يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

فايروس توتال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2007)
فايروس توتال
عنوان الموقع الموقع الرسمي
تجاري؟ لا
نوع الموقع أمن الإنترنت
المالك جوجل  تعديل قيمة خاصية المالك (P127) في ويكي بيانات
الشركة الأم جوجل  تعديل قيمة خاصية الشركة الأم (P749) في ويكي بيانات
تاريخ الإطلاق 31 مايو 2004  تعديل قيمة خاصية بداية (تدشين) (P571) في ويكي بيانات
المقر الرئيسي مالقة  تعديل قيمة خاصية مكان المقر الرئيسي (P159) في ويكي بيانات

VirusTotal هو موقع إلكتروني يقدم مجاناً خدمة فحص ملفات الحاسوب المشتبه في كونها فيروسات أو ملفات من نوع "Trojan" أو ملفات من نوع "Worms" أو أي ملف يشتبه في أن يكون لبرنامج ضار بالنظام"برمجيات خبيثة".

يميز موقع فايروس توتال أنه موقع مجاني يسمح للمستخدم رفع الملف المصاب أو المشتبه به إلى الموقع، ليقوم الموقع بعد ذلك بفحص هذا الملف مستخدماً ما يقرب من 40 برنامج من أشهر وأقوى برامج مكافحة الفيروسات "Antivirus"، ثم يقوم بعرض تقرير للمستخدم يوضح فيه نتيجة الفحص، وذلك بعرض اسم المكافح، ونتيجة فحصه وفي حال كون الملف المرسل مصاباً فإن النظام يضمن اسم الفايروس أو الإصابة التي يحويها الملف كما هي في قاعدة بيانات البرنامج الفاحص، إضافة لإصدارة القاعدة الخاصة بالبرنامج ذاته. ويميز هذا الأسلوب أنه يسهل على المستخدم اختيار برنامج مكافحة الفيروسات الأنسب له، وخصوصاً في حاله الفيروسات النادرة والمستعصية على برامج مكافحة الفيروسات.

يقوم موقع فايروس توتال بالتحديث الآلي لقاعدة بيانات الفيروسات لكل برنامج به وبشكل دوري. ويعطي نتائج مفصلة عن الملف المرسل كنوع الضغط أو التشفير، أو المكتبات (مثل المكتبات الديناميكية) التي يستدعيها الملف أثناء عمله. هذا بالإضافة لما يحتويه الموقع من بعض الإحصاءات الخاصة بالفيروسات والتي قد تكون مفيدة في التعرف عليها.

ما يعيب موقع فايروس توتال أنه لا يقوم بإزالة الملفات المصابة بنفسه وإنما يقتصر دوره على الإخبار بالبرامج المناسبة للتخلص منها.

الجدير بالذكر، أن مجلة عالم الحاسوب "PC World Magazine" - في إصدارتها الأمريكية - قد اختارت موقع فايروس توتال كواحد من أفضل مائة منتج من المنتجات في حقل "امن مواقع الوب" لعام 2007.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]