فاسكونسيليا زغبية

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

Mountain papaya


المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: نبات
غير مصنف: كاسيات البذور
غير مصنف: ثنائيات الفلقة الحقيقية
غير مصنف: وردانيات
الرتبة: كرنبيات
الفصيلة: باكسيات
الجنس: Vasconcellea
النوع: V. pubescens
الاسم العلمي
Vasconcellea pubescens
ألفونس بيرام دو كندول
مرادفات
معرض صور فاسكونسيليا زغبية  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

شجرة البابايا (mountain Papaya)، فاسكونسيليا زغبية (Vasconcellea pubescens)، وتُعرف أيضًا باسم بَاو باو الجبلية تعد أحد الأنواع التي تنتمي لجنس الفاسكونسيليا (Vasconcellea)؛ ويوجد موطنها الأصلي في جبال الأنديز، في الشمال الغربي لقارةأمريكا الجنوبية، امتدادًا من كولومبيا جنوبًا إلىوسط تشيلي.[1][2][3] وتنمو شجرة البابايا عادةً على ارتفاع 1,500–3,000 متر (4,900–9,800 قدم) متر.وهي تُعرف أيضًا باسم كاريكا زغبية (Carica pubescens).

الوصف[عدل]

تُعتبرفاسكونسيليا بيوبيسكينس شجيرة مستديمة الخضرة ذات سيقان سميكة أو شجرة صغيرة حيث يصل نموها إلى10 متر (33 قدم) طولاً.

تبلغ الثمرة تامّة النموّ مابين 6-15 سم طولاً و3-8 سم قطرًا، ويَشُوب لونها البرتقالي القليل من اللون الأصفر؛كما تتميز بوجود خمسة فصوص مقعرة طوليًا من الرأس إلى القاعدة. أما لُب الثمرة فهو صالح للأكل، كما هو الحال مع ثمرةالبابايا، وعادةً ما يُطهى باعتباره نوعًا من الخضروات. أو يُؤكل نِيْئًا. يتوفر في سلسلة محلات اّتش إي بي بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث يتم حفظه في شرابٍ غليظ القوام مُعلّب أو داخل مَرطبان يحتوي اللُّب علي أنزيم الباباين (papain)الذي يساعد على عملية الهضم

الزراعة[عدل]

تشمل عائلة فاسكونسيليا بيوبيسكينس على نباتات 'باباكو بابايا'والتهجين والمستنبت (Cultivar) والتي تُزرع في أمريكا الجنوبية، والمناطق شبه الاستوائيّة من أمريكا الشمالية لإنتاج الثمار.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Vasconcellea pubescens A.DC. — The Plant List". www.theplantlist.org. مؤرشف من الأصل في 2019-04-05.
  2. ^ Características Físico−Químicas del Látex de Papayuelo (Vasconcellea cundinamarcensis Badillo, Caricaceae). Consultado el 8 de julio de 2012 نسخة محفوظة 25 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "Tropicos". Tropicos.org. حديقة ميسوري النباتية  [لغات أخرى]‏. مؤرشف من الأصل في 2019-06-06. اطلع عليه بتاريخ 24 de octubre de 2013. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة) والنص "Name - Vasconcellea pubescens A. DC." تم تجاهله (مساعدة)صيانة الاستشهاد: علامات ترقيم زائدة (link)

وصلات خارجية[عدل]


قالب:Brassicales-stub قالب:Fruit-tree-stub