فحص عشوائي

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من فازينق)

فحص عشوائي أو فازينق (بالإنجليزية: Fuzz testing)‏ هي طريقة تستخدم للفحص عن المشاكل الأمنية التي تحدث نتيجة الاخطاء في الترميز أو الثغرات الأمنية سواء كانت في النظام أو في البرامج المستخدمة أو الشبكات من خلال إرسال أو إدخال كمية ضخمة جداً من البيانات العشوائية إلى تطبيقات مختلفة أو إلى الإنترنت. كما قد تم تطويره من قبل بارتون ميلر في جامعة ويسكونسن في عام 1989 م.

الفحص العشوائي قد يكون آلي أو شبة آلي كما أنه يعمل بشكل فعال في التعامل مع التهديدات الأمنية التي تؤدي إلى تحطيم البرامج مثل هجمات الحرمان من الخدمة،[1] أو اختراق البرامج النصية عبر الموقع التي غالبا تحدث من خلال القراصنة. وكذلك يكون بصورة أقل فعالية في التعامل مع التهديدات التي من الممكن أن لا تؤدي إلى تدمير التطبيقات مثل برامج التجسس أو الفيروسات أو أحصنة الطروادة.[2]

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "What is denial-of-service attack? - Definition from WhatIs.com". SearchSecurity (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2017-12-29. Retrieved 2016-12-18.
  2. ^ "What is Trojan Horse? Webopedia Definition". www.webopedia.com. مؤرشف من الأصل في 2018-07-26. اطلع عليه بتاريخ 2016-12-18.