فاطمة بنت أسد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Emblem-scales.svg
هذه المقالة بها ألفاظ تفخيم تمدح بموضوع المقالة، مما يتعارض مع أسلوب الكتابة الموسوعية. يرجى حذف ألفاظ لتفخيم والاكتفاء بالحقائق لإبراز الأهمية. (أكتوبر 2010)
فاطمة بنت أسد
أم الإمام علي
الولادة مكة المكرمة
الوفاة مدينة المنورة
مبجل(ة) في شيعة
النسب فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان

فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف ولدت في مكة المكرمة. زوجة ابن عمه أبي طالب وأم علي بن أبي طالب وكانت كأم لمحمد بن عبد الله رسول الإسلام منذ صغره. أسلمت فاطمة بنت أسد بعد عشرة من المسلمين وكانت الحادية عشرة منهم والثانية من النساء. هاجرت إلى المدينة المنورة وتوفيت في السنة 4 للهجرة النبوية ودفنت في مقبرة البقيع.

سيرتها[عدل]

تزوجت فاطمة بنت أسد من أبي طالب فقط وكانت أول أمرأة هاشمية تتزوج رجلاً هاشمياً[1]. أسلمت في السنين الأولى للبعثة النبوية. وهي بمنزلة الاُمّ لرسول اللَّه وكان يحبها ويحترمها ويناديها بامي.

كانت أوّل امرأة هاجرت إلى رسول اللَّه من مكّة إلى المدينة على قدميها، وكانت من أبرّ النّاس برسول اللَّه، فسمعت فاطمة رسول اللَّه وهو يقول: «إنّ النّاس يحشرون يوم القيامة عراة كما ولدوا»، فقالت: واسوأتاه، فقال لها رسول اللَّه فإنّي أسأل اللَّه أن يبعثك كاسية[2].

وهي أول أمرأة بايعت [3] محمد بن عبد الله بعد نزول آية « يأَيهَا النَّبيُّ إِذَا جَاءَك المُؤمِنَات يبَايعنَك... » [4]

أبناؤها[عدل]

انقرض ولد أسد بن هاشم [5] إلا من ولد ابنته فاطمة وكان لها ستة أبناء

أولادها:

بناتها:

  • أم هانئ: زوجة هبيرة بن أبي وهب بن عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم.
  • جمانه: تزوجها أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب، هاجرت إلى المدينة وتوفيت هناك.


"وبين عقيل وجعفر عشر سنوات، وبين جعفر وعلي عشر سنوات، كذا أفاده العلامة جلال الدين السيوطي"

الولادة في الكعبة[عدل]

يعتقد المذهب الشيعي الإثنا عشري بأن فاطمة بنت أسد ولدت بإبنها علي في جوف الكعبة، و أنها المرأة الوحيدة التي ولدت في جوف الكعبة المشرفة حيث أدخلها جبرئيل عليه السلام.[6][7].

عن يزيد بن قعنب، قال: كنت جالسا مع العباس بن عبد المطلب وفريق من عبد العزى بإزاء بيت الله الحرام، إذ أقبلت فاطمة بنت أسد أم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، وكانت حاملا به لتسعة أشهر وقد أخذها الطلق، فقالت : «رب إني مؤمنة بك وبما جاء من عندك من رسل وكتب، وإني مصدقة بكلام جدي إبراهيم الخليل وأنه بنى البيت العتيق، فبحق الذي بنى هذا البيت، وبحق المولود الذي في بطني لما يسرت علي ولادتي». قال يزيد بن قعنب: فرأيت البيت قد انشق عن ظهره ودخلت فاطمة فيه وغابت عن أبصارنا وعاد إلى حاله، فرحنا أن ينفتح لنا قفل الباب! فلم ينفتح فعلما أنّ ذلك من أمر الله تعالى، ثم خرجت في اليوم الرابع وعلى يدها علي بن أبي طالب.[8]

وفاتها ومحل دفنها[عدل]

توفيت في السنة الرابعة للهجرة، وعمرها ما يقارب 60 عاماً، فكفنها محمد رسول الله في قميصه، ودفنها في مقبرة البقيع في المدينة المنورة.

فاطمة بنت أسد في السينما و التلفزيون[عدل]

ظهرت شخصية السيدة فاطمة بنت أسد - رضي الله عنها - في مسلسل قمر بني هاشم من إخراج محمد شيخ نجيب و قد قامت بتجسيدها الممثلة السورية نسرين الحكيم

المصادر[عدل]

  1. ^ تاريخ مدينة دمشق لابن عساكر ج41-ص8
  2. ^ كتاب الكافي
  3. ^ مقاتل الطالبيين ص 5- أبوالفرج اصفهاني.
  4. ^ سورة الممتحنه آيه 12 « يأَيهَا النَّبيُّ إِذَا جَاءَك المُؤمِنَات يبَايعنَك عَلي أَن لا يشرِكنَ بِاللَّهِ شيئاً وَلا يسرِقنَ وَلا يزنِينَ وَلا يقتُلنَ أَولَدَهُنَّ وَلا يأتِينَ بِبُهتَانٍ يفترِينَهُ بَينَ أَيدِيهِنَّ وَأَرجُلِهِنَّ وَلا يعصِينَك في مَعرُوفٍ فَبَايعهُنَّ وَاستَغفِر لهَُنَّ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ »
  5. ^ الجنائز - سنن ابن ماجة
  6. ^ المستدرك 3 / 483- الحاكم النيسابوري
  7. ^ مروج الذهب / 2 / 2 ط مصر - المسعودي
  8. ^ كشف الغمة للأربلي: ج1، ص61ـ62؛ الجواهر السنية للحر العاملي (باختصار): ص230؛ شرح إحقاق الحق للمرعشي: ج5، ص57.