هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

غيث (اسم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
غيث
غيث

اللفظ غَيْثْ
الجنس مذكر
لغة الاسم العربية[1]  تعديل قيمة خاصية (P407) في ويكي بيانات
أصل الاسم
الأصل اللغوي العربية
الاشتقاق غ و ث
النوع
من حيث تشخيص المعنى اسم علم شخص
من حيث الأصالة في الاستعمال اسم علم منقول
من حيث الإفراد والتركيب اسم علم مفرد

غيث هو اسم علم مذكر من أصل عربي، ومعناه هو المطر، السحاب، الكلأ الذي ينبت بماء الغيث.[2] كتابته باللغة اللاتينية : Gheith, Ghaith, Gaith, Geith[3]ويعرف الغيث على أنه المطر الغزير الذي ينزله الله سبحانه وتعالى فيغيث ويساعد في حالات الجفاف الشديد وبعد الانتظار الطول لنزول الغيث، وينجي من كاد يموت من العطش، وتستخدم كلمة الغيث كصيغة للمبالغة، كما تطلق كلمة غيث على السماء والسحاب وهو لفظ مجازي.[4]

الأصل اللغوي[عدل]

اسم علم عربي الأصل له عدة معاني منها الكلأ، السحاب، العَون، والنَّحل .و المطر ويعني العشب أيضا. فهو من الغوث والإغاثة فالمطر عادة ينزل لإغاثة الأرض والكائنات الحية من الهلاك. الاسم سلس على اللسان يوحي بالهدوء والطمأنينة. حامل الاسم عادة يحب الهدوء والتأمل قوي الفكر والبصيرة ويتميز برؤية العميقة للأشياء وتحليله السليم لواقعه فهو مثابر قوي جاد غامض يعمل بصمت.

شخصيات تحمل الاسم[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ http://arabiclexicon.hawramani.com/%D8%BA%D9%8E%D9%8A%D9%92%D8%AB/?book=49
  2. ^ جامعة السلطان قابوس (1991)، معجم أسماء العرب (ضمن سلسلة "موسوعة السلطان قابوس للأسماء العربية") (ط. الثانية)، لبنان: مكتبة لبنان ناشرون، ص. 1-1900، مؤرشف من الأصل في 11 ديسمبر 2019، اطلع عليه بتاريخ أبريل 2019. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  3. ^ "ما رأيك باسم طفلي القادم؟ لقد اخترته بمساعدة محرك بحث الأسماء من ويب طب ، أليس رائعاً؟"، Webteb، مؤرشف من الأصل في 16 يناير 2021، اطلع عليه بتاريخ 10 أكتوبر 2021.
  4. ^ "الفرق بين الغيث والمطر"، المرسال، مؤرشف من الأصل في 16 يوليو 2020، اطلع عليه بتاريخ 10 أكتوبر 2021.
  5. ^ "معلومات على موقع snaccooperative.org"، snaccooperative.org، مؤرشف من الأصل في 11 ديسمبر 2019.

وصلات خارجية[عدل]