المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

فرانك-فالتر شتاينماير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)


فرانك-فالتر شتاينماير Frank-Walter Steinmeier
صورة معبرة عن فرانك-فالتر شتاينماير
في المنصب
17 ديسمبر –
معلومات شخصية
الميلاد 5 يناير 1956 (العمر 60 سنة)
دتمولد،  ألمانيا
الجنسية Flag of Germany.svg ألمانيا  تعديل القيمة في ويكي بيانات
الحزب الحزب الديمقراطي الاجتماعي الألماني  تعديل القيمة في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة غيسن  تعديل القيمة في ويكي بيانات
شهادة جامعية دكتوراه  تعديل القيمة في ويكي بيانات
المهنة سياسي، ومحاماة  تعديل القيمة في ويكي بيانات
المواقع
الموقع http://www.frankwaltersteinmeier.de/  تعديل القيمة في ويكي بيانات


فرانك-فالتر شتاينماير (بالألمانية: Frank-Walter Steinmeier) تولى شتاينمار منصب وزير الخارجية في الحكومة الألمانية في الائتلاف الحكومي الكبير يوم 17 ديسمبر 2013، بأن أدى اليمبن الدستورى أمام البرلمان الألمانى، ثم تسلم مهام منصبه من سابقه جيدو فسترفيلى. وهكذا يعود فرانك ـ فالتر شتاينماير بعد زهاء الأربع سنوات إلى مكان عمله في وزارة الخارجية القائمة في فيردشر ماركت بالعاصمة الألمانية برلين. فرانك شتاينمار عضو في الحزب الديمقراطي الاجتماعي الألماني.

مولده[عدل]

ولد في الخامس من كانون الثاني عام 1956 في مدينة دتمولد القريبة من بيليفيلد الواقعة في ولاية شمال الراين - فستفاليا غرب ألمانيا.

حياته السياسية[عدل]

كان وزير الخارجية لألمانيا منذ عام 2005 وأيضا نائب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وحتى سبتمبر 2009 حيث جرت الانتخابات التشريعية التي كان مرشح حزبه فيها ولكنه خسرها لصالح ميركل وحزب الأحرار الليبراليين.حل محله كوزير لخارجية ألمانيا جيدو فسترفلله . شغل قبلها منصب رئيس مكتب المستشار الإتحادي من عام 1999 حتّى 2005. درس القانون ثم العلوم السياسية, وأدى قبل التزامه بالدراسة الخدمة العسكرية الإلزامية. حصل على شهادة الدكتوراه في موضوع عن تدخل الدولة في حماية المشردين ومنع التشرد. متزوج من قاضية كانت زميلة له في الجامعة ولديهما بنت واحدة.

نشط كتلميذ في شبيبة الحزب الديمقراطي الاجتماعي الألماني ثمّ انضمّ منذ عام 1975 للحزب.

يتّهم مع سياسيّين آخرين من الحكومة السابقة (تحالف الحمر والخضر) أنه رفض نقل أحد المعتقلين من سجن غوانتانامو وهو التركيّ الأصل والألمانيّ المولد مراد كورناز. عندما كان معتقلا من قبل القوات الأمريكية في سجن غوانتانامو على أنه ارهابى بدون أى أدلة مسبقة

علاقته مع إسرائيل[عدل]

أبدى شتاينمار رأيه في الوجود الاسرائيلى في فلسطين بقوله"ألمانيا تتحمل مسؤولية خاصة تجاه دولة إسرائيل، تجعلها ملزمة بالدفاع عن وجود إسرائيل وحماية حقها في الوجود"

وأبدى رأيه أيضا في الصراع بين الإسرائيلين واللبنانيين في أنه لا بد من وقف أعمال العنف بين إسرائيل وحزب الله، مشددا على أن النزاع لا يمكن أن يستمر بهذه الطريقة بعد أن تسبب بمقتل أكثر من ألف مدني. وقال شتاينمار إن على الحكومة اللبنانية بسط سيادتها على كامل أراضيها، وأكد على ضرورة نشر قوات دولية في جنوب لبنان لدعم الجيش اللبناني.

المؤلفات[عدل]

المؤلفات أصدر فرانك فالتر شتاينماير إلى الآن كتابين، الأول عام 2004 وعنوانه "صنع في ألمانيا 21"، والثاني عام 2009 وعنوانه "ألمانيتي، ماذا أؤيد؟"

Beethovensmall.jpg
هذه بذرة مقالة عن شخصية ألمانية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.