فرانسيس فورد كوبولا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فرانسيس فورد كوبولا
فرانسيس فورد كوبولا

معلومات شخصية
الميلاد 7 أبريل 1939 (العمر 78 سنة)
الولايات المتحدةميشيغانديترويت, ميتشيغان, الولايات المتحدة الأمريكية
مواطنة Flag of the United States.svg الولايات المتحدة الأمريكية  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الطول 6' (1.83 متر)
الحزب الحزب الديمقراطي الأمريكي  تعديل قيمة خاصية عضو في حزب سياسي (P102) في ويكي بيانات
عضو في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم  تعديل قيمة خاصية عضو في (P463) في ويكي بيانات
أبناء صوفيا كوبولا  تعديل قيمة خاصية أبناء (P40) في ويكي بيانات
أخوة وأخوات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة هوفسترا
جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة كاتب سيناريو،  ومنتج أفلام،  ومخرج أفلام،  وكاتب،  ومونتير  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
لغة المؤلفات الإنجليزية[1]  تعديل قيمة خاصية اللغات المحكية أو المكتوبة (P1412) في ويكي بيانات
أعمال بارزة العراب[2]،  والعراب: الجزء الثاني[3]،  والقيامة الآن[4]،  والعراب: الجزء الثالث[5]  تعديل قيمة خاصية أهم عمل (P800) في ويكي بيانات
الجوائز
المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية معرف IMDb (P345) في ويكي بيانات

فرانسيس فورد كوبولا (بالإنكليزية: Francis Ford Coppola) مُخرج، مُنتِج، وكاتب سيناريو أمريكي من أصول إيطالية حصل على جائزة الأوسكار خمس مرات. وُلد في 7 أبريل 1939 في ديترويت. يعتبر من أهم المخرجين في تاريخ السينما[6]. كوبولا أيضاً ناشر مجلات، وتاجر خمور، وفُندقي. حصل على ماجستير الفنون الجميلة في إخراج الأفلام. تعود شهرته إلى ثُلاثيته الممدوحة غالباً العراب (1972 و1974 و1990)، وفيلمه المحادثة (1974)، وملحمة حرب فيتنام القيامة الآن (1979).

الحياة الشخصية[عدل المصدر]

فترة الطفولة والشباب[عدل المصدر]

ولد فرانسيس فورد كوبولا في مدينة ديترويت في ولاية ميشيغان لأب أمريكي وأم إيطالية. كان والده كارمين كوبولا مطربا وملحنا. وأمه إيتاليا بينينو كانت ممثلة. لفرانسيس اثنان من الأشقاء، الأكبر أوجوست فلويد كوبولا (والد الممثل نيكولاس كيج)، والصغرى تاليا شيري وهي ممثلة. بعد مولد فرانسيس مباشرة انتقلت عائلته إلى نيويورك التي قضى فيها فرانسيس كوبولا طفولته.

في سن العاشرة، أصيب كوبولا بمرض شلل الأطفال. أصابه المرض بشلل في الجانب الأيسر من جسمه. فأبقاه المرض طريح الفراش فترة طويلة. وفي تلك الفترة اكتشف حبه للسينما من خلال جهاز صغير بدائي لعرض وتعديل الأفلام صنعه بنفسه[7]. بعد تعافيه من مرضه كليا، عاد كوبولا ليستكمل دراسته.

مرحلة الدراسة[عدل المصدر]

التحق فرانسيس كوبولا بأكاديمية نيويورك العسكرية (New York Military Academy) لدراسة الموسيقى وتحديدا لتعلم آلة التوبا. لم يكمل الدراسة هناك والتحق بثانوية جريت نك (Great Neck High School) وتخرج منها. بعد التخرج التحق كوبولا بجامعة هوفسترا لدراسة الدراما وحصل على البكالوريوس. بعد ذلك حصل على الماجستير في الفنون الجميلة من جامعة كاليفورنيا عام 1968[8].

تجربته السينمائية[عدل المصدر]

قام كوبولا في بداياته بإخراج بضعة أفلام في مجال الإثارة والرعب. أبرزها فيلم (ديمانتيا 13) الذي قدمه عام 1963 وقام بكتابته وإخراجه ولاقى استحسان النقاد. في عام 1966 قام كوبولا بكتابة سيناريو فيلمين ناجحين هما (ملكية ممنوعة) و(هل باريس تحترق؟)[9]. وفي عام 1969 قد فيلم (اناس المطر) كمنتج وكاتب ومخرج. قام ببطولة الفيلم جيمس كان وروبرت دوفال. وفاز الفيلم بجائزة مهرجان سان سباستيان[10]. في سنة 1971 حصل كوبولا على جائزة الأوسكار لأفضل سيناريو عن فيلم باتون.

عام 1972، بسن التاسعة والعشرين قدم كوبولا أشهر أفلامه على الإطلاق، العراب. وضعه الفيلم في مصاف المخرجين المعتبرين. فاز كوبولا بجائزة الأوسكار لأحسن سيناريو بالمشاركة مع مؤلف رواية العراب الكاتب ماريو بوزو. نجاح الفيلم مهد الطريق للمخرجين الشباب أمثال: ستيفن سبيلبرغ و جورج لوكاس و مارتن سكورسيزي و وودي آلن الذين ساهموا في صناعة ما يطلق عليه هوليود الجديدة. ويعتبر فيلم العراب من أهم الأفلام السينمائية عموما.

في عام 1973 قام كوبولا بإنتاج فيلم زخرفة أمريكية لصديقه المخرج جورج لوكاس. وقام بكتابة سيناريو فيلم غاتسبي العظيم. في العام التالي قدم كوبولا فيلم الإثارة محادثة من إخراجه وتأليفه وإنتاجه. وحصل الفيلم على جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي. وقدم أيضا الجزء الثاني من فيلم العراب الذي لم يقل نجاحه عن نجاح الجزء الأول. حصل الفيلم على 6 جوائز أوسكار منها جائزتان لكوبولا كأفضل مخرج وأفضل سيناريو مقتبس.

فيلموغرافيا[عدل المصدر]

مراجع[عدل المصدر]

وصلات خارجية[عدل المصدر]