المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

فراس الطائي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أغسطس 2016)

فراس محمد حسين عبد الحميد الطائي الشهير بأبو محمد الطائي البغدادي من العراق.

السيرة الذاتية[عدل]

مقرئنا من مواليد بغداد 1967.

تتلمذ على جمهرة مباركة من المقرئين منهم الشيخ المحسن الشهيد عبد الباقي دحام العاني ويوسف الطائي والشيخ الفاضل عبد اللطيف العبدلي والمقريء بالعشر من طريقي الشاطبية والدرة الشيخ محمود بن شاكر الكرخي والحافظ الشيخ علي حسن داود العامري والمرحوم الحافظ ياسين طه العزاوي.

إجازاته[عدل]

مشايخه[عدل]

عرض قراءته على كل من المشايخ التالية اسمائهم واجازوه وكالاتي :

  1. الشيخ محمود بن شاكر الكرخي - اجازه برواية حفص عن عاصم

اجازه برواية شعبة عن عاصم، اجازه بالقراءات السبع واجازاته هذه من طريق الشاطبية ثم اجازه برواية حفص من طريق الطيبة واسانيده من طرق البغداديين والموصليين والمصريين.

  1. الدكتور حسين علي محفوظ - النسابة المؤرخ والاديب - اجازه بالقراءات السبع باسانيده عن الشيخ الجوادي واجازه بكل كتبه ومروياته.
  2. الشيخ القاريء علاء الدين القيسي برواية حفص عن عاصم.
  3. الشيخ عمر بن الشيخ اكرم الملا يوسف الموصللي برواية حفص عن عاصم.
  4. إجازة من الدكتور عبد الله جاسم كردي الجنابي وذلك في 7 شوال 1429هـ بقراءة عاصم براوييه حفص وشعبة، وبمتن الجزرية في التجويد، والشاطبية في القراءات السبع، والدرة المضية في القراءات الثلاث المرضية، وبمنظومة رواية ورش للإمام المتولي، وطيبة النشر في القراءات العشر وغيرها مما أجازه بها مشايخه الكرام.

إجازاته بقراءة عاصم[عدل]

أما قراءة الإمام عاصم الكوفي تعالى فقد تلقاها عن :

  1. الشيخ العلامة الفقيه الفرضي المقرئ مخلص الراوي الشافعي الرفاعي البغدادي عليه رحمة الملك الباري، وهو عن العلامة الإمام السيد أحمد بن محمد أمين الراوي الرفاعي البغدادي، وهو عن عبد السلام أفندي، عن العلامة المقرئ خليل المظفر البغدادي الشيخلي بسنده.
  2. الشيخ المقرئ الجامع العلامة المتقن محمود بن عبدو نصرة الحلبي الشافعي تعالى رحمة واسعة وهو تلقاها والسبع معها عن شيخ قراء حلب العلامة الكبير محمد نجيب خياطة الحلبي الحنفي، وهو عن العلامة المقرئ أبي التيج المدني، عن الإمام علي بن محمد الضباع باسانيده.
  3. وأجازه بها الشيخ الدكتور إبراهيم محمد نور سيف، وهو تلقاها عن والده الشيخ العلامة محمد نور سيف هلال المكي.

وقد قرأ على الشيخ محمود نصرة الحلبي المتون السابقة وهو قرأها إلا الطيبة والدرة على الشيخ نجيب خياطة.

إجازاته بالطيبة[عدل]

أما الطيبة فتلقاها عن الشيخ المقرئ الجامع عادل عبد السلام حمصي الحلبي حفظه المولى عن الشيخ نجيب خياطة. وأما الدرة فتلقاها على الشيخ المقرئ المعمر محمد ديب شهيد وهو على الشيخ نجيب خياطة. وأجازه بطيبة النشر في القراءات العشر شيخنه المعمر عبد الغني القنبري المقرئ بجامع العثمانية، وهو عن عادل حمصي. وأجازه بالجزرية والشاطبية والدرة فضيلة الشيخ المقرئ حسن مصطفى الورّاقي بأسانيده.

اخذ الأنغام ودرسها على الشيخ محمود بن شاكر الكرخي والشيخ الدكتور ضاري إبراهيم العاصي والشيخ الحافظ ياسين طه العزاوي والحافظ خليل إسماعيل والملا منذر الاعظمي والملا سامي الاعظمي والمرحوم الشيخ جلال الدين الحنفي وآخرين. سجل عدد من التلاوات بالطريقة البغدادية.

مساهماته[عدل]

  • اشترك في المسابقات الوطنية وحصل المراتب المتقدمة في أكثر من مسابقة ببغداد والمحافظات.
  • أشتغل بالتأليف وله كتابان الأول نزهة القاريء في القراءة والتجويد لرواية حفص عن عاصم الكوفي من طريق الشاطبية. وقد اثنى عليه الدكتور اكرم الملا يوسف الموصللي كثيرا وذلك لخلو الكتاب من الأخطاء والهفوات والاتيان بالاحكام التجودية صحيحة بالكامل لتلك الرواية من بطون امهات الكتب المعتبرة. اما الكتاب الثاني فهو تحفة الباريء في أصول رواية شعبة عن عاصم الكوفي. وقد عرض فيه الاختلافات الواردة بين روايتي حفص وشعبة. وله مؤلف مخطوط عن التصوير القرآني.
  • له موسوعة صوتية علمية نغمية حلّل من خلالها أنغام تلاوات الحافظ خليل أسماعيل وبواقع 26 حلقة من اصل 140.
  • نال درجة مستشار جمعية القراء والمجودين العراقيين - بغداد - واشتغل بالتدريس فيها لمدة أكثر من خمس سنوات. وافتتح الكثير من الدورات العلمية في بغداد أيضا.
  • حصل على شهادة الخبرة في التدريس من الرابطة العالمية الإسلامية للقراء والمجودين.
  • تم اختياره مستشارا للرابطة العالمية الإسلامية للقراء والمجودين وممثلا لها الإمارات عام 2008 ثم مديرا للمكتب الإقليمي للرابطة لدول الخليج العربي بدبي.
  • اختير امينا عاما لسر مجلس إدارة جمعية القراء والمجودين العراقيين في تموز 2009.
  • هوية الرابطة العالمية الإسلامية للقراء والمجودين
  • تتلمذ على يديه خلق كثير وكانت دوراته العلمية لا توقف لها في مقر الرابطة العالمية في جامع الامام الاعظم ببغداد وغيرها.

ترك العراق أواخر عام 2001 م وهاجر إلى الإمارات العربية المتحدة وهو مقيم الآن في دبي. عاد إلى العراق مؤخرا ، وله مساهمات جليلة في الساحة القرآنية في العراق .

انظر أيضا[عدل]

فراس (اسم)