غنوصية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الغنوصية أو العرفانية هو مصطلح حديث يجمع الديانات القديمة التي انعزل أتباعها عن العالم المادي الذي خلقه خالق الكون المادي، وانغمسوا في العالم الروحاني.[1] تأثرت العديد من الديانات القديمة بالأفكار الغنوصية[2] التي تقول بأن الغنوص (تُفسّر بمعاني مختلفة كالمعرفة أو التنوير أو الخلاص والتحرر أو التوحد مع الله) يمكن الوصول إليها من خلال ممارسة الخير والزهد في المال حتى الفقر، والتبتُّل، والسعي وراء الحكمة من خلال مساعدة الآخرين.[3] ولكنهم اختلفوا في كيفية تطبيق تلك الممارسات. وفي الغنوصية، يتمثل عالم خالق الكون المادي في العالم السفلي الذي يرتبط بالمادة والجسد والزمن، فهو عالم سريع الزوال. أما عالم الله فيتمثل في العالم السماوي العلوي الذي يسمو بالروح إلى الكمال، وعالم الله السماوي أزلي وليس جزءً من المادية.

عُرفت الغنوصية في البداية في سياق مسيحي.[4][5] في الماضي، اعتقد بعض العلماء أن الغنوصية سبقت المسيحية وزعموا أنها اشتملت على معتقدات دينية وممارسات روحانية تشاركت فيها المسيحية المبكرة والأفلاطونية المحدثة والهلنستية اليهودية وديانات غامضة والزرادشتية (وخاصة الزرفانية). ثم اختلفت النظرة إلى الغنوصية جذريًا مع اكتشاف مخطوطات نجع حمادي، وأدت إلى إعادة النظر في الافتراضات القديمة. حتى الآن، لم يتم العثور على نصوص غنوصية ترجع إلى ما قبل المسيحية،[6] بل ولم تُصنّف الغنوصية على أنها نظام فكري مستقل إلا مع تطورها بحلول القرن الثاني الميلادي.[7]

أنظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ On the complexity of gnosticism, see Larry W. Hurtado (2005). Lord Jesus Christ: Devotion to Jesus in Earliest Christianity. Wm. B. Eerdmans Publishing. صفحات 519–561. 
  2. ^ John Hinnel (1997). The Penguin Dictionary of Religion. Penguin Books UK. 
  3. ^ Tobias Churton (2005). "From%20Ancient%20Persia%20to%20Modern%20Times"&lr&pg=PP1#v=onepage&q&f=false Gnostic Philosophy: From Ancient Persia to Modern Times. Inner Traditions, VA USA. ISBN 978-159477-035-7. 
  4. ^ Adolf von Harnack (1885) defined it as "the acute Hellenization of Christianity". Moritz Friedländer (1898) advocated Hellenistic Jewish origins, and Wilhelm Bousset (1907) advocated Persian origins.
  5. ^ Karen L. King, What is Gnosticism? (2005) "Bousset held that Gnosticism was a pre-Christian religion, existing alongside of Christianity. It was an Oriental product, anti-Jewish and un-Hellenic... "
  6. ^ James M. Robinson, one of the chief scholars on Gnosticism said at the 1978 International Conference on Gnosticism at Yale "At this stage we have not found any Gnostic texts that clearly antedate the origin of Christianity." cited in Edwin Yamauchi, "Pre-Christian Gnosticism, the New Testament and Nag Hammadi in recent debate," in Themelios 10.1 (Sept 1984): 22–27.
  7. ^ To this end Paul Trebilco cites the following in his article "Christian Communities In Western Asia Minor Into The Early Second Century: Ignatius And Others As Witnesses Against Bauer" in JETS 49.1: E.M. Yamauchi, "Gnosticism and Early Christianity," in W. E. Helleman, المحرر (1994). Hellenization Revisited: Shaping a Christian Response Within the Greco-Roman World. University Press of America. صفحة 38.  ; Karen L. King (2003). What is Gnosticism?. Cambridge, MA: Belknap Press of Harvard University Press. صفحة 175. ; C. Markschies (2003). Gnosis: An Introduction. London: T&T Clark. صفحات 67–69. ; cf. H. Koester (1982). Introduction to the New Testament, Vol 2: History and Literature of Early Christianity. Walter de Gruyter. صفحة 286. ; For discussions of "Gnosticism" see Yamauchi, "Gnosticism" 29–61; M. A. Williams (1996). Rethinking "Gnosticism": An Argument for Dismantling a Dubious Category. Princeton University Press. ; Gerd Theissen (1999). A Theory of Primitive Christian Religion. London: SCM Press. صفحات 231–39. .