غيمان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
غيمان
الخمس الخامس
 - مديرية - 
تقسيم إداري
البلد  اليمن[1]
المحافظة محافظة صنعاء
المديرية مديرية سنحان وبني بهلول
إحداثيات 15°16′00″N 44°21′00″E / 15.26666667°N 44.35°E / 15.26666667; 44.35  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
السكان
التعداد السكاني 2004
السكان 1٬311
معلومات أخرى
التوقيت توقيت اليمن (+3 غرينيتش)
الرمز الجغرافي 75613  تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (P1566) في ويكي بيانات

غيمان هي مدينة ومركز مديرية سنحان وبني بهلول بمحافظة صنعاء اليمنية، بلغ تعداد سكانها 1314 نسمة حسب الإحصاء الذي أجري عام 2004، تبعد حوالي 20 كم إلى الشرق عن العاصمة صنعاء .

التسمية[عدل]

كان يوجد في غيمان قصر من قصور حمير ويسمى (المقلاب) لأنه يوجد به نوافذ بعدد أيام السنة، وكانت الشمس تدخل كل يوم من نافذة، وقد سميت بغيمان نسبة لغيمان بن الأخنس أحد ملوك التبابعة.

التاريخ[عدل]

سكن غيمان أسعد الكامل من ملوك حمير التبابعة وكانت مقراً لحكمه وقد تم دفنه فيها ودل ذلك من شعره الموجود في كتاب الإكليل:

غيمان محفوفة بالكروم لها بهجة ولها منظر
قد قبر بها من مضى من آبائنا وبها نقبر       
وإذا ما قبرنا بها حشونا مقابرنا الجوهر

يقال أن اسعد الكامل كان أقوى التبابعة الحميريين وقد سمي بأسعد الكامل لأن حكمه شمل اليمن بالكامل واسمه هو : أسعد تبع بن معد كرب.

معالم القرية[عدل]

  • توجد في غيمان مقابر الحميريين وتوجد في جبل اسمه (يعوق) وىثارها ماتزال موجودة، ومما يحكيه رعاة المواشي أنهم عندما كانوا يذهبون للرعي في يعوق يجدوا أن المقابر قد حفرت ولا يعلمون من الفاعل لإن ذلك كان يتم ليلاً.
  • يوجد في غيمان بئر تسمى (بئر الكلب).. وفيها نفق تحت الأرض من البئر حتى القرية وآثاره ما زالت موجوده حتى يومنا هذا. * تحكي الأساطير أن آخر معركة بين الأحباش -عندما احتلوا اليمن بقيادة ابرهة- وبين اليمنيين كانت في غيمان وأن الأحباش حاصروا القرية وفي يوم من الأيام نزلت إحدى السيدات توصل الماء من البئر عبر النفق ونزل معاها كلب وعندما وصلت البئر شاهد الكلب ظل الحبشي فنبح ومنها سميَ بئر الكلب.

غيمان في العصر الحديث[عدل]

  • تعد غيمان من أكبر قرى بني بهلول وكانت مركز الناحية إلى منتصف الثمانينات من القرن العشرين حتى ضُمت مع سنحان في مديرية واحدة.
  • في بداية الثمانينات وحتى الآن حفرت فيها أكثر من عشرين بئر ارتوازية وتم إنشاء سد يغذي الآبار المشار إليها.
  • تشتهر غيمان بزراعة التين الشوكي (البلس التركي أو الصبار) والذي يتم تصديره إلى صنعاء و بعض المحافظات على مدار العام ويعتبر من أفضل أنواع التين على الإطلاق.
  • أيضاً يوجد فيها وكالات و محلات لبيع وإنتاج وتسويق التين الشوكي.

مراجع وروابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (P1566) في ويكي بيانات"صفحة غيمان في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 20 نوفمبر 2019.