فرانك ويتل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
فرانك ويتل
(بالإنجليزية: Sir Frank Whittle تعديل قيمة خاصية الاسم باللغة الأصلية (P1559) في ويكي بيانات
Frank Whittle CH 011867.jpg

معلومات شخصية
الميلاد 1 يونيو 1907(1907-06-01)
كوفنتري
الوفاة 9 أغسطس 1996 (89 سنة)
كولومبيا، ميريلاند
سبب الوفاة سرطان الرئة
مكان الدفن لنكولنشاير  تعديل قيمة خاصية مكان الدفن (P119) في ويكي بيانات
مواطنة المملكة المتحدة
عضو في الجمعية الملكية،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم  تعديل قيمة خاصية عضو في (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم كلية كرانويل للقوات الجوية  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة مهندس، طيار، مخترع
موظف في سلاح الجو الملكي  تعديل قيمة خاصية رب العمل (P108) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
الفرع سلاح الجو الملكي  تعديل قيمة خاصية الفرع العسكري (P241) في ويكي بيانات
المعارك والحروب الحرب العالمية الثانية  تعديل قيمة خاصية الصراع (P607) في ويكي بيانات
الجوائز
عضوية الشرف في قاعة الطيران الوطنية (2016)
جائزة تشارلز ستارك دريبر  (1990)
وسام فرانكلين (1956)
وسام ألبرت (1951)
وسام رمفورد (1950)
القاعة الوطنية للمخترعين المشاهير
زميل في الجمعية الملكية
Legion of Merit ribbon.svg وسام الاستحقاق
Galó de l'Orde del Bany (UK).svg رفيقة اوردر اوف باث
Order BritEmp (civil) rib.PNG فارس قائد رتبة الإمبراطورية البريطانية  تعديل قيمة خاصية الجوائز المستلمة (P166) في ويكي بيانات
Whittle.1946.arp.600pix.jpg

السير فرانك ويتل (1907 - 1996).[1][2][3] متخصص في الميكانيكا بريطاني يعتبر أبو الدفع النفاث. تلقى تعليمه في كمبردج ثم التحق بالقوة الجوية البريطانية وبدأ أبحاثه في تطوير المحرك النفاث.

عمل ويتل في الفترة ما بين 1946 - 1948 كمستشار تقني للدولة في مجال المحركات. قد حدث انجاز هندسي كبير في الثلاثينات من القرن العشرين، فقد تم اختراع المحرك النفاث, وكان هذا الاختراع هو السبب في تحويل الطائرة إلى وسيلة نقل سريعة بين قارات العالم. وكان فرانك ويتل يعمل ضابطا في القوات الجوية الملكية البريطانية وتمكن من صنع هذا المحرك النفاث في بداية الثلاثينات. وهو محرك يعمل بنظرية رد الفعل. فإذا دفع المكبس الهواء إلى الخلف من المحرك، تتحرك الطائرة إلى الأمام. وهذة النظرية لا تزال قائمة في المحركات النفاثة بصورة ما إلى يومنا هذا. وتعتبر عملية الدفع النفاث عملية مستمرة حيث أن الهواء الخارج من المحرك يدفع الألوح التي تحرك المكبس، فيشفط المكبس هواء جديد مرة أخرى. وتعتبر الطائر النفاثة أفضل من الطائرة المعتمدة على المراوح من حيث الاقتصاد في استهلاك الوقود والمحافظة على الأجزاء الميكانيكية. وقد سجل ويتل براءة اختراعه في عام 1930م. وبحلول عام 1937م كان قد صنع أول محرك وتم تجربته على الأرض. وبهذا أصبحت بريطانيا هي أول دولة في العالم تمتلك محرك نفاث. لكن الالمانى هانز فون كان قد اخترع طائرة نفاثة في نفس الوقت وقامت طائرته بأول رحلة في ألمانيا في علم 1936م. بينما قامت أول طائرة بريطانية تجريبية بأول رحلاتها في عام 1938م.

وُلد فرانك ويتل في الأول من يونيو سنة 1907، بمدينة كوفنتري غرب إنجلترا، وبعد محاولتين فاشلتين بالالتحاق بالقوات الجوية الملكية بسبب افتقاره للطول اللاّزم، تمكّن من تحقيق ذلك سنة 1923 ليُؤهل بعد ذلك ب 5 سنوات كضابط طيّار.

وكطالب أشار ويتل خلال أطروحته أنّ الطائرات يجب أن تحلّق في ارتفاعات أعلى، حيث تكون مقاومة الهواء منخفضة، ومن أجل بلوغ هذا الارتفاع يجب الوصول إلى سرعات عالية، وهذا ما لم تكن المحرّكات العادية توفّره، لذلك استخدم ويتل مروحة داخل هيكل الطائرة لتوليد تدفّق سريع للهواء من أجل دفع الطائرة بسرعة أكبر وباستهلاك أقل للوقود مقارنة مع المحرّك المتردّد (محرك المكبس).

بحلول سنة 1935 حصل ويتل على الدعم المالي، وقام بإنشاء تصميم أوّلي للمحرّك بشراكة مع سلاح الجو الملكي، لكن النتائج لم تكن مشجّعة، فقرّر بناء المحرك بطريقة مغايرة، وبانتهاء المشروع سنة 1941 كان المحرّك جاهزا للاختبار، لتجرى أول رحلة بواسطته في 15 يوليو من نفس السنة. وأثبت المحرّك النفّاث فعاليته، وخصوصا بالولايات المتّحدة الأمريكية التي احتضنت هذه التكنولوجيا بحماس.

تقاعد ويتل سنة 1948 برتبة عقيد جوي، ليذهب بعد ذلك بوقت قصير إلى الولايات المتّحدة الأمريكية ليصبح أستاذا بالأكاديمية البحرية الأمريكية في أنابوليس، وتوفي ويتل في 9 أغسطس سنة 1996.

مراجع[عدل]

  1. ^ "The College's needs". 
  2. ^ "Welcome to the Frank Whittle Website". 
  3. ^ "Sir Frank Whittle - Flying Career.". Royal Air Force History. تمت أرشفته من الأصل في 13 July 2007.