فارتبورغ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
قلعة فارتابورج بالقرب من "أيسناخ"، ألمانيا

فارتبورغ[1] (بالألمانية: Wartburg) هي قلعة في ولاية تورنغن الألمانية بالقرب من مدينة أيسناخ. تقع على قمة جبلية خضراء عند النهاية الشمالية الغربية لغابة تورنغن على ارتفاع 411 متر فوق سطح البحر. شيد تلك القلعة "لودفيج در شبنجر" في عام 1067 وتعتبر منذ 1999 موقع تراث عالمي . يأتي اسم القلعة من كلمة وتعني الحراسة أي قلعة الحراسة أو قلعة الحراس.

قلعة فارتبورج الحالية انتهى بناؤه خلال القرن التاسع عشر وتضم بعض الأجزاء القديمة ، بعضها رمم وبعضها أعيد بناؤه. ويعود شكلها الحالي إلى الأمير "كارل إلكساندر".

أهميتها في تاريخ ألمانيا[عدل]

يرتبط تاريخ ألمانيا بهذه القلعة ارتباطا وثيقا . فقد عاشت فيها القديسة إليزابت فون تورنغن بين عامي 1211 إلى 1227 التي أعلن قدسيتها فيما بعد . وبين عامي 1521/1522 اختبأ في القلعة مارتن لوثر كأحد القساوسة وقام في هذا الملجا بترجمة الإنجيل باللغة الألمانية ، حيث كانت الطقوس الدينية تقام حتى ذلك العهد طبقا للكنيسة الكاثوليكية باللغة الرومانية ، وكذلك كانت قراءة الإنجيل تقرأ فقط باللغة الرومانية ، فكانت لا تفهم إلا من القساوسة المتخصصين. قام مارتن لوثر بترجمة الإنجيل إلى اللغة الألمانية ليجعل قراءته بين العامة متاحا ، وغضب عنه الفاتيكان ، وانقسمت الكنيسة بعد ذلك ونشأ المذهب "البروتستانتي " في ألمانيا أولا ثم انتشر في بعض البلاد .

قام الأديب الألماني يوهان فولفغانغ فون غوته بزيارة قلعة فارتبورغ عدة مرات ، وكانت أول مرة لزيارته في عام 1777. تعتبر القلعة رمز لاتحاد ألمانيا حيث أقيم فيها إحتفال 18 أكتوبر 1817 بذكرى مرور 300 سنة على أطروحة مارتن لوتر ، ثم احتفال الألمان في فارتبورغ بثورة عام 1848 . فليس من الغريب أن تصبح قلعة فارتبورغ رمزا للوطن الألماني.

صور من القلعة[عدل]

Fernansicht der Wartburg von Osten
صالة الاحتفالات
Plan
Kapitelle
Panorama der Ostseite
Panorama im Vergleich als Modell im mini-a-thür
Der Sängerkrieg (Moritz von Schwind Fresko auf der Wartburg 1854)
Palas der Wartburg
Elisabethengang
Die Wartburg – Palas (links)
Torhaus und Wehrgang
Wartburg um 1900
Wartburg, Mönch und Nonne (1807 skizziert von Goethe)
Studentenzug zum Wartburgfest 1817 (Künstler unbekannt)
Illustration aus Die Gartenlaube 1873
Wartburg, 1954
Ein „Grauschleier“, in der unteren Bildhälfte deutlich erkennbar, überdeckt seit den 1920er Jahren die farbenprächtigen Fresken
Burghof um 1900 ...
... und 2010
Modell der Wartburg im mini-a-thür (رولا)
Gebäude im ersten Burghof
Ritterbad
An der Südmauer
Aus der Festungszeit

اقرأ أيضا[عدل]

مراجع[عدل]