فحص الزفير باليوريا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

فحص الزفير باليوريا (بالإنجليزية: Urea breath test)‏ يعمل مبدأ هذا الاختبار على مقدرة البكتيريا على تكسير اليوريا وتقوم بإنتاج الكربون والامونيا كنتيجة للتكسير.[1]

الطريقة[عدل]

يقوم المريض بابتلاع كبسول يحتوي على اليوريا مصنوعة من نظير للكربون (ماركر) وهو يمكن قياسه بأجهزة خاصة لدلك إن كانت البكتيريا موجودة في المعدة فإن اليوريا ستتكسر إلى امونيا وكربون على شكل ثاني أكسيد الكربون. ثاني أكسيد الكربون سيمتص من خلال بطانة المعدة ثم سيصل بعدها إلى الدم ثم من الدم سيقوم الجسم بالتخلص منه وطرده للخارج عن طريق الرئة التي تخرجه عن طريق التنفس حيث يتم قياس مقدار نظير الكربون (الماركر) Isotopic carbon من ثاني أكسيد الكاربون الخارج بالزفير.

يمكننا أن نتعرف على نتيجة الاختبار هل إيجابية لوجود البكتيريا أم سلبية لوجود البكتيريا بحيث إن وجدنا نظير الكربون (الماركر) يعني أن البكتيريا موجودة في المعدة لأن اليوريا تم تكسيرها وإن لم نجد فيعني أنها غير موجودة أو تم علاجها بالكامل.

المراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن فحص الزفير باليوريا على موقع academic.microsoft.com". academic.microsoft.com. مؤرشف من الأصل في 21 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)


Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.