فرانك أوشن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
فرانك أوشن

Frank Ocean

(بالإنجليزية: Frank Ocean تعديل قيمة خاصية الاسم باللغة الأصلية (P1559) في ويكي بيانات
Frank Ocean Coachella 2012 (cropped).jpg

معلومات شخصية
الاسم عند الولادة (بالإنجليزية: Christopher Edwin Breaux تعديل قيمة خاصية الاسم عند الولادة (P1477) في ويكي بيانات
الميلاد 28 أكتوبر 1987 (32 سنة)[1][2]  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
لونغ بيتش، كاليفورنيا  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
مواطنة
Flag of the United States (1795-1818).svg
الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة الفنية
النوع آر أند بي معاصر  تعديل قيمة خاصية النوع الفني (P136) في ويكي بيانات
نوع الصوت باريتون  تعديل قيمة خاصية نوع الصوت (P412) في ويكي بيانات
الآلات الموسيقية آلة مفاتيح،  وصوت  تعديل قيمة خاصية آلات (P1303) في ويكي بيانات
شركة الإنتاج تسجيلات ديف جام  تعديل قيمة خاصية شركة التسجيلات (P264) في ويكي بيانات
المهنة مغن مؤلف،  وموسيقي،  ومدون،  وكاتب أغاني،  وملحن،  ومغني،  ورابر  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
الجوائز
جائزة غرامي لأفضل أداء راب/مغني (عن عمل:No Church in the Wild) (2013)
جائزة غرامي لأفضل ألبوم حضري معاصر (عن عمل:Channel Orange) (2013)  تعديل قيمة خاصية الجوائز المستلمة (P166) في ويكي بيانات
المواقع
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية معرف قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (P345) في ويكي بيانات

كريستوفر فرانسس "فرانك" أوشن (ولد كريستوفر أدون برو 28 أكتوبر 1987) هو مغني و كاتب أغاني و مغني راب أميركي، وهو معروف بأسلوبه الموسيقي الذي يتسم بخصوصية معينة. بدأ أوشن في مهنته ككاتب خفي، وفي 2010 انضم إلى جماعية أود فيوتشر(Odd Future). وأصدر في 2010 شريطه المنوع الأول، نوستالجا، ألترا (Nostalgia, Ultra) الذي حظى علي نقد إيجابي وولّدت أغنيته المنفردة الأولى المسجلة في جداول سباق البوب، وهي نوفاكين(Novacane).

أصدر تشانل أورنج (channel ORANGE)، وهو أول ألبوم أصدره، في يوليو 2012 حصل "تشانل أورنج" على المرتبة الثانية في ترتيب ألبومات الولايات المتحدة بيلبورد 200. تضمن الأخير ثلاث أغاني: ثنكن بوت يو(Thinkin' Bout You) وبيرامدز (Pyramids) وسويت لايف (Sweet Life). في 2016، أوشن أصدر الألبوم المرئي أندلاس (Endless) إلى جانب ألبومه الثاني، بلوند (Blonde) بعد سنوات التأجيل. تمكنت أغنية "بلوند" من الظفر بنقد إيجابي من النقاد و تصدر ترتيب أغاني الولايات المتحدة الأمريكية بيلبورد هوت 100 والمملكة المتحدة.

النشأة[عدل]

ولد أوشن باسم كريستوفر أدون برو يوم 28 أكتوبر 1987 لوالده كالفن أدورد كُكسي ووالدته كتونيا برو. في الخامسة من عمره، فرانك انتقل مع أسرته إلى مدينة نيو أورلنز في ولاية لويزيانا.

كبر في أوساط الجاز المحلية يستمع إلى أسطوانات أمه في مسجلة سيارتها، بما فيها ألبومات لسيلين ديون وأنيتا بايكر والموسيقى التصويرية لفيلم شبح الأوبرا.

كمراهق، قام بالمساعدة حول الحي الذي عاش فيه جمعا لبعض المال ليحجز وقتا في الستوديو. كما ذكر "يا رجل، كانت لي أنشطة كثيرة: تغسيل السيارات وقص الأعشاب وتنزيه الكلاب..."

والتحق بجامعة نيو أورلنز وانتقل إلى مسكنه الطلابي في 2005. وبعد فترة وجيزة، أصيبت نيو أورلنز بإعصار كاترينا ونُقل أوشن إلى جامعة لويزيانا في لالفاييت.

المهنة[عدل]

2005_2011: البداية في لوس أنجلس والشريط المنوع[عدل]

في 2005 أصاب إعصار كاترينا مدينة نيو أورلنز وهي بلدة فرانك أوشن ومسقط رأسه. تدمّرَ خلال كاترينا الستوديو حيث كان يسجل أغانيه من الفيضان والنهب. ليواصل تسجيل الموسيقى، انتقل إلى مدينة لوس أنجلس في ولاية كاليفورنيا ناويا قضاء مدة ستة أسابيع فقط ولكنه قرر البقاء لمدة أطول ليطور مهنته الموسيقية بعد إقامة اتصالات مع أشخاص في صناعة الموسيقى. سجل بعض الأشرطة التجريبية في ستوديو أحد أصدقائه وروجها حول مدينة لوس أنجلس. وقد عقد صفقة لتأليف الأغاني، بدأ بالتعامل مع منتجي التسجيلات وألف أغاني لفنانين كـجاستن بيبر وجون لجند وبراندي وبيونساي. قال أوشن بعد ذلك، "كان هناك لحظة حين كنت أؤلف للآخرين، وقد يكون عدّ مريحا لو ظللت أكتسب ذلك المرتب المتدفق وأتمتع بالسرية، إلا أن ذلك لم يكن سبب رحيلي من الدراسة والعائلة."

لقد تعامل أيضا مع فنانين مثل ناس وفاريل ويليامز. وانضم أوشن إلى جماعية هيب هوب أود فيوتشر(Odd Future) المقيمة في لوس أنجلس، التي قابل أعضائها في 2009. صداقته مع تايلر، ذا كرياتر أعادت نشاطة تأليف أوشن. في أواخر 2009، قابل تريكي ستورت الذي ساعده أن يوقع عقدا مع تسجيلات ديف جام كفنان منفرد.

يوم 17 فبراير 2011 أصدر أوشن أول شريط منوع له، نوستالجا ألترا(Nostalgia, Ultra)، لتصفيق النقاد. الشريط يركز على العلاقات ما بين الأشخاص والتأمل النفسي والمواكبة الاجتماعية. قال أندرو نوز من أن بي أر إن كتابة فرانك أوشن "بارعة ورقيقة، الأمر الذي يميزه من قاقي الجماعة." وكتب جونا وينر في مجلة رولينغ ستون أنه "كعصير ريذم أند بلوز موهوب."

في أبريل 2011 أوشن قال إن علاقته بداف جام ترسخت منذ إصدار الشريط. والشريط جعل أوشن معروفا على نطاق واسع وأدى إلى التعامل مع مغنيي الراب جاي زي وكانياي واست. ظهر أوشن للمرة الأولى في الفيديو لأغنية تايلر ذا كرياتر هي (She) من ثاني ألبوم لتايلر جوبلن (Goblin) في 2011. أداءه الأول كان مع أود فيوتشر في مهرجان وادي كوتشالا للموسيقى والفنون في 2011، حيث انضم لهم لأول جولتهم، عبر الساحل الشرقي للولايات المتحدة. في 19 مايو 2011، أعلنت الشركة الراعية له، تسجيلات داف جام، خطتها أن تصدر نوستالجا ألترا مجددا كأسطوانة مطولة. صدرت الأغنية المنفردة نوڤكاين (Novacane) عن آي تونز في 19 مايو 2011، والأسطوانة المطولة كان من المفترض أن تصدر في الشهر التالي ولكنها تأجلت.

في يونيو 2011، كشف أوشن أنه كان سيعمل على الألبوم التعاوني بين جاي زي وكانياي واست، واتش ذا ثرون(Watch the Throne). شارك أوشن في التأليف وظهر في أغنيتين: نو تشرتش إن ذا وايلد (No Church in the Wild) ومايد إن أماركا (Made in America). يوم 28 يوليو 2011، سربت أغنية تسمي ثنكن باوت يو (Thinkin' Bout You) على الإنترنت. كشف فيما بعد أنها عينة ألفها أوشن لفنانة روك نايشن بردجت كالي. في أغسطس 2011، فرانك أوشن ظهر على غلاف مجلة ذا فايدر للمرة الأولى في طبعتها الخامسة والسبعين.

2012 - 2014: الألبوم الأول[عدل]

نشر أوشن تصميم غلاف الأغنية المنفردة الأولى لألبومه الأول، بعنوان ثنكن باوت يو، كاشفا عن أنها كانت ستصدر 10 أبريل 2012، إلا أنه سبق وأن سربت النسخة الأخيرة بشهر. عن الأغنية المنفردة قال أوشن في أعقاب إصدار ألبومه الممدوح من النقاد إنه "يمثلني ويحدد كوني كفنان في هذه اللحظة وهذا كان المقصود. إنه عن الحكايات. إذا كتبت 14 حكاية أحبها، فالخطوة القادمة أن أخلق حولها بيئة موسيقية لإحاطة الحكاية وخلق كافة أشكال الحلاوة الصوتية.

وربما هذه هي لحظة "زيغي ستاردست" لموسيقى ريذم أند بلوز، حيث الجدال والشهرة حول الميول الجنسية لدى فنان ما وعبقرية تسجيله الأخير يندمجان ليعطيا مستقبله الفني زخما لا يمكن وقفه.

مراجع[عدل]

  1. ^ وصلة : 1025409299  — تاريخ الاطلاع: 27 أبريل 2014 — الرخصة: CC0
  2. ^ معرف فنان في ديسكوغس: https://www.discogs.com/artist/2013868 — باسم: Frank Ocean — تاريخ الاطلاع: 9 أكتوبر 2017
  3. ^ Petridis، Alexis (July 11, 2012). "Frank Ocean: Channel Orange – review". الغارديان. London. مؤرشف من الأصل في 21 أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ July 19, 2013.