المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

فبراير 2011

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

الإثنين 28 فبراير 2011[عدل]

عدل محتوى 28 فبراير 2011

Ali Abdullah Saleh 2004.jpg
المعارضة اليمنية ترفض دعوة الرئيس علي عبد الله صالح (في الصورة) إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية، واتساع دائرة الاحتجاجات إلى العديد من المدن اليمنية التي شهدت تظاهرات مطالبة بتغيير النظام.
النائب العام في مصر يمنع الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك وأسرته من السفر للخارج، وكذلك التحفظ على جميع الأموال والممتلكات السائلة والمنقولة والعقارية وكافة الأوراق النقدية والأسهم والسندات المملوكة له ولأسرته الموجودة داخل مصر أو في حسابات بنكية تحمل أسماءهم، وذلك بسبب التحقيقات الجارية بشأن الاتهامات الموجهة إليهم جميعًا بتضخم ثرواتهم واستغلال مواقعهم للتربح من خلال المشروعات الاستثمارية التي يقيمها رجال الأعمال داخل مصر.


الأحد 27 فبراير 2011[عدل]

عدل محتوى 27 فبراير 2011

Mohamed Ghannouchi.jpg
مجلس الأمن الدولي يوافق بالإجماع على قرار بفرض عقوبات على معمر القذافي منها منعه من السفر هو وأسرته وعشرة من أقرب مساعديه، وتجميد أرصدته مع خمسة من أفراد عائلته، كما وافق المجلس في قرار حصل على موافقة اجماعية من الدول الأعضاء بالمجلس على إحالة ليبيا إلى محكمة العدل الدولية للتحقيق فيما قيل عن وقوع جرائم ضد الإنسانية إضافة إلى حظر استيراد السلاح.
الرئيس التونسي المؤقت فؤاد المبزع يكلف الباجي قائد السبسي برئاسة الحكومة المؤقتة وذلك بعد استقالة محمد الغنوشي (في الصورة).
وزير العدل الليبي المستقيل مصطفى عبد الجليل يعلن عن مساع لتشكيل مجلس وطني مؤقت برئاسته على أن تكون مدينة بنغازي مقرًا مؤقتًا له إلى حين تحرير العاصمة طرابلس.
الشرطة العُمانية تطلق أعيرة مطاطية على محتجين في صحار مما أسفر عن سقوط قتيلين، وكان المحتجون قد تجمعوا للمطالبة برفع الرواتب وبإصلاحات سياسية.

وفاة نجم الدين اربكان


السبت 26 فبراير 2011[عدل]

عدل محتوى 26 فبراير 2011

مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة طارئة لمناقشة فرض عقوبات على النظام الليبي بسبب الهجمات العنيفة التي استهدفت المحتجين المناوئين للحكومة، تشمل فرض حظر على صادرات الأسلحة إلى الحكومة الليبية وحظر سفر بعض المسؤولين الليبيين من وإلى ليبيا وتجميد الأصول الخاصة بالعقيد القذافي وأقاربه وكبار أعضاء النظام الليبي.
الولايات المتحدة تفرض عقوبات على الحكومة الليبية بسبب انتهاكها للمعايير والأخلاقيات الدولية بكافة المقاييس بقمعها الدموي للانتفاضة الشعبية ضد النظام، والرئيس الأمريكي باراك أوباما يقول بعد التوقيع على العقوبات إنها تستهدف حكومة معمر القذافي بينما تحافظ على الأصول العائدة للشعب الليبي.
رئيس اللجنة المكلفة بتعديل الدستور المصري المستشار طارق البشري يقول إن اللجنة اقترحت في تعديلاتها تقليص فترة الرئاسة إلى أربع سنوات بدلًا من ست وتحديدها بولايتين فقط بعد أن كانت بلا حد أقصى، وإلزام الرئيس بتعيين نائب له خلال 60 يومًا من توليه المنصب.


الجمعة 25 فبراير 2011[عدل]

عدل محتوى 25 فبراير 2011

Michèle Alliot-Marie.jpg
وزيرة الخارجية الفرنسية ميشال آليو ماري (في الصورة) تقول إن بلادها والمملكة المتحدة عرضتا على مجلس الأمن الدولي مشروع قرار حول ليبيا ينص على حظر تام لتصدير الأسلحة إليها وفرض عقوبات والإحالة على المحكمة الجنائية الدولية بتهمة إرتكاب جرائم ضد الإنسانية، والولايات المتحدة لا تستبعد استخدام أي شيء للرد على القمع الذي تمارسه الحكومة الليبية ضد الانتفاضة الشعبية.
آلاف المتظاهرين يخرجون في تظاهرات في شوارع بغداد وكبرى مدن العراق في يوم غضب احتجاجًا على سوء الخدمات العامة والفساد والبطالة، وسقوط عدد من القتلى والجرحى بعد إطلاق الشرطة للنار لتفريق تجمع المتظاهرين.
الجزائر ترفع حالة الطوارئ رسميًا والتي كانت مطبقة في البلاد منذ عام 1992.


الخميس 24 فبراير 2011[عدل]

عدل محتوى 24 فبراير 2011

مدينة زوارة تقع تحت سيطرة معارضي معمر القذافي بعد خلوها من الشرطة والعسكريين، وكتائب الأمن الليبية تشن حملة على مدينة الزاوية الواقعة غرب العاصمة طرابلس، ومدينة مصراتة تتعرض لقصف عنيف من القوات الليبية الموالية للقذافي.
الرئيس الأمريكي باراك أوباما يقول إن الحملة العنيفة التي تحتدم في ليبيا تنتهك الأعراف الدولية، ويعلن أنه أمر فريقه للأمن القومي بإعداد مجموعة كاملة من الخيارات للتعامل مع الأزمة.
سيف الإسلام القذافي يتهم مصر ودولاً عربية لم يسمها بالتآمر ضد ليبيا وذلك بتسليط إذاعاتهم وكلام مسموم وإشاعات كاذبة عليها.
الزعيمان الشيعيان مقتدى الصدر وعلي السيستاني يدعوان العراقيين إلى تأجيل التظاهرات التي كان من المقرر انطلاقها يوم 25 فبراير للاحتجاج على تدني الخدمات وتفشي الفساد في البلاد، مما أدى بالكثير من أتباعهما إلى القول إنهم لن يشاركوا فيها.


الثلاثاء 22 فبراير 2011[عدل]

عدل محتوى 22 فبراير 2011

الزعيم الليبي معمر القذافي يقول إنه ليس رئيسًا حتى يتنحى ويصف نفسه بأنه قائد الثورة إلى الأبد، ويعلن إنه لن يغادر ليبيا وسيموت شهيدًا وسيقاتل إلى آخر قطرة من دمه، ويدعو مؤيديه إلى الخروج في مسيرات مؤيدة له ويدعوهم للزحف على درنة التي يحكمها أتباع بن لادن، ويتهم المحتجين بأنهم يريدون تحويل ليبيا إلى دولة إسلامية لتكون أفغانستان جديدة، ويقول أن القوة لم تستخدم بعد لمواجهة الاحتجاجات الشعبية.
مسيرة ضخمة في البحرين تلبية لدعوة المعارضة وذلك للمطالبة بسقوط الحكومة وذلك في استمرار للاحتجاجات التي تشهدها البحرين منذ 14 فبراير.
زلزال بقوة 6.3 Mw يضرب مدينة كرايستشيرش في نيوزيلندا ويؤدي إلى مقتل ما لا يقل عن 65 شخصًا.



الإثنين 21 فبراير 2011[عدل]

عدل محتوى 21 فبراير 2011

سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي معمر القذافي يدعو في خطاب على التلفزيون الرسمي إلى إجراء عدد من الاصلاحات لتهدئة الاحتجاجات المتصاعدة في ليبيا، ويحذر من تحول الاحتجاجات إلى حرب أهلية ومن خطر تقسيم البلاد إلى عدة ولايات.
الاحتجاجات المناوئة للقذافي تتواصل في العاصمة طرابلس، وأنباء عن تعرض المتظاهرين إلى إطلاق نار حي.



الأحد 20 فبراير 2011[عدل]

عدل محتوى 20 فبراير 2011

Muammar al-Gaddafi at the AU summit.jpg
قوات الأمن الليبية تقترف مجزرة في بنغازي بحق محتجين هتفوا بسقوط الرئيس معمر القذافي (في الصورة).
آلاف المغاربة يشاركون في تظاهرات بعدة مدن بينها الدار البيضاء والرباط للمطالبة باصلاحات سياسية.
المعارض المصري محمد البرادعي يقول إن تنظيم انتخابات مبكرة في مصر سيقضي على مكتسبات ثورة 25 يناير وسيعيد الحكم إلى أنصار الرئيس السابق محمد حسني مبارك، ويدعو إلى تشكيل مجلس رئاسي مؤلف من مدنيين إثنين وعسكري لإدارة مرحلة انتقالية تتضمن تشكيل مجلس تأسيسي واستفتاء على دستور جديد وتقوية الأحزاب السياسية قبل إجراء انتخابات في غضون سنة بأقل تقدير.



السبت 19 فبراير 2011[عدل]

عدل محتوى 19 فبراير 2011

SalmanbinHamadbinIsaAlKhalifa.JPEG
الولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي يدين النشاط الاستيطاني الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية، والسلطة الوطنية الفلسطينية تعلن أن الفيتو الأمريكي ضد مشروع القرار العربي يشجع إسرائيل على الاستمرار في الاستيطان، وتعلن أنها ستعيد النظر في عملية المفاوضات مع إسرائيل بمجملها.
ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة يكلف ولي العهد الأمير سلمان بن حمد آل خليفة (في الصورة) ببدء حوار وطني مع كل الأطراف، وجمعية الوفاق الوطني الإسلامية ترفض إجراء أي حوار قبل استقالة الحكومة وانسحاب القوات المسلحة من شوارع المنامة.



الجمعة 18 فبراير 2011[عدل]

عدل محتوى 18 فبراير 2011

عشرات الآلاف يشاركون في تشييع جنازات المتظاهرين الذين قتلوا الخميس برصاص قوات الأمن البحرينية، والمشيعون يهتفون بشعارات تطالب بإسقاط النظام الملكي الحاكم في البلاد.
مسيرة مليونية في ميدان التحرير بالقاهرة تحت اسم "جمعة النصر" وذلك للاحتفال بالنصر وتأبين شهداء ثورة 25 يناير والتأكيد على تحقيق باقي أهداف ومطالب الثورة.



الخميس 17 فبراير 2011[عدل]

عدل محتوى 17 فبراير 2011

مدرعات من الجيش البحريني تقوم بدوريات في شوارع العاصمة المنامة بعد استعمال قوات الأمن الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي لتفريق احتجاج ضد الحكومة الليلة الماضية في دوار اللؤلؤة ما أسفر عن سقوط أربعة قتلى على الأقل.
معلومات للمعارضة الليبية تشير إلى أن أربع مدن على الأقل شهدت مظاهرات مناوئة للنظام استجابة لدعوات عبر الفيس بوك وتويتر، والمئات من مؤيدين الزعيم الليبي معمر القذافي يتجمعون في الساحة الخضراء بمدينة طرابلس لمواجهة الاحتجاجات مرددين شعارات تقول "نحن ندافع عن القذافي" و"الثورة مستمرة".
تجدد المواجهات بين المؤيدين والمعارضين للرئيس اليمني علي عبد الله صالح مما أسفر عن سقوط عشرة جرحى على الأقل.


الثلاثاء 15 فبراير 2011[عدل]

عدل محتوى 15 فبراير 2011

Hamad-Bin-Isa-Al-Khalifa.jpg
ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة (في الصورة) يعلن عن تشكيل لجنة للتحقيق في أسباب وفاة شخصين أثناء الاحتجاجات التي شهدتها البلاد على مدى يومين.
المجلس الأعلى للقوات المسلحة الحاكم في مصر يطلب من لجنة تعديل الدستور إنجاز التعديلات خلال مدة لا تتجاوز عشرة أيام، لتطرح بعد ذلك للاستفتاء الشعبي خلال شهرين على أن يتم بعد إعلان نتيجة الاستفتاء رفع حالة الطوارئ لتأهيل البلاد للانتخابات البرلمانية والرئاسية.



الإثنين 14 فبراير 2011[عدل]

عدل محتوى 14 فبراير 2011

SaadHariri.jpg
رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان سعد الدين الحريري (في الصورة) يجدد في ذكرى اغتيال والده رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري تمسكه بالمحكمة الدولية التي تحقق في قضية اغتيال والده، ويقول إنه لن تكون هناك مواجهة مع الطائفة الشيعية ولا مع أي طائفة في لبنان.
المجلس الأعلى للقوات المسلحة الحاكم في مصر يطالب بوقف الاحتجاجات والاعتصامات والإضرابات العمالية، ويهيب بالمواطنين والنقابات القيام بعملها لوقف تلك الاعتصامات وذلك بهدف تهيئة المناخ المناسب للبلاد في هذه الظروف الحرجة إلى أن يتم تسليم السلطة لحكومة مدنية منتخبة.
السلطات الإيرانية تمنع زعيمي المعارضة مهدي كروبي ومير حسين موسوي من الالتحاق بمسيرة دعت إليها جهات غير حكومية تأييدًا لثورتي مصر وتونس وللمطالبة بالحريات في إيران.
مصادمات بين مؤيدين ومعارضين للرئيس اليمني علي عبد الله صالح خلال تظاهرات في صنعاء وتعز، والشرطة تطلق أعيرة نارية لتفريق المتظاهرين.
رئيس الحكومة الفلسطينية في الضفة الغربية سلام فياض يقدم استقالة حكومته إلى الرئيس محمود عباس.



الأحد 13 فبراير 2011[عدل]

عدل محتوى 13 فبراير 2011

المجلس الأعلى للقوات المسلحة الحاكم في مصر يحل مجلسي الشعب والشورى ويعلق العمل بالدستور، ويعلن توليه إدارة شئون البلاد بصفة مؤقتة لحين انتخاب رئيس جديد.
المعارضة الإيرانية تجدد دعوتها إلى الخروج في مسيرة للتضامن مع تونس ومصر رغم حظر الحكومة هذه التظاهرة وتحذيرها من مغبة مخالفته.



السبت 12 فبراير 2011[عدل]

عدل محتوى 12 فبراير 2011

Pervez Musharraf 2004.jpg
اشتباكات بين الشرطة الجزائرية ومتظاهرين في الجزائر العاصمة إثر تمكن حوالى 500 شخص من التجمع في ساحة الوئام المدني للمشاركة في تظاهرة محظورة تطالب بتغيير النظام، كما أدى ذلك إلى اعتقال الشرطة لعدد من المتظاهرين.
المجلس الأعلى للقوات المسلحة الحاكم في مصر يطلب من حكومة الرئيس أحمد شفيق تسيير الأعمال لحين تشكيل حكومة جديدة، ويعلن إنه يتطلع للانتقال للسلمي للسلطة الذي يسمح بتولي سلطة مدنية منتخبة لبناء الدولة الديمقراطية الحديثة، وعناصر من الجيش تبدأ بإزالة الحواجز من محيط ميدان التحرير بوسط القاهرة الذي كان مركز الاحتجاجات الشعبية المطالبة باسقاط النظام وذلك بعد يوم من تنحي الرئيس محمد حسني مبارك، والمدنيون يساعدون عناصر الجيش في إزالة العوائق وتنظيف المكان.
محكمة باكستانية تصدر مذكرة توقيف بحق الرئيس السابق برفيز مشرف (في الصورة) وذلك في إطار التحقيق في اغتيال رئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو، حيث وجه إليه الاتهام بأنه كان على علم بخطط طالبان لاستهدافها ولكنه لم يطلع الجهات الأمنية على الأمر بالإضافة إلى التقصير في توفير الأمن اللازم لحمايتها، ومتحدث باسم مشرف يؤكد إنه لن يمتثل لمذكرة التوقيف.



الجمعة 11 فبراير 2011[عدل]

عدل محتوى 11 فبراير 2011

Hosni Mubarak ritratto.jpg
نائب الرئيس المصري عمر سليمان يعلن عن تنحي الرئيس محمد حسني مبارك (في الصورة) عن منصبه وتكليفه المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإدارة شؤون البلاد وذلك في اليوم الثامن عشر لاندلاع ثورة 25 يناير.
المجلس العسكري المصري يعلن إنه ليس بديلًا عن الشرعية التي يرتضيها الشعب، ويعلن أن المجلس يتدارس إجراءات تحقيق آمال الشعب، ويوجه تحية شكر إلى الرئيس السابق محمد حسني مبارك لدوره في مسيرة العمل الوطني حربًا وسلمًا فضلًا عن موقفه الوطني في تفضيل المصلحة العليا للوطن.
الرئيس الأمريكي باراك أوباما يشيد بالثورة المصرية ويؤكد أن المصريين لن يقبلوا مستقبلًا بغير ديمقراطية كاملة، ويشيد بالجيش الذي قام بدور يجب أن يجمع كل التيارات في مصر.



الخميس 10 فبراير 2011[عدل]

عدل محتوى 10 فبراير 2011

Mubarak.jpg
الرئيس المصري محمد حسني مبارك (في الصورة) يعلن في خطاب للشعب عن تفويضه لصلاحياته لنائبه عمر سليمان وذلك وفق القانون، وأعلن أيضًا عن تعديل خمس مواد دستورية وإلغاء مادة سادسة من الدستور، كما قام بتقديم اعتذار لأسر الضحايا الذين سقطوا خلال ثورة 25 يناير التي اندلعت في الخامس والعشرين من يناير / كانون الثاني الماضي ويؤكد أن دمائهم لن تضيع هدرًا، ويشدد على أنه لن يقبل إملاءات من الخارج، ويعبر عن أنه على اقتناع بصدق نوايا الشباب الذين فجروا الثورة.
المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية يقرر الانعقاد بشكل دائم لمتابعة الأوضاع في مصر التي تشهد احتجاجات متواصلة ضد حكم الرئيس محمد حسني مبارك.
الرئيس الأمريكي باراك أوباما يقول إن مصر تشهد كتابة تاريخ جديد، ويشير إلى أن عملية الانتقال تتم لأن الشعب المصري يطالب بالتغيير، وأن الشباب كان في الصدارة وانضمت إليه بقية فئات الشعب، ويتعهد ببذل الولايات المتحدة كل ما تستطيع لدعم انتقال ديمقراطي للسلطة.


الأربعاء 9 فبراير 2011[عدل]

عدل محتوى 9 فبراير 2011

Tahrir Square during 8 February 2011.jpg
نائب رئيس الجمهورية المصري عمر سليمان ينذر المحتجين في ميدان التحرير (في الصورة) بأن الحكومة لن تقبل باستمرار الاحتجاجات لفترة طويلة، ويقول إن الحوار هو الحل الوحيد.
المحتجون المصريون يمدون سيطرتهم إلى شارع القصر العيني الذي يقع فيه مقر مجلس الشعب ومجلس الوزراء.
استقالة وزير الثقافة المصري جابر عصفور بعد عشرة أيام من توليه المسؤولية وذلك لأسباب صحية حسب ما أعلن.
وزير التنمية الجهوية التونسي أحمد نجيب الشابي يقدر الخسائر الاقتصادية التي تعرضت لها بلاده إبان الإنتفاضة الشعبية بما يجاوز 3.5 مليار دولار، والاتحاد الأوروبي يدرس طلبًا تونسيًا لدعمه ببرنامج مساعدات قصير الأجل.


الثلاثاء 8 فبراير 2011[عدل]

عدل محتوى 8 فبراير 2011

الرئيس المصري محمد حسني مبارك يأمر برفع رواتب ومعاشات القطاع العام في بنسبة 15% ابتداءً من أبريل القادم، والحكومة تخصص 960 مليون$ لتغطية تكاليف الزيادة.


الإثنين 7 فبراير 2011[عدل]

عدل محتوى 7 فبراير 2011

Official portrait of Barack Obama.jpg
الرئيس الأمريكي باراك أوباما (في الصورة) يقول إن مصر لا يمكن أن تعود إلى ما كانت عليه قبل بدء الاحتجاجات ضد نظام الرئيس محمد حسني مبارك، ويرى أن وقت التغيير قد حان.
الإعلان رسميًا عن نتيجة استفتاء جنوب السودان الذي أجري في 9 يناير الماضي، وظهرت نتيجته أن 98.83% من المقترعين صوتوا لانفصال الجنوب عن الشمال.
وزير الداخلية التونسي يقرر حظر كافة نشاطات حزب التجمع الدستوري الديمقراطي الحاكم سابقًا وذلك لمنع انهيار الوضع الأمني في البلاد.


الأحد 6 فبراير 2011[عدل]

عدل محتوى 6 فبراير 2011

Msc 2005-Saturday, 16.00 - 18.00-AboulGheit.jpg
نائب الرئيس المصري عمر سليمان يجتمع مع ممثلي أحزاب المعارضة ومن بينهم ممثلون عن جماعة الإخوان المسلمين المحظورة وممثل لمحمد البرادعي بالإضافة إلى خبراء قانونيين مستقلين ورجل الأعمال نجيب ساويرس، وانتهى اللقاء إلى التوافق على تشكيل لجنة لإعداد تعديلات دستورية في غضون شهر، والعمل على إنهاء حالة الطوارئ وتشكيل لجنة وطنية للمتابعة والتنفيذ وتحرير وسائل الإعلام والاتصالات وملاحقة المتهمين في قضايا الفساد.
منظمو الاحتجاجات في مصر يدعون إلى مسيرات مليونية اليوم ويستهلون ما أسموه أسبوع الصمود "بأحد الشهداء".
مئات العراقيين يتظاهرون في بغداد منددين بسوء الخدمات وتفشي الفقر واستفحال البطالة في امتداد لموجة الاحتجاجات العربية، ورئيس الوزراء نوري المالكي يقرر خفض راتبه للنصف ويدعو إلى حصر فترة رئاسة الوزارة في فترتين فقط.
وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط (في الصورة) يقول إن تصريحات المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران علي خامنئي تكشف عن مكنون ما في صدر النظام الإيراني من أحقاد تجاه مصر.
معاهدة ستارت 2 بين الولايات المتحدة وروسيا تدخل حيز التنفيذ وذلك بعد تبادل الجانبين الوثائق الخاصة بالمصادقة عليها.


السبت 5 فبراير 2011[عدل]

عدل محتوى 5 فبراير 2011

تعليق ضخ إمدادات الغاز المصري إلى إسرائيل والأردن وسوريا بعد إنفجار ضخم وقع في أحد فروع خط الأنابيب الذي ينقله ويمر عبر شمال سيناء.
استقالة أعضاء هيئة مكتب الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم في مصر، وإجراء تعيينات جديدة في الهيئة شملت تعيين حسام بدراوي أمينًا عامًا للحزب خلفًا لصفوت الشريف وفي الوقت نفسه أمينًا للسياسات التي كان يرأسها جمال مبارك.


الجمعة 4 فبراير 2011[عدل]

عدل محتوى 4 فبراير 2011

Bouteflika (Algiers, Feb 2006).jpeg
الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة (في الصورة) يعلن استباقًا لاحتجاجات 12 فبراير المقبل أن الحكومة سترفع حالة الطوارئ في أقرب وقت، ويسمح بالتظاهر السلمي خارج الجزائر العاصمة، ويدعو إلى فتح التلفزة الوطنية أمام أحزاب المعارضة كافة.
الحكومة المغربية تهون من شأن دعوة المعارضة إلى يوم غضب مغربي في 20 فبراير القادم، وتقول أن فضاء الحرية مفتوح في المغرب منذ سنوات.
الرئيس المصري محمد حسني مبارك يقول أنه يخشى الفوضى في مصر إذا تنحى، ومنظمو الاحتجاجات يتأهبون لحشد أنصارهم فيما وصفوه بجمعة الرحيل.


الخميس 3 فبرير 2011[عدل]

عدل محتوى 3 فبراير 2011

تعبئة شاملة لقوى المعارضة في مصر استعدادًا لحشد الملايين للمشاركة فيما تسميه المعارضة بجمعة الرحيل لإسقاط الرئيس محمد حسني مبارك.
رئيس الوزراء المصري أحمد شفيق يعلن عن بدء الحوار مع الأحزاب المعارضة والقوى السياسية، والجيش يقيم منطقة عازلة بين المحتجين على نظام الرئيس محمد حسني مبارك ومؤيديه.
أنصار المعارضة اليمنية يتظاهرون في صنعاء للمطالبة بإدخال إصلاحات ديمقراطية في نفس الوقت الذي تظاهر فيه مؤيدون للرئيس علي عبد الله صالح، وقد رفع أنصار المعارضة شعارات تنادي بتغيير النظام رغم تعهد الرئيس صالح بعدم الترشح أو التوريث.


الأربعاء 2 فبراير 2011[عدل]

عدل محتوى 2 فبراير 2011

قتلى وجرحى في إشتباكات بين مؤيدي الرئيس محمد حسني مبارك ومعارضيه بعد قيام المؤيدين باقتحام ميدان التحرير.
الرئيس المصري محمد حسني مبارك يعلن عن عدم الترشح في الانتخابات الرئاسية القادمة وذلك بعد المظاهرة التي وصفت بالمليونية، كما يعلن أنه لن يغادر مصر وسيموت فيها، والمتظاهرون يرفضون عدم تنحيه وبقاءه حتى نهاية ولايته ويهددون بالزحف إلى قصر الرئاسة يوم الجمعة المقبل لإرغامه على التنحي فيما وصفوه "بجمعة الرحيل".
الرئيس اليمني علي عبد الله صالح يعلن أنه لن يسعى لتمديد فترته الرئاسية التي تنتهي بعام 2013، وأنه لن يورث الحكم لابنه.
الرئيس الأميركي باراك أوباما يدعو الرئيس المصري محمد حسني مبارك إلى البدء فورًا بعملية انتقال سلمي للسلطة، ويشيد بالمظاهرات الاحتجاجية وموقف الجيش منها.


الثلاثاء 1 فبراير 2011[عدل]

عدل محتوى 1 فبراير 2011

Omar Suleiman 070731-D-7203T-010 0WX8I.jpg
نائب الرئيس المصري عمر سليمان (في الصورة) يعلن أن الرئيس محمد حسني مبارك كلفه بإجراء اتصالات على الفور مع جميع القوى السياسية لبدء حوار حول عدد من القضايا من بينها الإصلاح الدستوري والتشريعي.
إنطلاق مظاهرات في مصر وصفت بالمليونية يهدف منظموها إلى إجبار الرئيس محمد حسني مبارك على التخلي عن السلطة، وذلك في اليوم الثامن لإنطلاق ما عرف باسم ثورة الغضب.
ملك الأردن عبد الله الثاني بن الحسين يقبل استقالة حكومة سمير زيد الرفاعي التي أتت بعد أسابيع من المظاهرات الاحتجاجية ضد سياسات الحكومة الاقتصادية والمطالبة بالإصلاح السياسي، ويكلف رئيس الوزراء الأسبق معروف البخيت بتشكيل الحكومة الجديدة.
الحكومة السودانية تعلن رسمًيا قبولها بنتائج استفتاء جنوب السودان حسب ما أعلنتها المفوضية الخاصة بإجراء الاستفتاء، ونائب الرئيس السوداني علي عثمان طه يؤكد حرص بلاده على استمرار سياسة حسن الجوار مع الجنوب وتبادل المصالح والمنافع وإعمال الحوار في حل القضايا العالقة.