هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
تحتاج هذه للتهذيب لتتوافق مع أسلوب الكتابة في ويكيبيديا

فتبينوا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Edit-clear.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتاج هذه المقالة إلى تهذيب لتتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. فضلاً، ساهم في تهذيب هذه المقالة من خلال معالجة مشكلات الأسلوب فيها. (مايو 2020)
#فتبينوا
فتبينوا.png
معلومات عامة
عنوان الموقع
أنشأه
معاذ الظاهر
تاريخ الإطلاق
الوضع الحالي
فعال
الجوانب التقنية
اللغة
العربية، والإنكليزية، والفرنسية، والإسبانية، والروسية، والأوردو
التسجيل
2015
عدد المستخدمين
500,000 متابع
المنظومة الاقتصادية
المقر الرئيسي

مؤسّسة فتبيّنوا هي مؤسسة إعلامية وتوعوية مستقلة متخصصة في مجال مكافحة الأخبار الكاذبة والشائعات والخرافات (المعروفة باسم العلم الزائف)[1] على الإنترنت العربي. أطلقت المؤسّسة قناة يوتيوب باللغة العربيّة في سنة 2015، وقد أسَّسها الدكتور معاذ الظاهر، بدأ مشروع فتبينوا بصفحة على الفيسبوك وبعد إنشاء صفحة فتبينوا على الفيسبوك بسنة قرّر المؤسس د. معاذ الظاهر إنشاء قناة في يوتيوب، تُصدر فيديوهات تُحارب الإشاعات العلمية المنتشرة على الإنترنت عن طريق الاستشهاد بمصادر مُستقلّة، ومن ثم توسَّعت لتنتشر إلى عِدّة شبكات اجتماعية، مثل إنستغرام وتويتر وتلغرام.. في شهر أكتوبر 2017، بعد أن حذفت قناة فتبينوا على اليوتيوب بتهمة " نشر محتوى مضلل" كان رد مشروع فتبينوا إطلاق موقعهم على الإنترنت. وقريبًا ستطلق تطبيقًا للهواتف الذكية.[2]

إطلاقُ المشروع[عدل]

بدأ المشروع بصفحة على الفيسبوك تصحّح الأخبار الكاذبة والمعلومات الخاطئة المنتشرة في فضاء الإنترنت، ثم تطوّر إلى تصوير حلقات فيديو منزليّة بسيطة، يتكوَّن فريقُ المشروع من مُتطوّعين من عدَّة تخصصات جامعية يبحثونَ عن المعلومات الخاطئة المُنتشرة على الشبكات الاجتماعية. صدر أول فيديو على قناة اليوتيوب الخاصّة بمُبادرة فتبينوا في 29 يوليو سنة 2015، ومُنذ ذلك الحين نشرت القناة نحو عشرين مقطع فيديو آخر وحازت هذه المقاطع على نحو مليوني مُشاهدةٍ وأكثر من ربع مليون مُشترك (حتى سبتمبر 2016).[3] اسم مؤسّس المشروع معاذ الظاهر، وهو طبيب فلسطيني - أردني درس الطب في مصر، وكان الحافزُ الذي دفعه للبدءِ بالمشروع: سماع خرافة يستشهد بها إمام مسجد في خطبة جمعة.[4]

النشاط[عدل]

يعملُ في مشروع "فتبيّنوا" فريقٌ من 30 شخصًا من مختلف الدول العربية ما بين متطوعين وعاملين في المشروع، وينقسمُون إلى عِدّة فرق كلٌّ بحسب تخصّصه للبحث عن المعلومات، والتحقيق فيها، والتصميم، والتسويق عبر الشبكات الاجتماعية. يبحثُ العاملون في المشروع عن أي إشاعات مُنتشرة في الإنترنت، ويتحقَّقُون من صحّتها بمُساعدة مصادر مستقلّة، منها مقالات وكالة ناسا للفضاء ومنشورات المكتبة الوطنية لعلم الطب. ومن أمثلة القصص التي كشف المشروع حقيقتها مقطع فيديو لطفلٍ من داغستان (مقاطعة في روسيا)، زُعِمَ أنَّه يُظهر آياتٍ من القرآن مرسومةٌ على جسمه وقد قدّسه النّاس وحسبوه معجزة وأتوا للتبرّك به، بينما تقول مبادرة فتبيّنوا إنَّها علاماتٌ تدلُّ على الإصابة بمرضٍ جلديّ.[5] وبحسب مُعاذ الظاهر فإنَّ سبب عمله على المشروع هو أنّ "الإسلام ليس بحاجة إلى الخرافات"، إذ تركّز مبادرة فتبينوا على الإشاعات التي تدور حول الإسلام وأحاديث الرسول محمد وكذلك العديدِ من مواضيع الإعجاز العلمي. وتنشرُ صفحات فتبينوا على الشبكات الاجتماعية - مثل الفيسبوك - مقالاتٍ صغيرة على نحو شبه يوميّ عن إشاعاتٍ أو خرافاتٍ مُنتشرة على الإنترنت، فتركّز المبادرة على الإشاعات والأخبار الكاذبة التي تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي سواء في المجال العلمي أو الاجتماعي أو الصور والفيديوهات المفبركة والعناوين المضللة.[6]

فتبينوا تفوز بالمركز الأول على مستوى العالم في المسابقة العالمية للتحقق من الأخبار الكاذبة.[عدل]

في June 20, 2019 أعلنت منصّة فتبينوا -عبر صفحتها في الفيسبوك- فوزها بالمركز الأول على مستوى العالم في المسابقة العالمية للتحقق من الأخبار الكاذبة. التي تنظّمها الشبكة العالمية للتحقق INTERNATIONAL FACT-CHECKING NETWORK.

فيسبوك تعلن شراكتها مع منصة فتبينوا لتدقيق المحتوى في 19 دولة![عدل]

في 19 مارس 2020أعلنت فيسبوك عن توسيع نطاق برنامج “تدقيق الحقائق عبر جهات خارجية” باللغة العربية في منطقة الشرق الأوسط بالتعاون مع “فتبينوا”، تهدف الشراكة إلى دعم جهود “فتبينوا” في محاربة الأخبار الزائفة والشائعات عبر الحد من المعلومات المغلوطة على المنصة. وتقوم آلية عمل “فتبينوا” على تحسين جودة الأخبار المتاحة على فيسبوك عبر تطبيق خطوات معينة لمراجعة وتقييم دقة الأخبار، بما في ذلك الصور والفيديوهات التي تظهر في صفحة “آخر الأخبارNews Feed” الخاصة بالمستخدم.

لقاءات إعلامية[عدل]

اقرأ أيضا[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ حملة فتبينوا لمكافحة الخرافات الاستاذ معاذ الظاهر "ملتقى العنكبوتيات"، يحيى صمادي. تاريخ الوصول 24-09-2016. نسخة محفوظة 14 أكتوبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ حملة لمكافحة الخرافات على (الإنترنت) يقودها الشاب ظاهر "فتبينوا" جهد شبابي لمواجهة الانحباس الحضاري. فلسطين أون لاين تاريخ الوصول 28-09-2016. نسخة محفوظة 01 أكتوبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ معاذ الظاهر مؤسس مشروع #فتبينوا لمكافحة الخرافات والاشاعات على الانترنت | إسألني عما تشاء. شبكة حسوب I/O. تاريخ الوصول 25-09-2016. نسخة محفوظة 17 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ حملة #فتبينوا.. تقف لخرافات الإنترنت بالمرصاد. مي السيد، مجلة أراجيك. تاريخ الوصول 28-09-2016. نسخة محفوظة 02 أكتوبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع مولد تلقائيا1
  6. ^ نبض الشارع: فتبينوا. محمد ساهر الطراونة، خبرني. تاريخ الوصول 28-09-2016. نسخة محفوظة 01 أكتوبر 2016 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]