المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

فاطمة مير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
فاطمة مير
Fatima Meer.jpg

معلومات شخصية
الميلاد 12 أغسطس 1928(1928-08-12)
ديربان,  جنوب أفريقيا
الوفاة 12 مارس 2010 (81 سنة)
ديربان,  جنوب أفريقيا
سبب الوفاة سكتة  تعديل قيمة خاصية سبب الوفاة (P509) في ويكي بيانات
الجنسية جنوب أفريقيا
العرق  الهند
الزوج إسماعيل مير
أقرباء مانديلا و ويني ماديكيزيلا مانديلا
الحياة العملية
المهنة كاتبة, ناشطة سياسية
اللغات المحكية أو المكتوبة اللغة الإنجليزية[1]  تعديل قيمة خاصية اللغة (P1412) في ويكي بيانات
موظفة في كلية لندن للاقتصاد  تعديل قيمة خاصية رب العمل (P108) في ويكي بيانات
P literature.svg بوابة الأدب

فاطمة مير (12 أغسطس 1928 - 12 مارس 2010) ولدت في ديربان بـجنوب أفريقيا كانت كاتبة السيناريو, وبارزة في مكافحة الفصل العنصري, وأيضا ناشطة سياسية.

ولدت في ديربان لأسرة الهندية مسلمة وكان والدها رئيس تحرير لأحدى الصحائف الهندية في جنوب أفريقيا وأكلمت دراستها في بلدة الأم ديربان ودخلت في العديد من جامعات منها جامعة ناتال حيث اكملت فيها درجة الماجستير في علم الإجتماع.

كتبت عدة كتب منها كتاب "أسمى من الأمل" الذي يعد السيرة الذاتية الرسمية لـ"نيلسون مانديلا" و ترجم حوالي إلى 9 إلى 13 لغة حول العالم.

الناشط السياسي[عدل]

بدأ نشاطها السياسي عام 1946 حيث شاركت ككثير من الهنود جنوب أفريقيا في مقاومات ضد الفصل العنصري وساعدت مير على إنشاء تحالف نساء ديربان وحرصت على أن يجمع فيه فصائل ديربان من الهنود والأفارقة نتيجة لأعمال شغب التى حصلت في ذلك الوقت.

وفي عام 1948 وصلت على حزب الوطني الأفريقي لتنفيذ سياستها ضد الفصل العنصري واصبحت من أبرز المؤسيين لأتحاد نساء جنوب أفريقيا التى قادت مسيرة للمرأة أمام منبى الأتحاد في 9 أغسطس 1956 في 1952 حظرت مير من نشاطها الحكومة وتم حظر الحزب في فترة وجيزة.

في السيتينيات، قامت بتنظيم وقفات إحتجاجية على الاعتقال الجماعي للنشطاء ضد الفصل العنصري دون محاكمة. خلال السبعينيات حظرت مرة أخرى واعتقلت في وقت لاحق دون محاكمة لمحاولتها تنظيم تجمع سياسي مع حركة الوعي الأسود بقيادة ستيف بيكو . نجت بأعجوبة من محاولة اغتيال بعد وقت قصير من إطلاق سراحها من السجن في عام 1976 عندما أطلقت عليها النار في منزل عائلتها في ديربان، لكن لحسن الحظ لم تتضرر. ذهب ابنها راشد إلى المنفى في العام نفسه. تعرضت للهجوم مرة أخرى وألقى باللوم في الهجوم الثاني على حركة الوعي الأسود .

توفيت فاطمة مير في 12 مارس 2010 في مشفى القديس أوغسطين في بلدة الأم ديربان بعمر يناهز 82 من سكتة دماغية تتعرضت عليها قبل أسبوعين من وفاتها, بعد أن من المقربين لمانديلا وزجته الثانية ويني ماديكيزيلا مانديلا حيث أنه أول عمل أثناء أفراج عنه من السجن قام بزيارتها .

مراجع[عدل]

  1. ^ http://data.bnf.fr/ark:/12148/cb121734613 — تاريخ الاطلاع: 10 أكتوبر 2015 — الرخصة: رخصة حرة

وصلات خارجية[عدل]