فراش جانبي

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الفراش الجانبي ويعرف أيضا بالمهد جانب الفراش، هو مهد أو فراش متحرك يلحق بفراش الأهل حيث يسمح لحديثي الولادة بالنوم بجوار والدته بأمان[1]، ويعد هذا نوع من أنواع مشاركة النوم، وتقلل هذه الطريقة من أخطار متلازمة موت الرضيع الفجائي .

النوم في الفراش الجانبي يعد نوع من أنواع الرعاية. ويمارس في المستشفيات حتى يتسنى إبقاء الرضيع بجوار الأم كي تتاح لها الفرصة لتكون قريبة من طفلها.

تُعرِف حكومة الولايات المتحدة الأمريكية الفراش الجانبي على أنه هيكل صلب يجمع، و يلحق بشكل آمن لفراش شخص بالغ، و يهدف إلى توفير بيئة لنوم الرضيع.[2]

في الغالب جانب من جوانب الفراش يكون في مستوى منخفض عن الجوانب الأخرى ليتيح للأهل الوصول للرضيع بكل سهولة في الليل. معظم الفراشات الجانبية تكون متعددة الإستخدامات بمعنى أنه يمكن تحويلها إلى مهد و/أو مكان للعب. [3]

الأنواع[عدل]

مهد جانبي[عدل]

المهد الجانبي يتكون من 4 جهات مثل فراش الرضيع، ويمكن وضعه بالقرب من فراش الوالدين مثله مثل المهد الغير ملحق بالفراش، أو ملحق بالفراش وهذا التعديل يسمح بوصول الوالدين بشكل أسهل للرضيع أثناء الليل لأن السرير الجانبي للرضيع يحتوى على أربعة قضبان وسريع وسهل الوصول إليه ولا يزال محدود للرضيع.

فراش جانبي أو جانب الفراش[عدل]

الفراش  الجانبي أو جانب الفراش هو مشابه للمهد الجانبي حيث يلحق أيضا بجوار فراش الوالدين ولكنه يحتوى على ثلاثة جوانب للمهد فقط مما يسمح للرضيع بالنوم بنفس المستوى مع الوالدين، ولا يوجد به عوائق تحجب الوصول للطفل. الفراش الجانبي يسمح للوالدين بإبقاء الطفل بالقرب منهم ولكن ليس بنفس الحيز والمساحة في سرير العائلة.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Choosing a Cosleeping Bassinet or Bedside Sleeper". Verywell Family. مؤرشف من الأصل في 2019-12-10. اطلع عليه بتاريخ 2018-09-28.
  2. ^ "United States Consumer Product Safety Commission. " (بالإنجليزية). Retrieved 11 December 2017. Archived from the original on 2019-08-20. {{استشهاد بدورية محكمة}}: الاستشهاد بدورية محكمة يطلب |دورية محكمة= (help) and تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (help)
  3. ^ "Consumer Product Safety Commission, supra note 83" (PDF) (بالإنجليزية). Archived from the original (PDF) on 2017-08-14. {{استشهاد بدورية محكمة}}: الاستشهاد بدورية محكمة يطلب |دورية محكمة= (help)