المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

فاب لاب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يونيو 2006)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

فاب لاب (اختصار Fabrication laboratory) هي ورشة متكونة من آلات-أدوات يقودها حاسوب يستطيع أن يصنع تقريبا أي شيء. ويمثل استعماله في بعض دول العالم الثالث لإمكانية صناعة بعض المواد التي لا تستطيع القرى إيجادها و/أو دفع ثمنها محليا. ويأمل صانعوه أن يصبح متعلقا عاديا بالحواسيب يوما من الأيام حتى يشاع في العالم ويمكن من صناعة أشياء جديدة، أو القيام بمشاريع مباشرة عن طريق الخطط المتوفرة مجانا في الإنترنت.

و يعتبر الفاب لاب مجموعة أدوات (الثاقب، القاطع الليزري..) وبرامج ضروربة لتشغيل الأدوات.

يتيع برنامج فاب لاب لـ CBA) Center for Bits and Atoms) في مختبر الوسائط المتعددة في معهد ماساتشوستس للتقنية (MIT) ، الذي يتصفح الروابط بين المعلومة وتقديمها المادي. يوجد حول العالم حوالي 500 معمل فاب لاب.

بيبليوغرافيا[عدل]

  • Fab : the coming revolution on your desktop—from personal computers to personal fabrication لـ Neil Gershenfeld ISBN 0-465-02745-8

وصلات خارجية[عدل]

فاب لاب فور جي[عدل]

فاب لاب الرياض

فاب لاب السعودية[عدل]