غواصة صواريخ بالستية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

غواصات الصواريخ البالستية هيَ غواصات مصممة لكي تحمل وتطلق الصواريخ من البحر كقاعدة صواريخ بحرية.[1][2][3]

الوصف والتاريخ[عدل]

هذا النوع من الغواصات يكون أكبر من أى نوع أخر لاستيعاب الصواريخ الباليستية مثل الغواصة الروسية R-29 والأمريكية Trident. كانت الأنواع الأولى تطلق صواريخها من على السطح لكن الحديثة الآن تستطيع إطلاق صواريخها من عمق أقل من 50 متر.ويعتبر هذا النوع من الغواصات دليل على تطور البلد الذي يمتلك الغواصة،و قد وصل هذا النوع من الغواصات إلى ذروته أثناء الحرب الباردة بين الاتحاد السوفيتي و الولايات المتحدة الأمريكية،فقد كانت الولايات المتحدة و الاتحاد السوفيتي كلاهما يعتمد على هذه الغواصات في الهجوم النووي وبالتحديد الاتحاد السوفيتي،ولا تنتج إلا من قبل الدول العظمى مثل الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة والهند.

الغرض[عدل]

غواصات الصواريخ البالستية لها غرض واحد وهو إطلاق الصواريخ النووية من أي موقع بحري وبهذا تكون رادعا قوي

مراجع[عدل]

  1. ^ "British and French nuclear submarines crash". ذا صن. London. 16 February 2009. تمت أرشفته من الأصل في 15 أبريل 2016. اطلع عليه بتاريخ 16 فبراير 2009. 
  2. ^ "Nuclear-powered ballistic missile submarines – Project 667BDR". تمت أرشفته من الأصل في 22 أغسطس 2017. اطلع عليه بتاريخ 26 يوليو 2015. 
  3. ^ Japan Built ‘Underwater’ Aircraft Carriers to Launch a Second Pearl Harbor | The National Interest Blog نسخة محفوظة 24 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
M1A1 abrams front.jpg
هذه بذرة مقالة عن حروب أو معارك بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.