحيحات وشفرة المصدر.

وحدات غنوبلوت الأحدث (على سبيل المثال Qt و wxWidgets و cairo drivers) بموجب شروط الترخيص المزدوج، مثل غنوبلوت + BSD أو غنوبلوت + GPL.

واجهات المستخدم الرسومية والبرامج التي تستخدم gnuplot[عدل]

تحتوي العديد من برامج الجهات الخارجية على واجهات مستخدم رسومية يمكن استخدامها لإنشاء رسوم بيانية باستخدام gnuplot كمحرك رسم. وتشمل هذه الخطوات ما يلي:

  • gretl ، حزمة إحصائية للاقتصاد القياسي
  • JGNUPlot ، واجهة مستخدم رسومية قائمة على جافا
  • كيالي نظام الجبر الحاسوبي
  • xldlas ، حزمة إحصاءات X11 قديمة
  • gnuplotxyz ، برنامج Windows قديم
  • wxPinter ، مدير رسم بياني لـ gnuplot
  • Maxima هو نظام جبر حاسوبي قائم على النصوص وله بحد ذاته العديد من واجهات المستخدم الرسومية لجهات خارجية.

برامج اخرى تستخدم gnuplot :

واجهات البرمجة والتطبيق[عدل]

يمكن استخدام غنوبلوت من لغات البرمجة المختلفة لبيانات الرسم البياني، بما في ذلك Perl (عبر PDL وحزم CPAN الأخرى) و Python (عبر gnuplotlib و Gnuplot-py و SageMath ) و R عبر ( Rgnuplot ) و Julia (عبر Gaston.jl ) وجافا (عبر JavaGnuplotHybrid و jgnuplot ) و Ruby (عبر Ruby Gnuplot ) و Ch (عبر Ch Gnuplot ) و Haskell (عبر Haskell gnuplot ) و Fortran 95 و [5] Smalltalk ( Squeak و GNU Smalltalk ) و Rust (عبر RustGnuplot ).

تنسيقات إخراج غنوبلوت[عدل]

يتيح لك غنوبلوت عرض أو تخزين قطع الأراضي بعدة طرق:

  • على وحدة التحكم ( وسائط الإخراج، sixel )
  • في نافذة سطح المكتب (أوضاع الإخراج qt ، wxt ، x11 ، aquaterm ، win ،. . . )
  • مضمن في صفحة ويب (أوضاع الإخراج svg و HTML5 و png و jpeg و animated gif و. . . )
  • تنسيقات الملفات المصممة لمعالجة المستندات (أوضاع الإخراج PostScript ، PDF ، cgm ، emf ، متغيرات LaTeX ،. . . )

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "gnuplot licence". مؤرشف من الأصل في 8 مارس 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. أ ب "Gnuplot Version 5.4.2 Release Notes". الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ الوصول: 18 أكتوبر 2016.
  4. ^ DTU Energy نسخة محفوظة 2021-04-14 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Singh, Madhusudan. "gnuplotfortran - the Fortran 95 interface to gnuplot". gnuplotfortran.sourceforge.net. مؤرشف من الأصل في 17 أغسطس 2020. اطلع عليه بتاريخ 10 مايو 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

مزيد من القراءة والروابط الخارجية[عدل]