فترة مصرية انتقالية ثانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

أسر مصر القديمة

الفترة المصرية الانتقالية الثانية هو الاسم الذي اطلقه علماء المصريات علي الفترة ما بين نهاية الدولة الوسطى وحلول الدولة المصرية الحديثة.[1][2][3] وهو العصر المعروف بعصر الفوضى والإضمحلال الثاني، وفيه حكم مصر الملوك الرعاة أو ماعرف بالهكسوس واتخذوا من أواريس بشرق الدلتا عاصمة للبلادوكونوا الاسرات من 13 :17 ولأنهم كانوا حكاماً غير مصريين لم يسمهم المصريين بالفراعنة إنما أطلق على الحاكم منهم لفظ الملك. ويعتقد البعض، ضمن بضعة نظريات، ربطاً بالقصص الديني، أنه في عصر حكم الهكسوس لمصر حدثت مجاعة عالمية كان الفضل ليوسف بن يعقوب العبراني في حلها وعلى أثرها جاء بني إسرائيل إلى مصر وظلوا بها بالرغم من خروج الهكسوس الذين استقبلوهم بها حتى خرجوا منهافى عصر الدولة الحديثة بزعامة النبي موسى عصر الرعامسة وهو مالم يثبت علمياً أو تاريخياً.

المحطات التاريخية المميزة

وصول سيدنا إبراهيم إلى مصر في زمن الهكسوس عصر الملك (أبيمالك ملك جرار) وولد له سيدنا إسماعيل وهو في سن 86 سنة من هاجر المصرية وبعدها ب 13 سنة ولد له اسحاق عليه السلام من سارة.

فيكون متوسط الزمن من إسماعيل واسحاق حتى يوسف عليهم السلام حوالى 80 عاما عاش يوسف عليه السلام في مصر في زمن الهكسوس. بين الملك المعاصر لسيدنا اباهيم والملك المعاصر لسيدنا يوسف 80 سنة إلى 100.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Giant Sarcophagus Leads Penn Museum Team in Egypt To the Tomb of a Previously Unknown Pharaoh". متحف الآثار والأنثروبولوجيا في جامعة بنسيلفانيا. January 2014. مؤرشف من الأصل في 24 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 16 يناير 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Ryholt, K.S.B. (1997). The Political Situation in Egypt During the Second Intermediate Period, C. 1800-1550 B.C. Museum Tusculanum Press. صفحة 164. ISBN 8772894210. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ Turin Kinglistنسخة محفوظة 2006-09-27 على موقع واي باك مشين. Accessed July 26, 1006
Flag-map of Egypt (de-facto).svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بمصر بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.