يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

فتق إربي مباشر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2015)

الفتق الإربي المباشر هو بروز لأحد أحشاء البطن الداخلية إلى الخارج في منطقة المثلث الإربي.والفتاق الاربى المباشر هو ما يخرج كيسه من الفتحة الاربية، وقد ينزل حتى كيس الصفن في أحجامه الكبيرة.

الأسباب[عدل]

ضعف في عضلات وجدار البطن الأمامي زيادة الضغط داخل التجويف البطني . وله عدة اسباب اخري كالجهد البدني الزائد مثال الرياضة الشاقة كحمل الاثقال وغيرها من الرياضة التي تزيد الضغط علي جدار البطن والتدريب العسكري الشاق وحمل كل ما هو ثقيل . ايضا الكحه الشديدة وكتم العطس من اسباب الفتق.

مكان الحدوث[عدل]

يكون الفتق اما في الجانب الأيمن للعانة او الايسر او كلاهما . وهو شائع بكثرة عند الرجال . ويبدأ الفتق بظهور انتفاخ تخرج اولا الشحوم واذا اهمل تخرج الامعاء بمرور الزمن وقد يسبب الاهمال بإلتواء في الأمعاء او موت الجزء الذي يخرج وقد يعرض حياة المريض للموت. وقد يصاب به الاطفال نسبة للبكاء الشديد او عيب خلقي ولدو به . غالبا عند كبار السن ويكون في كلا الجانبين عنق هذا الفتق في منطقة المثلث الاربي على الجانب الانسي للشريان الشرسوفي السفلي

مسار الفتق[عدل]

يدفع الكيس المثلث الإربي إلى الأمام حتى يصل إلى الجزء الانسي من القناة الإربية

علاقته مع الحبل المنوي[عدل]

كيس الفتق يكون خلف الحبل المنوي ولذلك لا يصل إلى منطقة الصفن

الشكل[عدل]

شكله كروي

المراجع[عدل]

gray's anatomy

وصلات إضافية[عدل]

Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.