فانتا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
فانتا
Fanta (بالألمانية) عدل القيمة على Wikidata
Fanta logo (2016).png
معلومات عامة
المنشأ
ألمانيا (المشروب)
إيطاليا (نكهة البرتقال)
تاريخ الابتكار
النوع
عبوات من أنواع مختلفة من فانتا

فانتا (بالألمانية: Fanta) هو مشروب غازي بطعم الفاكهة (برتقال، فراولة، ليمون وغيرها) من شركة كوكا كولا (ألمانيا) وصاحبة الاسم التجاري وينتج بواسطة شركة كوكاكولا في كثير من دول العالم من قبل شركات مختلفة بعد اندلاع الحرب العالمية الثانية وتوقف مد الفرع الألماني خلالها بالمواد الأساسية لصنع مشروب «كوكا كولا»، تم اختراع مشروب «فانتا» من مصل اللبن والتفاح في البداية، وذلك حسب موقع شركة «كوكا كولا» بسويسرا.

ويضيف المصدر ذاته أن فولفغانغ شتليغ، المدير الألماني لفرع الشركة في تلك الفترة، قرر عدم الاستسلام، ونظم مسابقة بين موظفيه داعيا إياهم إلى إطلاق العنان لمخيلتهم لتطوير مشروب جديد. ولأن كلمة «مخيلة» في اللغة الألمانية هي «فانتازي» (Fantasie) تم في نهاية المسابقة إطلاق الجزء الأول من الكلمة «فانتا» على المشروب الجديد، الذي ظهر لأول مرة في مدينة إيسن عام 1940.

ويذكر موقع شركة «كوكا كولا»، الشركة الأم التي تتبعها «فانتا»، أنه تم صنع المشروب في البداية من مكونات بسيطة وسهلة التوفر خلال سنوات الحرب. وتم خلط المنتجات وفقا لما توفر من بقايا الطعام، خاصة بقايا التفاح، أو أي فاكهة أخرى.

ومرت العلامة التجارية «فانتا» بتطورات عديدة منذ الحرب العالمية الثانية إلى اليوم، وتنتشر فروعها عبر العالم، وتطور نكهات خاصة بكل بلد، فمثلا هناك فانتا بطعم البرتقال وفانتا بطعم الليمون أو التفاح، ومذاقات أخرى بطعم فواكه أخرى. وهذا ما يميز الشركة عن غيرها من باقي المشروبات الغازية الشهيرة، بحسب ما يرى موقع «بيزنيس إنسايدر».[1][2][3]

أبتكر شراب الفانتا خلال الحرب العالمية الثانية في ألمانيا النازية من شركة كوكاكولا الألمانية.

مراجع[عدل]

  1. ^ Peter Zwaal, Nederlandse oorlogs-Fanta, 2015 نسخة محفوظة 21 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Mikkelson, Barbara (29 أبريل 2011)، "The Reich Stuff?"، سنوبس.كوم، مؤرشف من الأصل في 17 نوفمبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 11 مارس 2012.
  3. ^ "Grocery Pickup – Now with FREE Pickup - Walmart Canada"، www.walmart.ca، مؤرشف من الأصل في 12 يونيو 2018، اطلع عليه بتاريخ 27 أكتوبر 2017.