هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
تحتاج هذه المقالة إلى تدقيق لغوي وإملائي

فاصل (إنتاج النفط)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Writing Magnifying.PNG هذه المقالة تحتاج إلى تدقيق لغوي وإملائي. يمكنك مساعدة ويكيبيديا بإجراء التصحيحات المطلوبة.


يطلق مصطلح الفاصل في مصطلحات النفط على أوعية الضغط المستخدمة في فصل السوائل الناتجة من آبار الغاز والنفط إلى مكونات سائلة. ويكون فاصل إنتاج البترول عبارة عن وعاء كبير تم تصميمه لفصل سوائل الإنتاج إلى العناصر المكونة للنفط والغاز والماء. وربما يشار إلى وعاء الفصل بالمصطلحات التالية: فاصل النفط والغاز أو الفاصل أو الفاصل المرحلي أو المحبس أو وعاء الضرب (طبلة الضرب أو محبس الضرب أو ضرب الماء أو ضرب السوائل) أو غرفة الوميض (وعاء الوميض أو محبس الوميض), أو فاصل التوسعة أو وعاء فاصل التوسعة أو جهاز التنقية (جهاز تنقية الغاز) أو الفلتر (فلتر للغاز). وعادة ما تستخدم أوعية الفصل هذه في المناطق المستأجرة للإنتاج أو منصات الإنتاج أو بالقرب من فوهة البئر أو مناطق متنوعة به أو بطارية الخزان لفصل السوائل التي تنتجها آبار البترول والغاز أو السوائل والغاز. عادة ما يتضمن فاصل النفط والغاز المكونات الأساسية والسمات التالية:

1. يتضمن الوعاء (أ) جهازًا و/أو قسم فصل أوليًا، و(ب) قسم “جاذبية” تصفية (فصل)، و(ج) استخلاص الفضلات للتخلص من الجزيئات الصغيرة الموجودة بالغاز، و(د) مخارج الغاز، و(هـ) قسم تصفية (فصل) السائل لإزالة الغاز أو البخار من النفط (في وحدة ثلاثية المراحل، وهذا القسم يفصل أيضًا الماء عن النفط)، و(و) مخارج النفط، و(ز) مخارج الماء (وحدة ثلاثية المخارج).

2. سعة السائل الحجمية الكافية لمعالجة اندفاعات (كتل) السائل التي تنتجها الآبار و/أو خطوط التدفق.

3. القطر والارتفاع أو الطول المناسب للوعاء يسمح بفصل غالبية السائل عن الغاز حتى لا يمتلئ جهاز استخلاص الفضلات.

4. وسائل التحكم في مستوى النفط داخل جهاز الفصل والذي عادة ما يتضمن جهاز تحكم بمستوى السائل وصمام الحاجز المتحرك لمخرج الغاز.

5. صمام الضغط على مخرج الغاز للحفاظ على ضغط مستقر داخل الوعاء.

6. أجهزة التخفيف من الضغط.

يتمثل المبدأ الأساسي لعمل الفواصل في أن المكونات الثلاث لها كثافات متباينة مما يسمح لها أن تتحرك ببطء في طبقات مع وجود الغاز أعلاها والماء بالقاع والنفط بالوسط. وسوف تستقر أية مواد صلبة مثل الرمال في قاع الفاصل. يمكن تقسيم وظائف أجهزة فصل النفط والغاز إلى وظائف أساسية وثانوية وهذا ما سنناقشه فيما بعد.

انظر أيضًا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]