هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

غيطة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

موسيقى الغيطة، فن ولد بشكل أساسي في مدينة طبرق الليبية، في القرون الاربعة الماضية، وهى إحدى أهم الموسيقى الشعبية الليبية إلى جانب جر سواحلي، والمرسكاوي.

وتشتهر الغيطة بسرعة الإيقاع بشكل عنيف ويمكن ان نشبها بموسيقة (هارد روك) في أمريكة مع فرق في نوع الالات الموسيقية والايقاعات، وتعد موسيقة الغيطة هي موسيقة شبابية فقط اي لشباب من دون الشابات وهذة الموسيقة تعد إحدى اعمدة في الحفلات والمناسبات الكبرى كاعراس والانتصارات في البطولات الرياضية.

الات واشعار الغيطة[عدل]

في السابق كانت الموسيقة الغيطة تعتمد على الات (العود، الدربوكة، الطبلة، الزمارة، الزكرة، الغيطة) اما في نصف القرن الماضي فلقد دخلت الات (الاوكريوم، اورغ) مع الات السابقة.

اشعار الغيطة لا تشترط ان تكون ذات قافية إذا كانت تكسر اللحن واشعارة ما بين متوسطة وقصيرة وأحياننا بضع كلمات ذات قيمة عالية تكفي، ومن أشهر المغنون هذا الفن اليوم الفنان الليبي (إبراهيم العكشي) وغيرة الكثيرون.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

Eighth notes and rest.png
هذه بذرة مقالة عن الموسيقى أو مؤلف موسيقي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.