فاسيلي كيريلوفيتش تردياكوفسكي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
فاسيلي تردياكوفسكي
Trediak2.jpg
بروتريه لفاسيلي كيريلوفيتش تردياكوفسكي بريشة فيودور روكوتوف

معلومات شخصية
الاسم عند الولادة Васи́лий Кири́ллович Тредиако́вский
الميلاد 5 مارس 1703
أستراخان
الوفاة 17 أغسطس 1769
سانت بطرسبورغ
مواطنة روسيا القيصرية
الإمبراطورية الروسية
العرق روسي
عضو في الأكاديمية الروسية للعلوم،  وأكاديمية سانت بطرسبرغ للعلوم  تعديل قيمة خاصية عضو في (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة باريس (1727–1730)[1]  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة كاتب، شاعر، ناقد أدبي، مترجم
اللغات المحكية أو المكتوبة اللغة الروسية
P literature.svg بوابة الأدب

فاسيلي كيريلوفيتش تردياكوفسكي (بالروسية: Васи́лий Кири́ллович Тредиако́вский) هو كاتب مقالات وكاتب مسرحي وشاعر وناقد أدبي ومترجم روسي عاش في القرن الثامن عشر.

سيرته[عدل]

ولِدَ فاسيلي كيريلوفيتش تردياكوفسكي في مدينة أستراخان في الخامس من مارس سنة 1703، في أسرة قسٍّ فقير، ومن ثمَّ أصبح أول من يحصل على منحة خيرية للدراسة خارج روسيا، فغادر إلى باريس والتحق بجامعة السوربون.ومن عام 1727 وحتى 1730 درس تردياكوفسكي الفلسفة واللغويات والرياضيات في باريس، ومن ثمَّ عاد إلى روسيا وأصبح أمين العام للأكاديمية الروسية للعلوم. عقب عودته إلى روسيا بدأ تردياكوفسكي مسيرته الأدبيَّة شاعراً، غير أنَّه اشتهر على وجه الخصوص بدراساته النقدية للأدب الروسي، ودعوته إلى تجديد الشعر الروسي والأدب الروسي بشكل عام، وتُعتبَر أعماله ذات أهمية تاريخية، ويُنظَر إليه كأحد المؤسِّسين للأدب الروسي الكلاسيكي. ترجم تردياكوفسكي إلى الروسية عدد من مؤلفات الأدب الكلاسيكي القديم، إضافة إلى أعمال فلاسفة من العصور الوسطى وأدباء فرنسيين، واستفزَّت ترجماته المسؤولين عن الرقابة، كما جلبت له عداوة الأوساط المحافظة إلى أن فُصِل من الأكاديمية العلمية. تُوفِّي فاسيلي كيريلوفيتش تردياكوفسكي في السابع عشر من أغسطس سنة 1769 في سانت بطرسبورغ.[2]

أعماله[عدل]

  • «طريقة جديدة وسهلة لصياغة الشعر الروسي» (Новый и краткий способъ къ сложенью российскихъ стиховъ، نُشِر في 1735، دراسة نظريَّة في الأدب الروسي، ناقش فيه للمرة الأولى في تاريخ الأدب الروسي أشكال شعرية جديدة كالسونيتات والمادريجال).
  • «حديث عن الإملاء» (Разговор об орфографии، نُشِر في 1748، ويُعدُّ أوَّل دراسة للبنية الصوتية للغة الروسية).
  • «عن الشعر الروسي القديم والوسيط والحديث» (О древнем, среднем и новом стихотворении российском، نُشِر في 1752، جزء من أعماله النقدية الهادفة لتحديث الأدب الروسي).

مراجع[عدل]

  1. ^ النص الكامل متوفر في: http://feb-web.ru/feb/kle/ — العنوان : Краткая литературная энциклопедия — الناشر: الموسوعة الروسية العظمى، جسك
  2. ^ Berlin, Isaiah (2008). Russian Thinkers. Penguin Classics. pp. 379–380. ISBN 978-0-14-144220-4.

انظر أيضاً[عدل]