المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

فرديناندو دي ميديشي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (فبراير 2009)


فرديناندو دي ميديشي
صورة معبرة عن فرديناندو دي ميديشي

معلومات شخصية
الميلاد سبتمبر 8, 1663
فلورنسا
الوفاة أكتوبر 31, 1713
فلورنسا
سبب الوفاة زهري   تعديل قيمة خاصية سبب الوفاة (P509) في ويكي بيانات
مكان الدفن كنيسة القديس لورينزو   تعديل قيمة خاصية المدفن (P119) في ويكي بيانات
الديانة كاثوليكية
الزوجة Violante Beatrice of Bavaria   تعديل قيمة خاصية الزوج (P26) في ويكي بيانات
الأب كوزيمو الثالث   تعديل قيمة خاصية الأب (P22) في ويكي بيانات
الأم Marguerite Louise d'Orléans   تعديل قيمة خاصية الأم (P25) في ويكي بيانات
أخ
أخت
عائلة ميديشي   تعديل قيمة خاصية عائلة نبيلة (P53) في ويكي بيانات
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
فرديناندو دي ميديشي 1687.

فرديناندو دي ميديشي (فلورنسا، 9 أغسطس 1663 - فلورنسا، 31 أكتوبر 1713) الابن البكر لغراندوق توسكانا كوزيمو الثالث ومارغريت لويز أورليان.

الخلافات الحادة بين الوالدين التي أدت للانفصال، حملته للتقرب أكثر نحو والدته، ومثلها أحب فرديناندو المتع الدنيوية والفنون والموسيقى (وهو نفسه موسيقي)، في حين مع والده كوزيمو شديد التدين والمـُرائي، لطالما كانت العلاقة متوترة.

متحرر معروف، خلال زيارة لكرنفال البندقية سنة 1696 أصيب فرديناندو بالزهري، الأمر الذي أدى إلى جنونه ثم موته في عام 1713 قبل أن يصعد العرش. في سنة 1689 تزوج من فيولانتي بياتريكس فيتلسباخ ابنة ناخب بافاريا فرديناند ماريا فيتلسباخ وإنريكيتا ألديلايدي سفويا، كان زواجاً غير سعيد ولم يـُثمر أبناءً. لذا عند وفاة كوزيمو الثالث، صعد العرش شقيق فرديناندو الأصغر جان غاستوني، وكان آخر أفراد آل ميديشي على عرش توسكانا : من بعده، ولانعدام الوريث، انقرضت السلالة وآلى أمر الغراندوقية إلى دوقات لورين.

يـُذكر فرديناند دي ميديشي في المقام الأول باعتباره راعي للفنون : في فيلته براتولينو (الآن فيلا ديميدوف) بنى مسرحاً من تصميم أنطونيو ماريا فيري. في فيلا دي بودجو أ كايانو جمع في غرفة واحدة مجموعة فريدة من لوحات صغيرة الحجم عددها 174 لرسامين مشاهير عدة، من بينهم ألبرشت دورر وليوناردو دا فينشي ورفائيل وروبنز وغيرهم. ومن بين الملحنين الذي عرضوا باليلاط الغراندوقي ألساندرو سكارلاتي والشاب جورج فريدريك هاندل.

في عام 1688 زار بادوفا، معينياً ضمن موظفيه للاهتمام بآلاته الموسيقية بارتولوميو كريستوفوري، مخترع الفورتبيانو سلف البيانو.