فرانشيسكو سفورزا الأول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
فرانشيسكو سفورزا الأول
(بالإيطالية: Francesco Sforza)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات

معلومات شخصية
الميلاد 23 يوليو 1401(1401-07-23)
سان مينياتو  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 8 مارس 1466 (64 سنة)
ميلانو
سبب الوفاة وذمة  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
مكان الدفن كاتدرائية ميلانو  تعديل قيمة خاصية (P119) في ويكي بيانات
مواطنة دوقية ميلانو  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الديانة كاثوليكية
الأولاد
عائلة سفورزا  تعديل قيمة خاصية (P53) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة قائد جماعة مسلحة  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
الرتبة فريق أول  تعديل قيمة خاصية (P410) في ويكي بيانات
الجوائز
فرانشيسكو سفورزا بريشة بونيفاتشو بمبو

فرانسيسكو سفورزا (Francesco Sforza) (سان مينياتو، 23 يوليو 1401 - ميلانو، 8 مارس 1466) كوندوتييرو إيطالي.[1] دوق ميلانو، وهو أول دوقات سلالة سفورزا.

السيرة[عدل]

ابن غير شرعي لموزيو أتيندولو سفورزا ولوتشيا ترسانو، أمضى فرانشيسكو طفولته في فلورنسا وفي بلاط نيكولو ديستي بفيرارا. ثم تبع والده إلى نابولي، حيث جعلت الملكة جوفانا الأولى منه كونتاً على تريكاريكو وهو بعمر الحادية عشرة (ديسمبر 1412). فكان فارساً مسلحاً، تزوج من بوليسينا روفو وهي نبيلة كالابرية وأرملة الفارس الفرنسي جاكومو مايلي الذي كان يمتلك عدة أراضي وخاصة في كوزنسا. احتـُفل بالزفاف يوم 23 أكتوبر 1418 في روسانو، ولكن بوليسينا توفيت في سنة 1420 بعد وقت قصير من ابنتها الرضيعة أنطونيا بوليسينا. عاد إلى نابولي إثر وفاة والده، التي حدثت سنة 1424 في بسكارا، وتعرّف على غويدو توريلي الكوندوتييرو في خدمة دوقية ميلانو وأقنعه بأن يتبعه. دخل في خدمة فيليبو ماريا فيسكونتي سنة 1425، كانت علاقة بين فيسكونتي وسفورزا متوترة بالبداية، فمع حاجة الدوق إليه لم يتحمل بقوة شخصية الكوندوتييرو. بعد عدة معارك مظفرة حل سفورزا بمورتارا حيث أقام من عام 1428 حتي 1429 بانتظار أن يرضى عنه الدوق غريب الأطوار.
أظهر في عدة مناسبات قيادة ممتازة وأنقذ الدوقية في أكثر من مناسبة. وبمثابة المكافأة منحه الدوق فيليبو ماريا فيسكونتي يد ابنته (غير الشرعية) بيانكا ماريا.

و حين مات فيليبو ماريا دون ورثة، حلت الجمهورية الأمبروزية الذهبية محل السلالة لبضع سنوات، والتي هزمها فرانشيسكو فدخل ميلانو (جـُوّعـَت بعد حصار طويل) في 22 مارس 1450 (وفقا لمصادر أخرى تم في 25 مارس).

أظهرت فرانشيسكو إدارة جيدة، وحدّث المدينة، وأوجد نظاماً ضريبياً كفأً أحدث زيادة كبيرة في إيرادات الحكومة. وصار بلاطه مركزا فنياً وثقافياً، وحظي بشعبية كبيرة في صفوف الميلانيين. عـَمل من بين كوندوتييريين التابعين له بارتولوميو كوليوني من عام 1452 حتي 1453، الذي سيصبح القائد العام لجمهورية البندقية.

بفضل الصداقة والاحترام المتبادل مع كوزيمو دي ميديشي وتحالفت فلورنسا وميلانو، أبرمتا معاً صلح لودي مع البندقية.

كثيراً ما أشار نيكولو مكيافيلي في كتاب الأمير إلى فرانشيسكو باعتباره مثالاً للحكم الرشيد ومناهضاً لاستخدام قوات المرتزقة.

الأبناء[عدل]

مقالات ذات صلة[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Echols and Williams. ص. 21–22. {{استشهاد بكتاب}}: الوسيط |title= غير موجود أو فارغ (مساعدة)